مدونات

يا حرنكش يا زغلول..

سيد صابر
سيد صابر
المتمعن والمتابع للشأن العام المصري قد يصدم صدمة سيكولوجية تصل به إلى حد الجنون من السيل الهائل من التصريحات الرسمية وشبه الرسمية من الشخصيات الاعتبارية لأساطين النظام ودراويشه.. كيف وصل أولئك الدهماء الصغار إلى مواقع رسمية وشبه رسمية في الدولة المصرية؟

في البداية قد نستبعد شخص الرئيس السيسي من ذلك بحكم الظروف السياسية التي ساهمت في تصعيد الرئيس إلى منصب الرئاسة، والكل يعلمها.. أما الباقون من وزراء ومستشارين وشخصيات محسوبة علينا أنها شخصيات عامة؛ فكيف وصلوا إلى مناصبهم وهم بهذا الكم من الجهل والصفاقة في عرض جهلهم؟

الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب المنصرف.. هل هو دكتور في القانون الدستوري؟ يعني أخذ ابتدائية وإعدادية وثانوية وجامعة ودبلوما أولى ودبلوما ثانية وماجستير ودكتوراه وبعدها أصبح أستاذ القانون في جامعة شمس؟.. كيف ذلك والرجل في كل تصريحاته وأحاديثه وأدائه واعتدائه على الدستور لا يرقى أن يكون سائق عربية كارو يتبختر في شوارع الزمالك والمهندسين.. ده بيبوس مرتضى منصور من بوقه..

من المسئول عن ترفيع شخص سادي مثل الدكتور احمد عكاشة ليكون مستشار السيسي النفسي (وقد كان مستشارا للقذافي) فالدكتور يوغر صدر الرئيس ضد المصريين ويسقط ساديته في شكل نصائح سيكولوجية للريس.. الشعب ده متدلع.. الشعب ده لا يتحمل مسئولية.. لا بد من بعض الشدة والحزم السياسي والاقتصادي مع الشعب ده.. هده هي تصريحات الدكتور عكاشة.. إيه كل السادية ديه تجاه الشعب.. طب انت هتنفع الريس لو خرج الشعب يوما رفضا لقرارته؟.. بالطبع لا..

سامح شكري، أسد الخارجية الجهبذ.. سؤال صغنتت.. حضرتك المفاوض الإثيوبي شربك إيه لتظل أكثر خمس سنوات تتفاوض حتى تم بناء السد والغريب والعجيب أنك لا زلت تتفاوض.. مفاوضات إلى ما لا نهاية وبدون سقف زمني.. طب إيه؟ خير إن شاء الله؟.. هنستني لغاية ما نروح نستحمي في إثيوبيا؟..

من المسؤول عن بقاء مرتضى منصور ومحمود الخطيب في المشهد الرياضي المصري؟.. واحد اتُهم بالتهديد بالقتل والآخر اتهم بالسرقة.. حاجة آخر قرف.

حتى الراجل الضابط المهندس المحترف الناجح كامل الوزير عندما نقلناه إلى وزير نقل تحول واتغير وانضم إلى منظومة الهطل، وكان رده على تذمر الصعايدة من عدم دخول قطاراتهم إلى رمسيس بأن قال لا فض فوه: احنا كمان هنمنع جزء من قطارات وجه بحري من دخول رمسيس.. وكأنها غيرة بين الصعايدة والفلاحين.. لا يا سيادة الوزير، سبب غضب الصعايدة ليس تمييز وجه بحري بدخول قطاراتهم إلى محطة مصر في رمسيس.. فغضب الصعايدة له أسباب أنثروبولجية وسيسيولجية (طبعا حضرتك مش فاهم يعني إيه أنثروبولجية وسيسيولوجية).

مجلس النواب المنصرف.. لن نتحدث كثيرا عن سيل التصريحات المضحكة المؤلمة في نفس ذات الوقت.. نائب سوهاج في آخر يوم في الدورة البرلمانية يزف إلى أبناء دائرته خبرا سارا، وهو افتتاح سجن سوهاج المركزي.. وآهو بدل ما تتحبسوا في محافظات بعيدة تتحبسوا في محافظتكم..

ثالثة الأثافي والمصيبة الكبرى هي منع الرقابة من غناء أغنية "يا بلح زغلول" في مسرح البلون، وهي من التراث المصري وتمجد الزعيم سعد زغلول، وتم حذف مقطع "تلوم عليا ازاي يا سيدنا، وخير بلدنا ماهوش بإيدنا" من أغنية "اهو ده اللي صار". أشوفه.. أشوفه الأخ الذي منع يا بلح زغلول.. طب حضرتك تحب نغيرها بأي فاكهة تانية؟.. يا تفاح زغلول ولا يا حرنكش زغلول؟..

وهنا قد يرد أحدهم بأنه ليست حالة مصرية صرفه ولكنها حالة عالمية.. مين كان يصدق أن ترامب يصبح رئيسا لأمريكا، أو ماكرون البسكليته يصبح رئيسا لفرنسا، أو يتغابي الثعلب بوتين ويضع السم لزعيم المعارضة نفاللني؟.. أو مين يصدق ابن النادي رمضان صبحي سيترك الأهلي أو ميسي سيترك برشلونة؟..

وهنا أيضا قد يرد أحدهم بأنها تركة مبارك العفنة ونتاج منظومة تعليمه، وهذا حقيقي فأولئك المسئولون لم نستوردهم أو هبطوا علينا بعد يناير.. ولكن للحقيقة ورغم فساد مبارك ونظامه، إلا أن النظام كان يملك مسطرة يوزن بها الأوزان النسبية للناس، وكانت تركيبة النظام لا تسمح بظهور هذا الهراء والخواء للناس، والتبجح بأنهم مسئولو النظام ودروايشه..

افتحوا النور.. افتحوا السجون.. هاتوا المستشار جنينة.. الدكتور حازم حسني.. شباب مصر واقعدوا معاهم.. من المسئول عن خفوت صوت حكماء مصر وعشاقها، وتصدّر الدهماء للمشهد؟.. مصر قامت بسبب طبال واحد (أحمد عز) ليأتي بعده آلاف الطبالين!!
التعليقات (1)
رضا خطاب
الخميس، 27-08-2020 11:02 م
اكتر من رائع كعادتك يا صديقي

خبر عاجل