سياسة دولية

تقرير مرتبط بإيران يكشف عن تهديد باغتيال قادة في البنتاغون

أحد قادة البنتاغون جرى تتبعه بسيارة اكتشف أن بداخلها إيراني- جيتي
أحد قادة البنتاغون جرى تتبعه بسيارة اكتشف أن بداخلها إيراني- جيتي

كشفت محطة "أن بي سي" الأمريكية، أن قادة عسكريين في البنتاغون، تعرضوا إلى تهديدات الشهر الماضي، يعتقد أنها متصلة باغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وأشارت المحطة إلى أن مصدر المعلومات 5 مسؤولين أمريكيين، رفضوا الكشف عن هوياتهم نظرا لحساسية الأمر، ولفتت إلى أنه جرى إطلاع مسؤولي إنفاذ القانون بعمليات التهديد التي لا تزال سارية، وهي ليست على الأراضي الأمريكية فحسب، بل حتى خارجها، حسب التقرير.

وقال المسؤولون، وفقا لـ "أن بي سي" إن الإفادات التي عرضت على مسؤولي الأمن تضمنت معلومات تشير إلى أن القيادات المستهدفة مسؤولون عسكريون شاركوا في قرار وعملية قتل سليماني.

وقتل سيلماني الذي كان يترأس فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، بضربة أمريكية مطلع هذا العام قرب مطار بغداد الدولي.

وتضمنت الإحاطات أيضا معلومات حول قائمة جمعها الخصوم بأسماء القادة العسكريين الذين سيتم استهدافهم، وفقا لما ذكره اثنان من كبار المسؤولين الأمريكيين.

 

 

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الأمريكي يزور البحرين ويبحث المستجدات الإقليمية


وقد تم عرض هذه الإفادات على مسؤولي مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI والاستخبارات المركزية  CIA، بعد حادثة تعرض لها مسؤول عسكري كبير بوزارة الدفاع، تم تتبعه من قبل سيارة تحمل لوحات فيرجينيا، ويقودها إيراني، وفقا للمسؤولين الأمريكيين.

يشار إلى أن إيران كانت قد تعهدت بالرد على مقتل سليماني.

وتتهم الولايات المتحدة سليماني بأنه كان يرعى أذرع إيران في العراق ولبنان ودول أخرى، وساعدها على قتل أمريكيين واستهداف مصالح أمريكا وحلفائها بالمنطقة.

 

يأتي هذا في ظل حديث أكرم الكعبي، زعيم حركة "النجباء" العراقية، عن امتلاكهم معلومات استخباراتية ووثائق هامة حول عملية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، مشيرا إلى أن السعودية والإمارات "أدوات بيد الولايات المتحدة لتحقيق مخططاتها في العراق".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الكعبي بمقر وكالة الأنباء الإيرانية مهر في العاصمة طهران، الأربعاء، وهدد خلاله بالرد "الحاسم والقاسي" في حال عدم خروج القوات الأمريكية من العراق في الوقت المحدد.

وأشار الكعبي إلى أن الأوضاع السياسية في العراق "معقدة للغاية" لعدة أسباب: أولها، استهداف القوات الأمريكية لقاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، وثانيها، استهداف السياسة الأمريكية للثقافة العراقية ونسيج المجتمع العراقي وسعيهم لإيجاد الفتنة الطائفية وزرعها بين صفوف الشعب العراقي، وثالثها، رغبة السياسة الأمريكية بسرقة أموال العراق والاستيلاء على النفط العراقي.

وهدد الكعبي القوات الأمريكية بالرد الشديد والحاسم إذا لم تخرج من العراق في الموعد المحدد، وقال: "ما حصل سابقا بين محور المقاومة والقوات الأمريكية كان مجرد مفرقعات ليس أكثر، وسنجبر القوات الأمريكية على الخروج من الأراضي العراقية بالقوة إذا لزم الأمر".

التعليقات (0)