سياسة عربية

موسكو: "الوفاق" الليبية أكدت لنا قرب الإفراج عن روسيين

قالت متحدثة باسم الخارجية الروسية إننا "تلقينا تأكيدا خطيا من الوفاق الليبية حول قرب حل المشكلة"- جيتي
قالت متحدثة باسم الخارجية الروسية إننا "تلقينا تأكيدا خطيا من الوفاق الليبية حول قرب حل المشكلة"- جيتي

صرّحت وزارة الخارجية الروسية السبت، بحصولها على "تأكيد خطي" من حكومة الوفاق الليبية، بشأن إيجاد حل قريب لقضية الروسيين المعتقلين مكسيم شوغالي وسامر سويفيان.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان لها، إن "حكومة الوفاق الوطني الليبية بطرابلس، أكدت أن مسألة إطلاق سراح الروسيين الاثنين من السجن الليبي، ستحل في أقرب وقت"، لافتة إلى أن الخارجية الروسية تعمل بشكل "نشط" على تحقيق الإفراج عنهما.


وأضافت زاخاروفا أننا "سنستخدم جميع قنوات الاتصال، بما فيها القنوات المغلقة مع الدول، والتي يمكنها الضغط على حكومة الوفاق الليبية"، مؤكدة أنه "نتيجة للجهود الأخيرة، تلقينا تأكيدا خطيا من وزير خارجية حكومة الوفاق محمد سيال، حول قرب حل مشكلة الروسيين الاثنين".


وحاولت "عربي21" التواصل مع مسؤولين بحكومة الوفاق الليبية للتعليق على ما أوردته وزارة الخارجية الروسية بهذا الشأن، إلا أنهم لم يستجيبوا للاتصالات.

 

اقرأ أيضا: "الوفاق" الليبية تكشف تفاصيل قضية "الجاسوسين الروسيين"


وكانت حكومة الوفاق الليبية كشفت الشهر الماضي، عن تفاصيل تتعلق بقضية الجاسوسين الروسيين التابعين لزعيم شركة "فاغنر" الروسية.


ونقل المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب عن مصدر حكومي، أن "المخابرات الليبية هي التي أحالت البلاغ حول قضية الجاسوسين مكسيم شوغالي وسامر سعيفان للنيابة العامة، بتهمة ارتكابهما أفعالا مضرة بأمن الدولة".


وأشار المصدر ذاته إلى أنه تبين أن أسباب دخول الجاسوسين الروسيين إلى ليبيا، يخالف الأسباب التي ذكرت بالتأشيرة الليبية، منوها إلى أنهما يعملان بشركة "فلفسكي آستروف" المملوكة للروسي "يفغني بروفوجن" ويديرها الروسي "بيتر بيستروف".


وذكر أن الجاسوسين أرسلا تقارير يومية لرؤسائهما، ركزت على الأوضاع العسكرية والاقتصادية في ليبيا، مضيفا أنهما التقيا المطلوب للعدالة "سيف القذافي" أكثر من مرة.

 
التعليقات (0)