حقوق وحريات

استياء من فحص نساء بمطار حمد.. والدوحة توضح السبب

تم فحص النساء في سيارة إسعاف بعد إنزالهم من الرحلات- جيتي
تم فحص النساء في سيارة إسعاف بعد إنزالهم من الرحلات- جيتي

قال مسؤولون أستراليون إن نساء على متن 10 رحلات جوية خضعن لفحص جسدي دقيق في مطار حمد بدولة قطر، وإن دولا أخرى تشارك أستراليا قلقها العميق إزاء الواقعة التي حدثت هذا الشهر.

وذكر مكتب الاتصال التابع للحكومة القطرية، في بيان، أن رئيس الوزراء القطري أمر بفتح تحقيق في واقعة تعرضت فيها النساء لفحص جسدي دقيق، بعد اكتشاف طفلة حديثة الولادة داخل حمام بالمطار.

وتعهّدت الحكومة "إجراء تحقيق شامل وشفّاف حول ملابسات الواقعة، وسنشارك نتائج التحقيق مع شركائنا"، مؤكّدة حرص "دولة قطر على سلامة وأمن وراحة جميع المسافرين الذي يمرّون عبر أراضيها".

 

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية الأسترالية، ماريس باين، إن أستراليا سجلت "قلقها البالغ" بشأن المعاملة التي تعرضت لها 18 امرأة أسترالية على متن رحلة للخطوط الجوية القطرية.


وأجبرت السيدات على النزول من الطائرة، والخضوع لفحص جسدي دقيق داخل سيارة إسعاف.
 

اقرأ أيضا: وفاة رضيع مصري جوعا بسبب خلافات بين والديه

وتم العثور على الطفلة في سلة مهملات، مخبأة في كيس من البلاستيك، ومغطاة بالقمامة. ووصفت الحكومة القطرية الواقعة بأنها محاولة صادمة ومروعة على ما يبدو لقتل الطفلة.


وقالت إن الواقعة تمثل انتهاكا صارخا للقانون ينطوي على تعرض حياة للخطر.


وأضاف البيان أن الهدف من البحث، الذي تقرر على نحو عاجل، هو منع مرتكبي الجريمة المروعة من الهرب، وأن دولة قطر تأسف على أي مكروه أو اعتداء على الحريات الشخصية لأي مسافر سببها هذا العمل.


وأضافت أن الرضيعة سليمة، وتتلقى الرعاية الطبية في الدوحة.


التعليقات (0)