سياسة عربية

إعادة فتح الأقصى بعد عيد الفطر.. واعتقالات جديدة بالقدس

ذكر مجلس الأوقاف الإسلامية بالقدس إنه "سيتم فتح المسجد الأقصى بعد عيد الفطر وفقا لإجراءات جديدة"- جيتي
ذكر مجلس الأوقاف الإسلامية بالقدس إنه "سيتم فتح المسجد الأقصى بعد عيد الفطر وفقا لإجراءات جديدة"- جيتي

أعلن مجلس الأوقاف الإسلامية بالقدس، الثلاثاء، أنه سيتم إعادة فتح المسجد الأقصى أمام المصلين بعد عيد الفطر، وذلك عقب إغلاقه لنحو شهرين، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


وذكر المجلس في بيان، أنه قرر رفع تعليق دخول المصلين إلى المسجد الأقصى بعد عيد الفطر، ولكن وفق آلية وإجراءات جديدة، لافتا إلى أنه سيصدر بيان آخر لتوضيح تفاصيل حولها.


وكان مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس أعلن في آذار/ مارس الماضي، تعليق حضور المصلين للمسجد الأقصى في القدس المحتلة، لفترة مؤقتة؛ للحد من انتشار فيروس كورونا.


وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، لفرانس برس: "لا أعتقد أنه سيكون هناك فتح جزئي أو تحديد لأعداد المصلين المسموح لهم بالدخول لأداء الصلاة"، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل القرار وحيثياته في بيان يصدر قبل إعادة فتح المسجد.

 

اقرأ أيضا: اعتقالات للاحتلال بالقدس والضفة تطال قياديا في "حماس"


لكنه أشار إلى أن مجلس الأوقاف "سيناقش الأمر لعدم التعرض لأي انتقاد واتهام الأوقاف بخرق القواعد الصحية" المعمول بها للوقاية من الفيروس المستجد.

 

في سياق متصل، نفى الأردن، الأنباء التي تحدثت عن اتفاق بين سلطات الاحتلال والمملكة بشأن ترتيبات إدارة المسجد الأقصى المبارك، ومنها إجراءات فتحه وإغلاقه.

 

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، على لسان الناطق الرسمي في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ضيف الله الفايز جاء أن "إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الاقصى المبارك هي التي قررت الإجراءات الوقائية في المسجد المبارك لمواجهة جائحة كورونا استناداً إلى توافق مجلس أوقاف القدس".


وأكد أن "إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك هي الجهة الشرعية الحصرية صاحبة الاختصاص في إدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف كافة". 


وشدد الناطق الرسمي في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، "على عدم وجود أية اتفاقية مع إسرائيل حول القرار".

 

سابقا، كشف مصدر مطلع في الحكومة الأردنية الأسبوع الماضي، عن اتفاق سياسي بين عمان وتل أبيب، يقضي بإغلاق المسجد الأقصى حتى نهاية شهر رمضان.


وذكر المصدر لـ"عربي21"، مفضلا عدم كشف اسمه، أن "الإسرائيليين ملزمون بموجب الاتفاق، بعدم السماح لأي إسرائيلي بدخول الأقصى خلال فترة الإغلاق، وذلك في أعقاب دعوات أطلقها مستوطنون لاقتحام المسجد في 29 رمضان".


على جانب آخر، اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، 7 فلسطينيين من البلدة القديمة بمدينة القدس، بعد مداهمة منازلهم خلال ساعات فجر الثلاثاء.


وقال شهود عيان لوكالة الأناضول إن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية داهمت منازل الفلسطينيين واعتقلتهم.


وقال المحامي محمد محمود، من هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية فلسطينية)، في تصريح صحفي، إنه تم اعتقال 7 شبان من سكان البلدة القديمة؛ بحجة المشاركة في حفل استقبال أحد الأسرى المحررين.

التعليقات (0)

خبر عاجل