اقتصاد عربي

تدشين برج محلي لإنتاج الغاز في العراق بطاقة قياسية

الكاظمي: المشروع سيحقق سياسة جديدة لتنمية طويلة الأمد للعراق- جيتي
الكاظمي: المشروع سيحقق سياسة جديدة لتنمية طويلة الأمد للعراق- جيتي

دشن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، أضخم برج محلي لإنتاج الغاز المصاحب لاستخراج النفط، من حقول الخام العملاقة جنوبي البلاد، بطاقة تصل إلى 400 مليون قدم مكعب قياسية يوميا.


وقال مكتب الكاظمي في بيان: "افتتح اليوم البرج الأضخم محليا لإنتاج الغاز المصاحب في شركة غاز البصرة" بمحافظة البصرة أقصى جنوبي البلاد.

وشركة غاز البصرة، وهي مشروع مشترك قيمته 17 مليار دولار بين رويال داتش شل، وشركة غاز الجنوب التي تديرها الدولة وميتسوبيشي.

وقال الكاظمي خلال تدشين البرج، إن "المشروع سيحقق سياسة جديدة لتنمية طويلة الأمد للعراق، ولمحافظة البصرة التي تستحق منا الكثير".

من جانبه، قال وزير النفط، إحسان عبد الجبار، إن البرج الجديد يعد الأكبر في مشروع غاز البصرة، بطاقة إجمالية 400 مليون قدم مكعب قياسية يوميا.

وتوقع عبد الجبار، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية الرسمية، "إنجاز المرحلتين من المشروع الجديد بنهاية 2022 ضمن خطة الوزارة؛ للتخلص من ظاهرة حرق الغاز في حقول التراخيص النفطية، والجهد المباشر للوزارة في إدارتها".

وحتى قبل 3 أعوام، كان معظم الغاز المصاحب لاستخراج النفط يحرق، ولا يتم استغلاله، بمتوسط يومي يفوق 700 مليون قدم مكعب يوميا.

ووفق آخر إحصائية لوزارة النفط، فإن إنتاج الغاز المصاحب في عموم العراق لشهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بلغ 2.319 مليار قدم مكعب قياسية يوميا، فيما بلغت الكمية المحروقة منها 1.150 مليار قدم مكعب قياسية يوميا.

وتفيد تقديرات بأن العراق يمتلك مخزونا يقدر بـ112 تريليون قدم مكعب من الغاز. ويحل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي، بحسب بيانات رسمية.

التعليقات (0)