سياسة عربية

خارجية ليبيا تؤكد لعربي21 اعتذارها عن رئاسة الجامعة العربية

الاعتذار الليبي جاء في أعقاب خطوة مماثلة قامت بها فلسطين مؤخرا ردا على تطبيع دول عربية مع الاحتلال- جيتي
الاعتذار الليبي جاء في أعقاب خطوة مماثلة قامت بها فلسطين مؤخرا ردا على تطبيع دول عربية مع الاحتلال- جيتي

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية، محمد القبلاوي، أن مندوب ليبيا بالجامعة العربية صالح الشماخي أبلغ الأمانة العامة للجامعة رسميا باعتذار ليبيا عن رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية بعد اعتذار فلسطين وعدد من الدول. 


وقال القبلاوي في تصريح خاص لـ"عربي21"، إن ليبيا تتطلع لرئاسة مجلس الجامعة في ظروف أفضل وتتمسك بحقها في الرئاسة وفقا للنظام الداخلي وحسب الترتيب المعمول به.

 

وكانت كل من قطر ولبنان والكويت وجزر القمر اعتذرت عن رئاسة الدورة الحالية للجامعة، بديلا عن دولة فلسطين، التي تخلت عن رئاسة الدورة العادية الـ154 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

 

وجاء اختيار ليبيا لرئاسة الدورة الحالية (154) للجامعة العربية، وفق الترتيب الهجائي لأسماء الدول، واستنادا إلى نص المادة السادسة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة.

وتنص المادة السادسة، على أنه "إذا تعذر على رئيس المجلس على المستوى الوزاري مباشرة أعمال الرئاسة، أسندت الرئاسة الوقتية لمندوب الدولة التي لها رئاسة الدورة التالية".

 

اقرأ أيضا: قطر ترفض تسلم رئاسة الجامعة العربية بدلا من فلسطين

يشار إلى أن دولة فلسطين قررت،مؤخرا التخلي عن حقها في رئاسة مجلس الجامعة العربية للدورة الحالية، ردا على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن هذا القرار جاء بعد اتخاذ الأمانة العامة للجامعة موقفا داعما للإمارات والبحرين، اللتين طبعتا علاقاتهما مع "إسرائيل"، في مخالفة لمبادرة السلام العربية.

 

ولم يصدر أي تعليق عن الجامعة العربية بعد حول الموقف الليبي من رئاسة الدورة الحالية للجامعة.
التعليقات (1)
أحمد أحمد
الثلاثاء، 06-10-2020 08:55 م
لا تقلقوا فبعد مدة لن تكون طويلة سيمكن إقتراح رئاسة الجامعة على الكيان الصهيوني الغاصب بعد قبولها كعضو من طرف الأغلبية التي ستطبع قريبا إذا توالت الأمور على المنوال و هم أقرب من الغريب فعلى الأقل هم أبناء عمومة و الدم عمره ما يبقى ميه

خبر عاجل