اقتصاد عربي

استئناف إنتاج النفط بحقل السرير الليبي بعد حصار 8 أشهر

 حقل السرير النفطي كان يضخ أكثر من 300 ألف برميل يوميا العام الماضي- جيتي
حقل السرير النفطي كان يضخ أكثر من 300 ألف برميل يوميا العام الماضي- جيتي

أعلن رئيس شركة الخليج العربي للنفط، محمد شتوان، الثلاثاء، استئناف إنتاج النفط في حقل السرير الليبي، بعد حصار 8 أشهر فرضته قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على منشآت النفط.

 

ولم يذكر رئيس الشركة رقما لمستويات الإنتاج في السرير، الذي كان يضخ أكثر من 300 ألف برميل يوميا العام الماضي.

 

وأعلنت "المؤسسة الوطنية للنفط" الليبية، الأسبوع الماضي، عن تسجيل انتعاشة محدودة للإيرادات في آب/ أغسطس الماضي، على أساس شهري.

وأوضحت المؤسسة في بيان نشرته عبر "فيسبوك"، أن إيرادات البلاد النفطية تراجعت إلى 90 مليون دولار خلال الشهر الماضي، نزولا من ملياري دولار في الفترة ذاتها من 2019.

وفي المقابل، تحسنت الإيرادات قليلا في آب/ أغسطس على أساس شهري، صعودا من 38.2 مليون دولار في تموز/يوليو 2020، بينما بلغت الإيرادات 2.1 مليار دولار في تموز 2019.

 

اقرأ أيضا: بدء شحن النفط من موانئ ليبية بعد رفع القوة القاهرة

والإيرادات المسجلة في تموز هي الأدنى للمؤسسة خلال العام الجاري، بينما يعود التحسن في آب إلى وقف مؤقت للحصار عن ميناء السدرة النفطي في البلاد.

 

ومؤخرا، أذعن اللواء المتقاعد خليفة حفتر لضغوط دولية وداخلية لفتح قطاع النفط،، بعد أكثر من 8 أشهر على غلق حقول وموانئ تصدير النفط والغاز، ما كبّد البلاد خسائر بأزيد من 10 مليارات دولار.

وتوقعت المؤسسة وصول إجمالي الإنتاج خلال الأسبوع القادم إلى 260 ألف برميل في اليوم، صعودا من متوسط 90 ألفا خلال الأسبوع الماضي.

وبينت أنها عقدت اجتماعا مع رئيس المجلس الرئاسي خلال اليومين الماضيين، بشأن الترتيبات كافة، التي من شأنها أن تضمن انتظام الإيرادات لمصلحة كل الليبيين.

التعليقات (0)