سياسة عربية

كوهين يكشف: تل أبيب ستكثف مفاوضاتها مع 5 عواصم عربية

كوهين : ستتكثف مع 5 عواصم عربية بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية - اليوم السابع
كوهين : ستتكثف مع 5 عواصم عربية بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية - اليوم السابع

كشف وزير استخبارات الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين، أن مفاوضات تل أبيب ستتكثف مع 5 عواصم عربية بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، لإقناعها بتطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي.


وقال كوهين: "بعد التوقيع على الاتفاق مع الإمارات سبق أن قلت إنه ستكون هناك اتفاقيات أخرى مع دولة من الخليج، ودولة من إفريقيا، ولاحقا انضمت البحرين والسودان إلى المسار التاريخي".


وأردف: "هناك 5 أخرى وهي السعودية، وسلطنة عمان، وقطر، والمغرب، والنيجر، وستتكثف المفاوضات مع هذه الدول بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية".


جاء ذلك في تصريحات لكوهين للقناة "20" العبرية،تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تابعها عربي 21.


وكان قد أدلى كوهين تصريحات سابقة في هذا الصدد خلال مقابلة مع القناة "12" العبرية، مفادها أن التطبيع مع السعودية من الممكن الحدوث قريبا، فيما قال للقناة "13" العبرية، إنه يتوقع أن تطبع السعودية رسميا هذا العام.


وعند سؤاله عمّا إذا كان اجتمع بولي عهد السعودية محمد بن سلمان، ابتسم كوهين، وقال: "أفضل عدم التعليق".


واستدرك كوهين قائلا إن: "هذه الخطوة تحققت لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات، من خلال سنوات طويلة من الاتصالات التي تمت بطريقة دقيقة للغاية".


ويعد كوهين أحد أبرز عرابي التطبيع مع دول الخليج، إذ قام بزيارات معلنة وأخرى غير معلنة لعدة دول، نتج عنها تطبيع الإمارات والبحرين رسميا.

 

اقرأ أيضا: صحيفة سودانية تجري مقابلة مع رئيس الموساد (صورة)

وكان كوهين ضمن الوفد الإسرائيلي الذي وقع اتفاقية التطبيع مع البحرين والإمارات في واشنطن، بوساطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وكانت الإمارات والبحرين وقعتا منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، اتفاقا مع إسرائيل بتطبيع العلاقات، فيما أعلن السودان نهاية الأسبوع الماضي قراره تطبيع العلاقات مع تل أبيب.


ومن المقرر أن تعقد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، ويتنافس فيها الرئيس الحالي دونالد ترامب، مرشحا عن الحزب الجمهوري، في مواجهة جو بايدن، نائب الرئيس السابق، مرشحا عن الحزب الديمقراطي. 

التعليقات (0)