سياسة دولية

الجيش الليبي يواصل عملياته بسرت ويكبّد حفتر خسائر فادحة

سيطر الجيش الليبي على مخزن لقوات حفتر بمدينة ترهونة يضم كميات من الألغام- جيتي
سيطر الجيش الليبي على مخزن لقوات حفتر بمدينة ترهونة يضم كميات من الألغام- جيتي

يواصل الجيش الليبي عملية "دروب النصر" التي أطلقها السبت لتحرير مدن وبلدات شرق ووسط البلاد، في مقدمتها سرت والجفرة.

 

وفي أبرز تطورات العملية، أعلن الجيش توجيه طائراته "ضربات دقيقة" في محيط قاعدة "القرضابية" العسكرية، ومجمع قاعات المؤتمرات (واقادوقو)، بمدينة سرت، شرق العاصمة طرابلس.

وقال الناطق باسم غرفة عمليات تأمين وحماية سرت والجفرة التابعة للجيش، العميد عبد الهادي دراه، في تصريح نشرته الصفحة الرسمية للغرفة عبر "فيسبوك"، إن الضربات الجوية خلفت خسائر فادحة في أرواح وعتاد "مليشيات حفتر".

وفي وقت سابق الأحد، بدأ الجيش الليبي، في إرسال وحشد مزيد من القوات على ضواحي مدينة سرت استعدادا لتحريرها من عدة محاور، وفق مصادر عسكرية.

 

وكان الجيش أعلن مساء السبت، تنفيذه ثلاث ضربات جوية شرق المحطة البخارية بمدينة سرت، الواقعة على بعد 450 كيلومترا شرقي العاصمة طرابلس، استهدفت تمركزات لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

وفي غضون ذلك، أفاد المستشار الإعلامي لوزارة الصحة الليبية أمين الهاشمي لقناة "فبراير" بمقتل مدنيين اثنين وجرح 6 آخرين، بانفجار ألغاز زرعتها قوات حفتر في منازل بعين زارة بضواحي طرابلس.

 

بدوره، قال المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد طيار محمد قنونو في تصريح مقتضب نشرته صفحة "عملية بركان الغضب" بموقع "فيسبوك": "سلاح الجو نفذ ثلاث ضربات قتالية شرقي المحطة البخارية، ودمر خلالها آليتين مسلحتين وسيارة مصفحة ومدفعا، ونجح في تحييد عشرة عناصر لمليشيات حفتر الإرهابية".

 


وفي سياق متصل، أشارت غرفة عمليات بركان الغضب، إلى أن الجيش الليبي سيطر على مخزن لمليشيات حفتر بمدينة ترهونة، يضم كميات من الألغام، استخدمت عددا منها في تفخيخ وتلغيم منازل المدنيين والطرقات والمساجد في العاصمة طرابلس.

 


ونشرت الغرفة وثيقة "مهمة" عثر عليها عناصر الجيش الليبي في أحد تمركزات قوات حفتر، خلال معارك "تحرير العاصمة طرابلس"، لافتة إلى أن "الوثيقة تكشف عن تشكيل مليشيات حفتر، للجنة من أجل تحديد المناطق التي قامت بتلغيمها العصابات الإجرامية قبل دحرها من قبل قواتنا البطلة".

 


ووثق الجيش الليبي لحظة إسقاطه لطائرة إماراتية مسيرة (وينغ لونغ)، كانت بحوزة قوات حفتر في محيط مدينة سرت.

 


وفي الإطار ذاته، اجتمع القائد الأعلى للجيش الليبي فائز السراج السبت، في العاصمة طرابلس، مع رئيس الأركان العامة للجيش الفريق ركن محمد علي الشريف، وآمري المناطق العسكرية، الغربية اللواء أسامة جويلي، وطرابلس اللواء عبد الباسط مروان، والوسطى اللواء محمد الحداد.


وبحث السراج الوضع الميداني، والإجراءات العسكرية المتخذة لتأمين المناطق المحررة، ورصد مصادر التهديد المحتملة، إلى جانب تحديد متطلبات المرحلة الجديدة من خطة مواجهة القوات المعتدية، وتطوير آليات التنسيق بين المناطق العسكرية.

 

اقرأ أيضا: الوفاق تبدأ "دروب النصر" لتحرير سرت والجفرة.. وقوات حفتر تفر


وكان الجيش الليبي أطلق السبت، عملية "دروب النصر" لتحرير مدن وبلدات شرق ووسط البلاد، في مقدمتها سرت والجفرة من مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.


وبعد ساعات من بدء العملية، سيطر الجيش الليبي، على منطقة الوشكة المحيطة بمدينة سرت، التي كانت خاضعة لسيطرة قوات حفتر.


وفي تطور لاحق، قال المتحدث العسكري باسم قوات بركان الغضب، مصطفى المجعي، إن قوات الجيش الليبي دخلت مدينة سرت من عدة محاور، وتوجهت صوب مركز المدينة.


وتوقع المجعي في تصريح مقتضب لـ"عربي21" أن تسيطر تلك القوات على المدينة بالكامل خلال ساعات.


 
التعليقات (4)
أحمد بن هلال السيابي
الخميس، 25-06-2020 04:38 ص
نصركم الله على عدوكم وان شاء الله تحرر ليبيا من أيدي الظالمين ????
ناقد لا حاقد
الأحد، 07-06-2020 11:47 م
الله ينصركم على حفتر الارهابي
مصري
الأحد، 07-06-2020 09:51 ص
و ما النصر الا من عند الله و الله اكبر .
طير حيران
الأحد، 07-06-2020 08:04 ص
يا أهل ليبيا كونوا أقوياء فى وجه ( ديفيد شارل سمحون ) فهو إبن يهودية ويريد قتلكم وتمزيقكم وخراب بلدكم وجعلها ألف دولة وأكثروا من شعار ( الله أكبر ولله الحمد ) فهذه العبارة تجعله كالشيطان عندما يتلى أمامه القرآن فهو يظهر على حقيقته من أنه ليس مسلم على الإطلاق ...

خبر عاجل