طب وصحة

كورونا يواصل حصد الضحايا.. وإجراءات الإغلاق تتسع (إحصائية)

أعداد الوفيات في الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرّرا في العالم ارتفعت إلى 236099 وفاة- جيتي
أعداد الوفيات في الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرّرا في العالم ارتفعت إلى 236099 وفاة- جيتي

تسبب فيروس كورونا في وفاة أكثر من مليون ومئتين وأربعين ألفا في العالم حتى الأحد، وأصاب رسميا من 49 مليون شخص، في حين اتخذت دول عدة إجراءات استثنائية لمواجهة الموجة الثانية.

وارتفعت أعداد الوفيات في الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرّرا في العالم، إلى 236,099 وفاة.

 

ويتلاحق فرض القيود في أوروبا لمواجهة الموجة الوبائية الثانية، وسط تسجيل تظاهرات رافضة لها السبت في لايبزيغ شرقي ألمانيا ومدريد، فيما لا تزال الولايات المتحدة على الضفّة الأخرى من الأطلسي تُسجّل عدد إصابات قياسيّا.


ودخلت قيود جديدة حيّز التنفيذ السبت في بولندا، التي سجّلت نصف مليون إصابة بكوفيد-19، وفُرض إغلاق دور السينما والمسارح وصالات العرض ومرافق ثقافية أخرى.


واستفاقت اليونان السبت على عزل ثان، لتحذو بذلك حذو فرنسا وإنكلترا وإيرلندا ومناطق في إيطاليا. وكان الشارع التجاري الرئيسي في أثينا فارغا تماما، بعدما كان مكتظا في اليوم السابق، في وقت كان عاملو البلدية يعقمون الأماكن.


ومن أجل الخروج من المنزل، ينبغي على اليونانيين الحصول على موافقة السلطات عبر رسالة نصية. وتُفرض غرامة على الأشخاص الذين لا يضعون الكمامة، وصلت قيمتها إلى 300 يورو. ومن المقرر أن يستمرّ العزل ثلاثة أسابيع.

وتخطّت فرنسا السبت عتبة 40 ألف وفاة جراء كوفيد-19، حسب معطيات نشرتها وكالة الصحة العامة الفرنسية.


في إيران، أكثر دول منطقة الشرق الأوسط تضرّرا، قرّرت الحكومة فرض إجراءات جديدة، تشمل إغلاق المؤسّسات غير الأساسيّة، مثل المتاجر والمحال وقاعات السينما وصالات التمارين الرياضية، اعتبارا من السادسة مساء بالتوقيت المحلي.

 

اقرأ أيضا: دراسة تربط الأسبرين بتحسن حالات الإصابة بكورونا

على الصعيد العلمي، أثيرت مخاوف بعد اكتشاف إصابة 12 شخصا بنسخة محوّرة من "سارس-كوف-2" يمكن أن تنتقل إلى الإنسان، مرتبطة بمزارع تربّي حيوانات المنك.


وأفادت ستّ دول، بينها الدنمارك والولايات المتحدة، عن رصد حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد مرتبطة بمزارع تربّي حيوانات المنك، حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

في مدريد، تظاهر المئات من مؤيدي نظرية المؤامرة والناشطين المناهضين للقاحات، السبت، ضد "دكتاتورية" وباء كوفيد-19، والقيود التي تفرضها السلطات الإسبانية لمحاولة احتواء الوباء.

وكانت إيطاليا فرضت الجمعة تدابير عزل على 16 مليون نسمة في أربع مناطق هي الأكثر تضررا من الوباء. وتخضع مجمل الأراضي الإيطالية لحظر تجوّل بين الساعة العاشرة مساء والخامسة فجرا.

 
وعلى سبيل الاحتياط، أعلنت المملكة المتحدة السبت إغلاق حدودها أمام المسافرين القادمين من هذا البلد.


يقول العلماء إن تحور الفيروس أمر شائع، وغالبا ما يكون غير مضرّ. لكن هذه السلالة، التي أطلقت عليها تسمية "البؤرة 5"، لا تثبطها الأجسام المضادة بنفس الدرجة كالفيروس العادي، وهو ما تخشى السلطات أن يهدد فعالية اللقاحات التي يتم تطويرها في أنحاء العالم.


كورونا في المنطقة العربية

 
على الصعيد العربي، أعلنت الإمارات، الأحد، وفاة 4 أشخاص جراء كورونا، فيما رصدت الكويت 3 وفيات بالفيروس. وأفادت وزارة الصحة الإماراتية بتسجيل 4 وفيات و1.111 إصابة بكورونا، إضافة إلى تعافي 683 مريضا، خلال الـ48 ساعة الماضية.


وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 3 وفيات و538 إصابة بكورونا، فضلا عن تعافي 687 مريضا.
وأوضحت الوزارة، في بيان، أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 131.743؛ منها 811 وفاة، و122.576 حالة شفاء.

وأعلنت سلطنة عمان، الأحد، تسجيل 15 وفاة جراء كورونا، فيما رصدت قطر 190 إصابة بالفيروس. وأفادت وزارة الصحة العمانية، بتسجيل 15 وفاة، و973 إصابة بكورونا، إضافة إلى تعافي 1.313 مريضا، خلال الـ48 ساعة الماضية.


اقرأ أيضا: بالبابونج والشيح والزعتر يرفع أردنيون مناعتهم بوجه كورونا

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 190 إصابة بكورونا، فضلا عن تعافي 201 مريضا، خلال الـ24 ساعة الماضية.


وأوضحت الوزارة، في بيان، أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 134.203؛ منها 232 وفاة، و131.276 حالة شفاء.

أعلنت ليبيا، الأحد، تسجيل 9 وفيات جراء كورونا، فيما رصد السودان 147 إصابة بالفيروس. وأفاد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا بتسجيل 9 وفيات و1.078 إصابة بكورونا، إضافة إلى تعافي 870 مريضا.


وأوضح المركز (حكومي) في بيان، أن إجمالي الإصابات بالفيروس بلغ 68.117، بينها 929 وفاة، و40.119 حالة شفاء.


وفي السودان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 147 إصابة بكورونا دون تسجيل أي وفاة أو حالة شفاء. وذكرت الوزارة في بيان، أن الأرقام الجديدة خاصة بيوم الأربعاء والخميس والجمعة؛ إذ يعلن السودان عادة حصيلة ضحايا الفيروس متأخرا، خلافا لأغلب الدول.

التعليقات (0)