سياسة دولية

توتر "هونغ كونغ".. ترامب يعد برد قريب على الصين

لإبقاء بعض من الغموض على الملف قال ترامب: "ستسمعون عن ذلك قبل نهاية الأسبوع، بشكل قوي جدا"- جيتي
لإبقاء بعض من الغموض على الملف قال ترامب: "ستسمعون عن ذلك قبل نهاية الأسبوع، بشكل قوي جدا"- جيتي

تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، بأن يعلن بحلول نهاية الأسبوع عن إجراءات "مثيرة جدا للاهتمام" ردا على مشروع قانون للأمن القومي، تسعى بكين لفرضه في هونغ كونغ.

 

وفي مؤتمر صحفي، رد ترامب على سؤال حول إمكان فرض عقوبات على الصين ردا على تلك المساعي، بالقول: "نحن نعد شيئا في الوقت الحالي".


وأضاف: "أعتقد أنكم ستجدون هذا مثيراً جدا للاهتمام، لكنني لن أتحدث عنه اليوم، سأتحدث عنه في الأيام المقبلة".


ولإبقاء بعض من الغموض على الملف، تابع ترامب: "ستسمعون عن ذلك قبل نهاية الأسبوع، بشكل قوي جدا".

 

 

وتسعى بكين إلى فرض قانون جديد للأمن القومي في هونغ كونغ لردع "الخيانة والتخريب والعصيان" بعد تظاهرات حاشدة للمطالبة بـ"تعزيز الديمقراطية" شهدتها المدينة العام الماضي، وتخللتها في كثير من الأحيان أعمال عنف.


وقدم البرلمان الصيني مشروع القانون الأسبوع الماضي ويعتزم التصويت عليه هذا الأسبوع.

ونبه البيت الأبيض الثلاثاء إلى أن هونغ كونغ قد تخسر موقعها بوصفها مركزا ماليا دوليا إذا فرضت الصين في مشروعها هذا وحرمت المدينة تاليا من حكمها الذاتي.

 

اقرأ أيضا: قانون "مثير للقلق" بهونغ كونغ يشعل التوتر بين واشنطن وبكين

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية كايلي ماكيناني إن "من الصعوبة تصور كيف يمكن لهونغ كونغ أن تبقى عاصمة مالية إذا سيطرت الصين" على المستعمرة البريطانية السابقة، مؤكدة أن هذا التحذير صادر من الرئيس ترامب نفسه في ضوء "استيائه" من مشروع بكين.

وفي حين تشهد العلاقات بين الصين والولايات المتحدة توترا شديدا على خلفية إدارة الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، فإنه يفترض أن يعطي الكونغرس الأميركي الأربعاء ضوءه الأخضر النهائي على مشروع قانون ينص على فرض عقوبات تستهدف مسؤولين صينيين بسبب "انتهاكات لحقوق الإنسان" طالت أفرادا من أقلية الأويغور المسلمة في مقاطعة شينجيانغ (تركستان الشرقية).

ويهدد هذا التصويت بتصعيد التوترات بين القوتين العالميتين.

 

ولدى سؤاله عن ما إذا كان ينوي الموافقة على مشروع القانون هذا، فقد اكتفى ترامب بالقول إنه سيدرس هذه الإمكانية "عن كثب"، مشيرا أيضا إلى أنه قد يرفضه.

التعليقات (0)