طب وصحة

وفيات كورونا تتجاوز الربع مليون.. وتفش متسارع بروسيا

فريق طبي لفحص المصابين بفيروس كورونا- CC0
فريق طبي لفحص المصابين بفيروس كورونا- CC0

ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد حول العالم إلى 251 ألفا و512 منذ ظهر الفيروس في الصين في كانون الأول/ديسمبر، بحسب حصيلة تستند لمصادر رسمية.


وتم تسجيل أكثر من ثلاثة ملايين و595 ألفا و970 إصابة في 195 بلدا ومنطقة. وتم إعلان تعافي مليون و104 آلاف و600 من هذه الحالات على الأقل.

ولا تزال الولايات المتحدة، في أعلى قائمة الإصابات بالفيروس، وبلغت الحصيلة الإجمالية حتى اللحظة 1,212,955، وكذلك الوفيات بواقع 69,925، في حين سجلت روسيا أعلى الإصابات اليومية، حول العالم بواقع 10,102، في تطور ملحوظ لتفشي الوباء هناك.

ولاحظت العديد من دول العالم، انحسار الوباء فيها، ما دفعها لأخذ قرارات بالتخفيف القيود المفروضة على الحركة شيئا فشيئا، وفتحت المجال أمام العديد من القطاعات، من أجل العودة لممارسة عملها بصورة طبيعية، لكن ضمن ضوابط تتعلق بالسلامة والوقاية.

وتراجع عدد الوفيات اليومية في الأيام الأخيرة في أوروبا بشكل ملحوظ، ما دفع السلطات لرفع بعض القيود.

 

بريطانيا الأعلى وفيات أوروبيا

وكشفت بيانات نُشرت اليوم الثلاثاء أن ما يربو على 32 ألف شخص توفوا في بريطانيا بسبب الاشتباه في الإصابة بمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا ليسجل البلد أعلى حصيلة رسمية في أوروبا حتى الآن.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن 29648 وفاة حدثت في إنجلترا وويلز حتى 24 أبريل نيسان وذُكر في شهادات الوفاة مرض كوفيد-19.

ومع إدراج الوفيات في إسكتلندا وأيرلندا الشمالية بلغت الحصيلة الرسمية حتى الآن 32313 وفاة.

أمريكا

وفي الولايات المتحدة، قررت بعض الولايات كذلك، رفع إجراءات العزل. وسجلت البلاد أدنى عدد وفيات يومية الاثنين منذ مطلع نيسان/أبريل، مع وفاة 1,015 شخصاً في الساعات الـ24 الأخيرة، مع ذلك فإنها تبدو الصورة مظلمة بالنسبة لهذا البلد.

وأعاد معهد القياسات الصحية والتقييم الاثنين مراجعة نموذجه حول تطور الوباء، وهو أحد النماذج الأكبر في العالم، إذ توقع وفاة 135 ألف شخص بالوباء في البلاد بحلول 4 آب/أغسطس، وليس 72 ألفاً كما ذكر سابقاً، وذلك بسبب رفع العزل السابق لأوانه في بعض المناطق في الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت إن وثيقة داخلية للحكومة الأمريكية تتوقع زيادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا وارتفاعا حادا في الوفيات اليومية بحلول الأول من حزيران/يونيو، حتى في الوقت الذي حث فيه الرئيس دونالد ترامب الولايات على رفع القيود للقضاء على الوباء.

وقالت الصحيفة، استنادا إلى نماذج المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن مرض الجهاز التنفسي كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس سوف يودي بحياة 3000 أمريكي في اليوم الواحد بحلول نهاية أيار/مايو.

ألمانيا

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الثلاثاء ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في ألمانيا بواقع 685 إلى 163860 إصابة.

وأضافت أن عدد وفيات الفيروس في البلاد ارتفع بواقع 139 إلى 6831.

إسرائيل

قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، الثلاثاء، إن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا، ارتفع إلى 16,268 إصابة بينهم 89 في حالة صحية حرجة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 237.

وبذلك تكون إسرائيل قد سجلت 22 إصابة بالفيروس، خلال ساعات الليلة الماضية.

ولفتت وزارة الصحة إلى شفاء 10,223 من المصابين من الفيروس.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت مساء الإثنين، تخفيف القيود التي فرضتها قبل نحو الشهرين، وذلك إثر انخفاض أعداد المصابين بعد تسجيل نسبة شفاء مرتفعة.

كندا

وأعلنت الجهات الطبية الكندية، تسجيل 207 حالات وفاة بفيروس كورونا في الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع الإجمالي إلى 3 آلاف و774.

وذكرت وزارة الصحة الكندية في بيانها الثلاثاء، ارتفاع عد الإصابات في عموم البلاد إلى 60 ألف و772، بعد تسجيل 1,298 إصابة جديدة.

وصرحت رئيسة نقابة الممرضات بولاية كولومبيا البريطانية، كريستين سوريس، لوسائل الإعلام بأنهم يعملون وسط نقص في المعدات الطبية منذ بدء انتشار الفيروس بالبلاد في 20 مارس/آذار الماضي.

 

إيران 

 

وأعلنت إيران الثلاثاء أن الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا وصلت إلى قرابة 100 ألف شخص في البلاد، بعد ما تم رصد حالات جديدة بعد انخفاض محدود خلال الأيام الأخيرة.


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في تصريحات متلّفزة إنّ "عدد الإصابات المؤكدة بهذا المرض يقترب الآن من 100 ألف شخص".


وأضاف "فقدنا 63 من مواطنينا في الـ 24 ساعة الماضية لنصل إلى إجمالي 6340 وفاة جراء كوفيد-19 حتى الآن".


وأوضح جهانبور إن 1323 شخصا آخرين تأكدت إصابتهم بالفيروس خلال نفس الفترة، ليصل عدد المصابين الإجمالي إلى 99970 شخصا.

التعليقات (0)