سياسة عربية

السعودية تكشف عدد الحجاج المسموح به لهذا العام

أعداد قليلة فقط سيسمح لها بأداء الفريضة لهذا العام - جيتي
أعداد قليلة فقط سيسمح لها بأداء الفريضة لهذا العام - جيتي

كشفت السلطات السعودية عن عدد الأشخاص الذين تنوي السماح لهم بأداء فريضة الحج لهذا العام، وذلك في محاولة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا في البلاد.

 

وتعتزم السعودية تقليص عدد الحجاج من داخل المملكة هذا العام إلى نحو ألف حاج لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد بعد أن منعت من هم من خارج البلاد من القدوم لأداء المناسك لأول مرة في التاريخ الحديث.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بنتن في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إن المملكة ستطبق معايير صحة صارمة لاختيار المؤهلين للمشاركة في الحج هذا العام من بين المواطنين والمقيمين.

 

وأضاف أنه لن يسمح لمن هم فوق سن 65 عاما بالمشاركة.

 

اقرأ أيضا: السعودية تعلن إقامة حج هذا العام للمقيمين داخل حدودها فقط

وعادة ما يفد أكثر من 2.5 مليون حاج إلى الأماكن المقدسة في مكة والمدينة خلال موسم الحج.

وتشير بيانات رسمية إلى أن المملكة تجني أرباحا من الحج والعمرة تصل إلى زهاء 12 مليار دولار سنويا.

وقال بنتن: "المملكة حريصة على أن يتمكن جميع المسلمين من مختلف الجنسيات من أداء أركان الإسلام. الظروف الصحية العالمية هي التي اضطرتنا هذا العام لهذا الحج الاستثنائي".

وأضاف: "نحن نعرف مخاطر هذا الفيروس ونعرف أن معظم دول العالم مغلقة الآن وحتى فترة الحج وهناك مخاطر لانتقال هؤلاء الحجاج ومرورهم عبر هذه المحطات".


ورحب الأزهر في مصر بالخطوة وقال إنه يدعم قرار السعودية الحكيم بتقليص أعداد الحجاج، مضيفا أن حماية حياة البشر من أولويات الشريعة الإسلامية.

وسجلت السعودية أكثر من 161 ألف إصابة بمرض كوفيد-19 وأكثر من 1300 حالة وفاة بعد ارتفاع عدد الحالات الجديدة خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال وزير الصحة توفيق الربيعة في المؤتمر الصحفي إن جميع العاملين على إدارة الحج سيخضعون للفحص، مضيفا أنه تم تجهيز مستشفى متخصص للتعامل مع الحالات الطارئة.

وأضاف: "نحن أمام فيروس انتشاره كبير وهائل... الأهم هو عودة الجميع بصحة وسلامة وعافية".

التعليقات (0)

خبر عاجل