سياسة عربية

حملة إماراتية ضد المدافعين عن رسام كاريكاتير أردني

دعا مسؤول إماراتي الحكومة الأردنية لعدم الاقتصار على إيقاف عماد حجاج- تويتر
دعا مسؤول إماراتي الحكومة الأردنية لعدم الاقتصار على إيقاف عماد حجاج- تويتر

شن مسؤول إماراتي وعدد من المغردين الإماراتيين، حملة ضد رسام الكاريكاتير الأردني عماد حجاج، والمطالبين بالإفراج عنه، على خلفية رسم سخر به من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، بعد تطبيعه مع الاحتلال الإسرائيلي.


وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية (يتبع لدائرة الثقافة والسياحة)، علي بن تميم، وهو أكاديمي وإعلامي بارز، إنني "أستغرب ممن يدافع عن عماد حجاج الذي لا يمثل إلا التفاهة، فعلى الحكومة الأردنية كعادتها أن لا توقفه وحده، بل توقف من هم على أشباهه، فهو لا يمثل حرية الرأي بصلة"، على حد قوله.

 

 

 


وتابع المسؤول الإماراتي: "الإبداع يرقى بالأمم والنفس البشرية، وحجاج ورسمه نسخة مزيفة لكل ما هو قبيح، وإن محمد بن زايد رجل السلام الذي لا نظير له"، بحسب تعبيره.


وفي السياق ذاته، علّق مغردون إماراتيون على هذا الموضوع، وكتب شخص يدعى "حمد": "الحكومة الأردنية ما قصروا، عملوا الواجب معاه، الحين قاعد ياكل عدس بالسجن (..)".

 

 

 


فيما كتبت مغردة إماراتية تدعى سلامة بن ثاني: "كاريكاتير عبارة عن شتيمة ويسمونه إبداعا وحرية رأي! الفن إبداع لا ينحدر لهذا الأسلوب، كل من يدافع عنه، ما هو إلا حاقد على دولة الإمارات وانتهزها فرصة، فلتكن مناسبة لفرز العدو من الصديق".

 

 

 


بالمقابل، رد مغرد يمني يدعى أبا محمد العدني الحضرمي على هذه الحملة، قائلا: "شيء مؤسف أن الغيرة ماتت في بعض العرب، عماد حجاج كتب ما كتب غيره على قومه من الانبطاح، من الذل والخزي والهوان، من كرامة الأمة المفقودة، وبعدين صاحبكم طبع مع إسرائيل (..)".

 

 

 


وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" انتقدت اعتقال السلطات الأردنية، لرسام الكاريكاتير، عماد حجاج، وطالبت بالإفراج عنه بدلا من تحويلة لمحكمة أمن الدولة على خلفية رسم كاريكاتوري سخر من اتفاق التطبيع الإماراتي مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: انتقاد حقوقي لإحالة رسام كاريكاتير أردني لمحكمة أمن الدولة


وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، جو ستورك، إن وصف الرسوم الكاريكاتورية الساخرة بأنها جريمة، يؤكد عزم الأردن على تكميم أفواه المواطنين الذين يتحدثون بحرية.


وتابع بأن "هذا الاعتقال يبعث برسالة مفادها أن السلطات الأردنية تفضل انتهاك حقوق مواطنيها على المخاطرة بالإساءة إلى مشاعر زعيم خليجي".

 
التعليقات (2)
نورة من الجزائر
الثلاثاء، 01-09-2020 12:22 م
تفصيلات على المقاس هذا هو حال المتخاذلين المنبطحين خائنوا الله والأمة من الإمارات مقبلي الأيادي كلاب تعودوا على الركوع للمغتصبين الصهاينة لن تهزموا أمة وعدها الله بالنصر ياحثالة البشر إن صح تسميتكم بشرا نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة اللهم أحشرهم مع الخنازير الصهاينة في نار جهنم وأرينا فيهم عظائم قدرتك اللهم شلهم وأجعلهم عبرة لمن يعتبر وأنصر فلسطين الحبيبة وأهلها يارب
محمد يعقوب
السبت، 29-08-2020 08:36 م
والله ياعلى بن تميم، أن التفاهة لم تصدر إلا عن أمثالك من المنافقين ألأفاقين. عماد حجاج عبر عن ما يؤمن به، لأن حرية التعبير بالأردن مكفولة حسب الدستور، وكان خطأ إعتقاله.