سياسة عربية

"ملتقى القدس" يطالب أوقاف الأردن بحماية المسجد الأقصى

تعمل جماعات متطرفة على اقتحام الأقصى يوم 29 رمضان- جيتي
تعمل جماعات متطرفة على اقتحام الأقصى يوم 29 رمضان- جيتي

طالب ملتقى القدس الثقافي وزارة الأوقاف الأردنية بالتحرك لتوفير الحماية للمسجد الأقصى، من مخاطر "نزع صلاحية الأوقاف، وتهديد الوصاية الأردنية على المسجد".

 

جاء ذلك في تصريح لرئيس ملتقى القدس الثقافي محمد البزور، نشر عبر الموقع الرسمي للملتقى، اليوم الثلاثاء.

 

وخاطب البزور الدكتور محمد الخلايلة وزير الأوقاف الأردني لاتخاذ "مواقف حاسمة لدرء خطر نزع الصلاحيات الحصرية الإسلامية من الأوقاف الإسلامية وتهديد الوصاية الهاشمية على المسجد بشكل مباشر". ودعاه إلى إعادة فتح المسجد الأقصى في العشر الأواخر من رمضان أمام المصلين، مع اتخاذ كافة إجراءات السلامة المطلوبة.

 

ويأتي ذلك في سياق "تهديد جماعات الهيكل بإنجاز اقتحام للمسجد الأقصى في 22 أيار/مايو الموافق الـ29 من رمضان"، بحسب ما جاء في التصريح.

 

اقرأ أيضا: تحذيرات من استغلال إغلاق "الأقصى".. دعوات لاقتحام ضخم

وأكد البزور أن "مصدر القلق الهائل منذ بداية إغلاق المسجد الأقصى هو محاولة سلطات الاحتلال استغلال مرض كورونا والتي تعمل بقوة لإقصاء دائرة الأوقاف عن إدارة المسجد، لإلغاء الدور الأردني، أو تحويله إلى دور تابع للاحتلال".

 

وطالب "بتقديم الحماية والدعم السياسي لموظفي الأوقاف في إدارة وحراسة المسجد في مواجهة شرطة الاحتلال".

 

واستذكر البزور موقف الأوقاف الأردنية من دعم فتح باب الرحمة، وقال إن "تبني الأوقاف لخطوات حاسمة لحماية المسجد الأقصى "تجعل جميع الأردنيين والمقدسيين يصطفون خلفكم".

 

وشدد على أن "خدمة المسجد الأقصى شرف عظيم، وأن نحمل المسؤولية أمام الأمة الإسلامية التي تقدس هذه البقعة المطهرة أمانة ثقيلة لا مفر من أن ننبري لها".


وذكر الملتقى أن الرسالة (إلى الأوقاف الأردنية) تأتي في "ظروف غير مسبوقة تمر على المسجد الأقصى المبارك في ظل فيروس كورونا، حيث حافظت شرطة الاحتلال على كثافة وجودها في المسجد رغم خلوه من المصلين منذ 23 آذار/مارس، وتصدت للداعين لفتح المسجد الأقصى؛ فحررت مخالفات للمصلين على أبوابه، واقتحمت بيت الشيخ عكرمة صبري (خطيب المسجد الأقصى)".

 

وملتقى القدس الثقافي هو هيئة أردنية ثقافية تهدف لإعادة قضية القدس إلى صدارة وعي الأمة العربية، ونشر الوعي والفهم الصحيح للقضية، وتعزيز الاهتمام العلمي والمعرفي والأدبي والفني وتشجيع الإنتاجات التي تخدم قضية القدس، وصولا لتعزيز دور الأردن في خدمة قضية القدس في مختلف الجوانب، بحسب ما ذكر موقعه الرسمي.

 

اقرأ أيضا: مصادر لـ"عربي21": الاحتلال يستغل كورونا لفرض تغيير بالأقصى

وسبق أن صرح الناشط الفلسطيني، عضو لجنة الدفاع عن سلوان، فخري أبو دياب، لـ"عربي21" بأن "الحفريات في الأنفاق أسفل الأقصى ومدينة القدس لم تتوقف مطلقا، كما أن الاعتقالات وقرارات الإبعاد مستمرة، والتفتيش من قبل بلديه الاحتلال وتوزيع أوامر وإنذارات الهدم وتحرير المخالفات، كل ذلك لم يتوقف"، مؤكدا أن "سلطات الاحتلال تستغل انشغال العالم بوباء كورونا، وعدم متابعة الناس والنشطاء لكشف وفضح ممارسات الاحتلال، جعلته يستغل هذا الوضع لإتمام واستمرار أعماله التهويدية".

 

ونوه أبو دياب بأن "الاحتلال يسمح للموظفين بالدخول للأقصى بحسب ورديات عملهم وبرنامج العمل المعد مسبقا لهم فقط، ولا يسمح لهم بالدخول في أي أوقات أخرى".

ولفت إلى أن "جماعات الهيكل الاستيطانية تطالب الشرطة الإسرائيلية بالسماح لها باقتحام الأقصى، وتقدمت بدعوى لدى المحكمة الإسرائيلية للسماح لها بالدخول والصلاة، زاعمين أن الحراس وموظفي الأوقاف يقومون بأداء الصلاة داخل المسجد، وبناء على ذلك، فإن عليهم (المستوطنين) الدخول وإقامة طقوسهم التلمودية".

وحذر الناشط المقدسي من خطورة دعوات تلك الجماعات المتطرفة، التي "تعمل على حشد أنصارها لاقتحام الأقصى، وخاصة في ما يسمى "يوم توحيد القدس" الذي يوافق الـ29 من رمضان".

التعليقات (0)