حول العالم

أشياء لا ينبغي على المديرين فعلها في أوقات الأزمات

بعض الأمور لا يجب أن تخضع للتغيير في أوقات الأزمات - CC0
بعض الأمور لا يجب أن تخضع للتغيير في أوقات الأزمات - CC0
نشر موقع "آف بي ري" الروسي تقريرا سلط فيه الضوء على بعض القرارات والخيارات والسلوكيات الخاطئة التي يتخذها أرباب العمل في أوقات الأزمات.

وذكر الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21" أنه على الرغم من أن التغييرات أمر لا مفر منه خاصة عندما يتعلق الأمر بفريق العمل، إلا أن بعض الأمور لا يجب أن تخضع للتغيير بشكل متسرع في وقت الأزمات.

فما هي أبرز الأشياء التي لا يجب على المدير أن يقوم بها عندما يواجه المشاكل المهنية.

تغيير الاستراتيجية

رغم حدة الأزمة وما تسببه من ضغط نفسي كبير، يجب عليك أن تكون حذرا أكثر فأكثر وأن تتعامل معها برصانة وجدية ولا تتخلى عن استراتيجيتك بشكل جذري. ما عليك فعله هو المحافظة على مبادئك في العمل ومواصلة السير في الاتجاه ذاته إلى أن تتخطى الأزمة.

إعادة هيكلة العمل

إن تغيير هيكلة الإنتاج تتطلب فحصا وتفكيرا معمّقا يلمّ بجميع التفاصيل والمعطيات، ويستشرف ما قد يفرزه التغيير، وما إذا كنت ستحقق النجاح المطلوب. يجب عليك التريث قبل اتخاذ أي إجراء في ظل التغييرات والأزمات الاقتصادية العالمية.

تغيير طاقم العمل

تتطلب عملية اختيار طاقم العمل الكفء والخبير جهدا كبيرا، وكذلك طريقة إعدادهم وإدماجهم داخل إطار العمل. لذلك، يجب أن تكون حذرا في التعامل معهم لأنه من الصعب إيجاد موظفين بالكفاءة ذاتها مستقبلا.

الإساءة للموظفين

في وقت الأزمات، عادة ما يعيش المدير ضغوطات نفسية كبيرة قد تنعكس سلبا داخل بيئة العمل وتجعله يتلفظ بكلمات غير لائقة، وقد يصل الأمر إلى تهديد الموظفين. هذا السلوك قد يدمّر ما بنيته في سنوات، لذلك يجب عليك أن تتحكم في عباراتك وتكون أكثر هدوءا ورصانة أمام الموظفين.

إلغاء المشاريع

لا تتخلى عن أفكارك في إنجاز مشاريع جديدة أو تأجيل مشاريعك لوقت لاحق بسبب الأزمة، بل قم باختيار استراتيجية أكثر فاعلية وإنتاجية، واحرص على أن تحتفظ بالرغبة المستمرة في تحقيق المزيد من النجاح والتألق. 
التعليقات (0)