طب وصحة

كورونا يحصد مزيدا من الضحايا..تحذير من موجة خريفية (إحصائية)

روسيا تجاوزت ألمانيا وفرنسا بأعداد المصابين- جيتي
روسيا تجاوزت ألمانيا وفرنسا بأعداد المصابين- جيتي

صعدت أرقام الضحايا بفيروس كورونا الخميس إلى أكثر من 3 ملايين و836 ألفا حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 265 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و308 آلاف، وفق موقع "وورلد ميتر".


وتعد الولايات المتحدة البلد الأكثر تضررا من ناحية الوفيات إلى جانب أكثر من 1.2 مليون حالة إصابة، تليها بريطانيا التي اقترب عدد الوفيات فيها من ثلاثين ألفا.


وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن جائحة كورونا، التي أودت بحياة أكثر من 73 ألف شخص في بلاده، "أسوأ من هجمات 11 سبتمبر وهجوم بيرل هاربر".


وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة تشهد أسوأ هجوم على مر تاريخها، مؤكدا ثقته بأن فيروس كورونا سيتلاشى تماما يوما ما.


وسجلت الولايات المتحدة أكثر من مليون و252 ألف إصابة بفيروس كورونا؛ توفي منهم أكثر من 73 ألفا، بينما تماثلت 205 آلاف حالة للشفاء.

 

اقرأ أيضا: دراسة بريطانية: السود والباكستانيون الأكثر وفاة بكورونا

من جهة أخرى، حذر مسؤول صحي ألماني كبير الخميس من احتمال حدوث موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا قبل الخريف بسبب سلوكيات الناس، مشددا على أن تراجع أعداد الحالات لا يعني أن الأمور عادت لطبيعتها.


وفي ما يأتي الدول العشر الأكثر تضررا بالجائحة العالمية، بحسب رصد "عربي21"، عبر صفحتها الخاصة بتتبع إحصاءات الفيروس لحظة بلحظة وفي جميع دول العالم:

 


 

 

اليابان توافق على ريمديسيفير 

ووافقت اليابان اليوم الخميس على استخدام عقار ريمديسيفير الذي تنتجه شركة جيلياد ساينسز علاجا لمرض كوفيد-19 ليكون بذلك أول دواء مصرح به رسميا في اليابان لعلاج هذا المرض.

وتوصلت اليابان إلى القرار بعد ثلاثة أيام فقط من تقديم شركة الأدوية الأمريكية طلبا للحصول على الموافقة.

وقال مسؤول بوزارة الصحة اليابانية خلال إفادة صحفية "حتى الآن لا يوجد دواء متاح لعلاج فيروس كورونا هنا ومن ثم فإن الموافقة على هذا العقار خطوة كبيرة بالنسبة لنا". وأضاف أن الدواء سيُعطى للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض شديدة لمرض كوفيد-19.

وفي ظل عدم وجود علاجات أخرى معتمدة للمرض، يتزايد الاهتمام بالدواء في جميع أنحاء العالم. وحصل الدواء، الذي يأخذه المريض كمحلول عبر الوريد، على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية الأسبوع الماضي لاستخدامه في حالات الطوارئ للمرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد.

وتقول شركة جيلياد إن الدواء أدى لتحسن النتائج لدى الأشخاص الذين يعانون من المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي، وقدمت بيانات تشير إلى أنه يعمل بشكل أفضل عند تناوله في المراحل المبكرة من العدوى.

وسجلت اليابان ما يزيد قليلا عن 16000 حالة إصابة وأقل من 800 حالة وفاة وهو أدنى معدل تفش مقارنة مع الدول الصناعية الكبرى الأخرى.

وفيات في إيران

 
أعلنت الحكومة الإيرانية، الخميس، عن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 6 آلاف و486، إثر تسجيل 68 حالة خلال أربع وعشرين ساعة.


وقال متحدث وزارة الصحة كيانوش جهانبور، في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، إن عدد الإصابات بلغ 103 آلاف و135، بعد تسجيل 1485 حالة.
وأشار إلى أن 2728 شخصا من إجمالي عدد المصابين حالتهم الصحية حرجة، فيما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 82 ألفا و744. 


باكستان تخفف الإغلاق رغم التفشي

 
قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران، خان إنه سيجري رفع إجراءات الإغلاق العام بسبب فيروس كورونا يوم السبت رغم أن وتيرة زيادة الحالات في البلاد لا تزال تتسارع.
وأضاف أن القرار اتخذ لأن الأعداد الكبيرة من الفقراء والعمال لم تعد قادرة على العيش في ظل الإغلاق العام بعد الآن.


وسجلت باكستان التي طبقت إجراءات الإغلاق لمدة خمسة أسابيع، 24073 إصابة و564 وفاة. وسجلت اليوم الخميس أعلى زيادة يومية في حالات الإصابة بلغت 1523 حالة.


إجلاء أتراك من الكويت

 
نقلت السلطات التركية، الأربعاء، 276 من مواطنيها بعد إجلائهم من الكويت، إلى مسكن طلابي لقضاء فترة الحجر الصحي.


وأفادت الأناضول، بأن طائرة للخطوط الجوية التركية حطت في مطار "أسن بوغا" الدولي بالعاصمة أنقرة، وعلى متنها 276 مواطنا قادمين من الكويت، ضمن عملية إجلاء المواطنين الأتراك في الخارج.

 

اقرأ أيضا: خبير أمريكي يحسم الجدل: فيروس كورونا لم يصنع بالصين

إندونيسيا تسجل 338 إصابة جديدة

 
ذكر مسؤول بوزارة الصحة الخميس أن إندونيسيا سجلت 338 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 12776.
وتوفي 35 مصابا ليرتفع بذلك عدد الوفيات إلى 930، وهو أعلى معدل لحالات الوفاة في شرق آسيا باستثناء الصين.
وخضع للفحص حتى اليوم الخميس 96717 شخصا وتماثل للشفاء 2381. 


لا وفيات جديدة في تايلاند


قال مسؤول تايلاندي بارز إن البلاد سجلت اليوم الخميس ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 2992 إصابة.


وذكر تاويسين ويسانويوتين المتحدث باسم مركز إدارة أزمة كوفيد-19 التابع للحكومة أن الحالات الجديدة تشمل رجلين من تايلاند عادا من قازاخستان وكانا خاضعين للحجر الصحي.


وأضاف أن الحالة الثالثة امرأة تايلاندية تبلغ من العمر 59 عاما في إقليم يالا الجنوبي.
وبلغت حصيلة الوفيات بالمرض في تايلاند 55 شخصا منذ بدء تفشيه هناك في يناير كانون الثاني.
وسمحت السلطات بحذر لبعض الأنشطة التجارية باستئناف العمل هذا الأسبوع بعد إغلاق شبه تام للأعمال على مدى أسابيع.


إصابتان في الصين


أظهرت بيانات لجنة الصحة الوطنية في الصين الخميس أن البلاد سجلت إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في السادس من مايو أيار، دون تغير عن اليوم السابق.
وذكرت اللجنة في بيان أن الإصابتين لشخصين قادمين من الخارج. والإصابتان المسجلتان في اليوم السابق كانتا أيضا لشخصين قادمين من الخارج.

 

اقرأ أيضا: 15 جنازة في اليوم بفعل كورونا "تصعق" مسلمي نيويورك

وأعلنت اللجنة أيضا عن تسجيل 6 حالات إصابة جديدة دون أعراض في السادس من مايو أيار، مقارنة مع 20 في اليوم السابق.
وجاء في بيان اللجنة أن العدد الإجمالي لإصابات الفيروس في الصين يبلغ الآن 82885 بينما لا يزال عدد الوفيات مستقرا عند 4633.


روسيا تتجاوز ألمانيا وفرنسا

 
ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في روسيا إلى 177160 الخميس بعد زيادة يومية قياسية مما يعني احتلالها المرتبة الخامسة عالميا من حيث عدد المصابين بالفيروس متجاوزة بذلك ألمانيا وفرنسا.
وقال قوة العمل المكلفة بمكافحة كورونا في روسيا إن عدد الحالات الجديدة زاد 11231 حالة في الأربع والعشرين ساعة الماضية.


وسجلت العاصمة موسكو، بؤرة تفشي الفيروس في روسيا، أكثر من نصف عدد الإصابات والوفيات الكلي، وأعلنت اليوم الخميس رصد 6703 إصابة جديدة الليلة للماضية.
وأضافت قوة العمل أن عدد الوفيات، الذي لا يزال أقل بكثير من بلدان عدة، زاد إلى 1625 بعد وفاة 88 الليلة الماضية.


ألمانيا: 123 وفاة

 
 أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية الخميس ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في ألمانيا بواقع 1284 ليصل الاجمالي إلى 166091 إصابة.
وارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس في البلاد بواقع 123 إلى 7119.


وفيات فرنسا في طريقها للتساوي مع إسبانيا


زاد عدد المتوفين جراء عدوى فيروس كورونا في فرنسا 278 شخصا أو 1.1 بالمئة ليصل إلى 25809 اليوم الأربعاء وهو ما يقل بثمانية أشخاص عن العدد المسجل في إسبانيا التي ارتفعت فيها الوفيات 204 أو 0.8 بالمئة لتصل إلى 25817.
وقالت وزارة الصحة في بيان إن عدد الأشخاص في وحدات العناية الفائقة بالمستشفيات انخفض 283 أو 8.3 بالمئة ليصل إلى 3147 وذلك في أكبر انخفاض يومي خلال أربعة أسابيع مستمرة من التراجع.

 

اقرأ أيضا: ترامب: كورونا أسوأ من 11 سبتمبر.. وبومبيو يجدد اتهام الصين

وانخفض الآن عدد الأشخاص في وحدات العناية الفائقة، وهو مؤشر رئيسي على قدرة النظام الصحي على التعامل مع الجائحة، لأقل من نصف ما كان عليه وقت الذروة في الثامن من أبريل نيسان حين بلغ 7148.
وانخفض مجددا عدد المصابين بفيروس كورونا في المستشفيات من 25775 إلى 23983 في تراجع مستمر للأسبوع الثالث على التوالي.


البرازيل تسجل زيادة قياسية

 
قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت رقما قياسيا في عدد الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا بلغ 10503 حالات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية و615 وفاة.
وسجلت الدولة إجمالا 125218 حالة إصابة و8536 وفاة بسبب الفيروس.
وزادت الإصابات الجديدة حوالي 9.2 بالمئة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بينما ارتفعت الوفيات حوالي 7.8 بالمئة.

وفيات في المكسيك

 
أعلنت وزارة الصحة في المكسيك يوم الأربعاء تسجيل 1609 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد و197 وفاة إضافية ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 27634 والوفيات إلى 2704.
وقالت الحكومة إن العدد الحقيقي للإصابات في البلاد أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل