حقوق وحريات

السعودية تعلن مقتل الناشط الحويطي.. وتتهمه بأنه مطلوب أمنيا

لم تكشف الرواية الرسمية للسعودية عن سبب محاولة القبض على الحويطي- جيتي
لم تكشف الرواية الرسمية للسعودية عن سبب محاولة القبض على الحويطي- جيتي

أقرت السلطات الأمنية السعودية، بقتل أحد المواطنين السعوديين، اتهمته بأنه كان "مطلوبا أمنيا" لديها.

 

يأتي ذلك بعد يومين، من تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد لبدء السلطات السعودية عملية تهجير أبناء قبيلة الحويطات، من منازلهم، في المناطق الداخلة ضمن مشروع نيوم. تخللها إطلاق نار، ومقتل رجل رفض تسليم منزله.


وقالت "رئاسة أمن الدولة" (بمثابة جهاز استخباراتي داخلي)، في بيان، إن عبد الرحمن الحويطي قُتل أثناء مهمة القبض عليه في منزله بقرية "الخريبة" في تبوك، عقب مبادرته بإطلاق النار تجاه رجال الأمن ورفضه تسليم نفسه. 

وأشارت إلى أن "اثنين من رجال الأمن أصيبا (خلال تبادل إطلاق النار)، وجرى نقلهما إلى المستشفى في حينه، وحالتهما الصحية مستقرة حاليا"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ولم تكشف الرواية الرسمية للسعودية عن سبب محاولة القبض على الحويطي، غير أن البيان أكد أن المملكة "ستتعامل بكل حزم مع من يحاول الإخلال بالأمن بأي شكل".

 

اقرأ أيضا: السعودية "تهجّر" الحويطات لأجل "نيوم".. ومقتل أحدهم (فيديو)

وبث ناشط يدعى عبد الرحيم الحويطي، سلسلة مقاطع فيديو، صورها بنفسه، اتهم فيها السلطات السعودية، بممارسة "إرهاب الدولة" بحق أبناء الحويطات، لإجبارهم على الرحيل عن أرضهم ومنازلهم بالقوة.

وأشار الحويطي، إلى أن منزله محاصر من قبل عناصر الشرطة، وقام بتصوير عدد منهم وإبلاغهم أنه يرفض الرحيل عن منزله، الذي عرض صورا لصك الملكية الخاص به.

لكن الحويطي قوبل بالهجوم عليه بالسلاح، وبث نشطاء لقطات لإطلاق نار على منزله، مشيرين إلى أنه قتل بعد رفضه الإخلاء.

قبل أن يتداول نشطاء بمنصات التواصل، في اليوم التالي وسم "استشهاد عبد الرحيم الحويطي"، ومقطع فيديو مصاحب لإطلاق نار قالوا إنه كان استهدافا له من جانب الأمن السعودي. 

وفي مقابل التنديد الواسع بأنباء مقتله عبر منصات التواصل، وصمت السلطات حتى صدر بيان رئاسة أمن الدولة اليوم، خرج عليان الزمهري أحد شيوخ قبائل الحويطات (ينتمي لها القتيل) في حديث لموقع "سبق" الإخباري السعودي (مقرب من السلطات) بالتأكيد أن القبيلة لا يمثلها شخص (لم يسمه)، مجددا تأييده لقادة الدولة.

 

اقرأ أيضا: مجتهد: ابن سلمان يقمع الحويطات كما تقمع الصين الإيغور

 

ومع إعلان السلطات بعد يومين من الواقعة مقتله، قال عون أبو طقيقة، أحد مشايخ الحويطات لـ"سبق" أيضا إن ما فعله عبد الرحيم الحويطي "لا يمثل إلا نفسه"، مؤكدا تأييده لمشاريع المملكة لاسيما "نيوم".

ويقع مشروع "نيوم" شمال غربي السعودية، وتعول المملكة عليه في تنويع مصادر دخلها بعيدا عن النفط عبر استثمارات في مجالات السياحة والتجارة والزراعة والصناعة.

التعليقات (5)
ناقد لا حاقد
السبت، 18-04-2020 01:06 ص
رحمة الله عليك و انت تم قتلت في ايام مبارك ادعو الله ان يغفر لك و يرحمك و يتولى من قتلك و بطش بك ، اللهم انصرنا على القوم الظالمين
محمد قذيفه
الخميس، 16-04-2020 09:29 ص
انهليس قريبا بل غريب عنه في كل شيء شتان بين من يموت من اجل داره وعرضه ومن باع نفسه وخسرها
مصري
الخميس، 16-04-2020 07:38 ص
رحم الله الحويطي و اسكنه فسيح جناته و سيعلم الظالمون أى منقلب ينقلبون ، اللهم عليك بسلمان و ابنه و كل من يواليهم اللهم ارنا فيهم قدرتك يا قوى يا عزيز .
badiss
الخميس، 16-04-2020 06:53 ص
ألا لعنة الله على الظالمين
أنا
الخميس، 16-04-2020 02:45 ص
قتلوه لانه ما بدو يسلم ارضه وبيته ل بن سلمان الدب الداشر اللي بدو يبني مدينة يهودية فوقها عشان نتعلم كيف نتعايش معاهم ونتعلم الافكار اللي بدهم منا نتعلمها ونعلم اودلانا ، الله يرحمه ويغفره ويجعله من الشهداء . كيف كلامه كان مؤثر واسفه عالامة . ربنا يصبر اهله. ويشل بن سلمان يارب لازم نعمل دعوة للخروج للشرفات والدعوة على محمد بن سلمان محمد بن زايد والسيسي وبشار وحغتر وعباس ونخلص من هالشلة الدشر .طبعافي باقي بس بنبدا بالمهم