سياسة عربية

برلماني سوداني سابق يدافع عن التطبيع عبر صحيفة إسرائيلية

قال البرلماني السوداني السابق إنني "أعتقد أن القرآن يدعو إلى التطبيع مع إسرائيل ومع اليهود"- الأناضول ​
قال البرلماني السوداني السابق إنني "أعتقد أن القرآن يدعو إلى التطبيع مع إسرائيل ومع اليهود"- الأناضول ​

دافع برلماني سوداني سابق، عن مسألة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال مقابلة أجراها مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.


وقال البرلماني السوداني أبو القاسم برطم، إن "القضية بين البلدين لا علاقة لها بالدين أو الأيديولوجية، وإنني مقتنع تماما بأن القضية مع إسرائيل سياسية"، مضيفا أنني "أقول دائما للناس، أعتقد أن القرآن يدعو إلى التطبيع مع إسرائيل ومع اليهود".


وتابع برطم: "ويقول إن بإمكاننا أن نأكل من طعامهم وأن نتزوج منهم، وديننا لا يدعو إلى العداوة مع إسرائيل أو مع اليهود"، مدعيا أن "هناك دعم شعبي للتطبيع، وأن المواطن السوداني ليس لديه مشكلة في إقامة علاقات مفتوحة مع إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: قناة إسرائيلية: المجلس السيادي بالسودان أقر التطبيع


وأشار إلى أنه "يحاول تنظيم وفد مدني من السودانيين لزيارة إسرائيل، في محاولة لسريع عملية التطبيع بين البلدين"، مشددا على أن هذه الزيارة تهدف إلى "محاولة كسر الحاجز النفسي بين البلدين"، على حد قوله.


وقال إن "هذا الوفد لا يتعلق بالسياسة أو الأعمال، وإنما يتعلق بتشجيع حكومتنا على تسريع التطبيع مع إسرائيل، ونريد مساعدة حكومتنا على اتخاذ خطوات أكثر جدية نحو التطبيع".


يشار إلى أن برطم كان عضوا في البرلمان السوداني لمدة أربع سنوات في عهد الرئيس المعزول عمر البشير، وأثار جدلا عقب الاحتجاجات التي أطاحت بالبشير، حينما أعلن ترك السياسة عام 2019.

التعليقات (0)

خبر عاجل