سياسة عربية

حمد بن جاسم يوجه نصائح للقيادة السعودية بخصوص خاشقجي والجبري

ابن جاسم: أنصح بإغلاق ملف خاشقجي وملف الجبري فخطوة كهذه لا تعتبر هزيمه بل هي تصحيح لمسار خطير- جيتي
ابن جاسم: أنصح بإغلاق ملف خاشقجي وملف الجبري فخطوة كهذه لا تعتبر هزيمه بل هي تصحيح لمسار خطير- جيتي

وجه رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم عدة نصائح للقيادة السعودية بخصوص ملفات خاشقجي والجبري والمعتقلين.

 

وقال ابن جاسم عبر عدة تغريدات في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن "مما يؤسف له أن الأخبار والأحداث المتتالية التي تأتي من الشقيقه الكبرى لا تبعث على الطمأنينة تجاه مستقبل المنطقة والمملكة باعتبارها الكيان الأكبر فيها".

 

مضيفا: "فكما نرى ونتابع، فإن أغلب الجهد في المملكة يذهب ويتوجه للانتقام من أي شكل من أشكال الرأي المعارض، وإرهاب أصحابه في الداخل والخارج على كل المستويات"، مقدما نصيحة للقيادة السعودية: "الإصلاح يبدأ دائما في الداخل ومنه، بخطوات تخفف الاحتقان، مثل إطلاق سراح المعتقلين والموقوفين، سواء كانوا رجالا أو نساء أو أطفالا. وحين يحدث ذلك تتحقق المصالحة الداخلية، وتتوجه الجهود للبناء الداخلي والاهتمام برفاهيه الشعب السعودي، الذي يستحق أن تسخر من أجله كل الطاقات".

 

وفي ما يبدو أنه تعليق على الأنباء التي تتردد عن محاولة اغتيال المسؤول السابق بالاستخبارات السعودية، سعد الجبري، قال الحمد: "لا بد كذلك من الكف عن السياسات والإجراءات المغامرة ومشاريع الاغتيالات وتهديد المعارضين في الخارج باحتجاز نسائهم و أطفالهم وآبائهم وأقاربهم".

 

وكشفت صحيفة كندية، الأحد، أن المسؤول السابق بالاستخبارات السعودية، سعد الجبري، تلقى تهديدا جديدا في كندا، بعد تقديمه دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسؤولين آخرين، بتهمة محاولة قتله.

وذكرت صحيفة "غلوب أند ميل"، أن أجهزة الأمن الكندية تبلغت بمحاولة اعتداء جديدة على سعد الجبري المقيم في مكان متكتم عليه بمنطقة تورونتو، لافتة إلى أنه جرى تشديد الحراسة بعد تلقيه التهديد الجديد.

 

اقرأ أيضا: "الجبري" يتلقى تهديدا جديدا بعد دعواه ضد ابن سلمان

 

ونصح ابن جاسم القيادة السعودية بـ"الشروع في عهد جديد يبدأ دائما بتسخير الجهد للتنميه الداخلية في كل المجالات، وانتهاج سياسة التسامح بكل معانيها".

 

وكشفت مجلة أمريكية، السبت، أن الرئيس دونالد ترامب رفض مقترحا من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تزامنا مع اندلاع الأزمة الخليجية وفرض الحصار على قطر، من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إن "ترامب رفض المقترح السعودي خلال اتصال هاتفي جمعه مع الملك سلمان، في 6 حزيران/ يونيو 2017، ويتضمن غزو قطر". 

 

اقرأ أيضا: مسؤول: الصمت السعودي عن تقرير غزو قطر دليل على صحته

وحذر ابن جاسم القيادة السعودية من الاستمرار في "المغامرات"، وقال "إن ما يدعوني لهذا القول هو خوفي، ليس على المملكه فحسب، بل على المنطقه كلها، ذلك لأن الاستمرار في السياسات والمغامرات الحالية سيؤدي إلى تراكم الأسباب التي تتيح للمتربصين بمنطقتنا استغلال هذا الوضع المؤسف وابتزاز المملكة بسبب هذه المغامرات".

 

وختم تغريداته بالقول: "مرة أخرى فإني أنصح بإغلاق ملف خاشقجي وملف الجبري فخطوة كهذه لا تعتبر هزيمه بل هي تصحيح لمسار خطير".

التعليقات (1)
ظافر
الأحد، 09-08-2020 04:45 م
اذا رأيت الثعلب يوما في شعاب الذاكرين............ اختكم الكبرى او امكم حاولت اسفاط النظام في قطر 3 مرات الله يحفظ قطر

خبر عاجل