سياسة عربية

هكذا علق حمد بن جاسم على تخصيص اجتماع عربي لملف ليبيا

آل ثاني ذكر الجامعة العربية بوجود ملفات ساخنة عربية أخرى لم تتحرك حيالها- جيتي
آل ثاني ذكر الجامعة العربية بوجود ملفات ساخنة عربية أخرى لم تتحرك حيالها- جيتي

شكك رئيس الوزراء القطري الأسبق، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، بقدرة الجامعة العربية على حل تشابكات الحالة الليبية، متهما إياها بعدم الحياد.

 

وتساءل آل ثاني، عن جدارة جامعة الدول العربية، واجتماع مجلسها المرتقب، لبحث وحلحلة الملف الليبي.

 

ودعا جامعة الدول العربية، عبر مجموعة من التغريدات، في موقع تويتر، للنظر بعموم الحالة العربية وملفاتها الأخرى، وأن تجتمع لمدارسة ذلك على أعلى مستوى.

 

وفيما يخص الحالة الليبية قال: "بالنسبة للحالة الليبية فالجامعة العربية ليست مؤهلة ولا محايدة حتى تكون حكما كما قلت سابقا، فما زلنا نتذكر عندما كانت قوات الطرف المدعوم من بعض الأطراف العربية تهدد باقتحام طرابلس ونرى الطرف الآخر في طرابلس يستنجد ولا مجيب".


وأضاف: "نحن نعرف أن هناك أطرافا عربية تسعى لأن توصل أطرافا معينة لسدة الحكم ليس في طرابلس فحسب ولكن في عواصم أخرى في العالم العربي. ومن هنا أتساءل هل نجحت هذه الدول العربية في تطوير نفسها؟ أم إنها ترزح تحت سياساتها الخاطئة التي يجت أن تصلحها قبل إصلاح الغير؟".


اقرأ أيضا :  سيالة يبحث مع نظيره السعودي رفض ليبيا انعقاد الجامعة العربية


وقال: "نحن بصدق نحتاج لدراسة الحالة العربية لتعرف شعوبنا من أوصلنا لهذا الوضع المتردي، أو ليس الضعف العربي وهواننا على الأمم هو من ألقانا في هذا المستنقع؟ فالأزمة الخليجية التي اختلقها بعضنا باطلا أليس المستفيد منها دول من خارج الجامعة العربية تستغلها لمصالحها؟".

 

وزاد آل ثاني بالقول: "التدخلات التي نشهدها في سوريا واليمن من جانب دول من خارج منظومة الجامعة أليس سببها تخاذلنا وسعي بعضنا لتحقيق مصالح ضيقة تضر بالأمة؟ ولماذا نلوم تركيا ونحرض عليها ونتهمها بالتدخل في شؤون بعض بلداننا ونحن عاجزون عن مواجهة مشاكلنا بأنفسنا بل نضيف إليها زيتاً وناراً؟".

  

 

 

 

التعليقات (2)
ظافر
الإثنين، 22-06-2020 08:41 م
كلام معقول و كلام جميل من ثعاب الياسة
عباس
الإثنين، 22-06-2020 06:42 م
درس كامل وشامل لمن له عقل يفكر به.. لماذا كل هذه الورش للحروب والصراعات مفتوحة هنا وهناك وتحالفات معفنة أساسها الظلم والقمع والغدر والخاسر الأول والأخير هي الشعوب عزا وكرامة وشرفا وأرواحا ..وكل العالم يقفز للأمام الا العرب في دوامة الحقد والكيد لبعضهم البعض... اللهم نور قلوب وعقول المسلمين جميعا..اللهم طهر قلوب وعقول المسلمين جميعا