سياسة دولية

بوتين يلوح باللجوء للجيش لمواجهة تفشي كورونا

ذكر بوتين أيضا أن دولا أوروبية أخرى، مثل إيطاليا، استخدمت الجيش في ردها على أزمة كوفيد-19- جيتي
ذكر بوتين أيضا أن دولا أوروبية أخرى، مثل إيطاليا، استخدمت الجيش في ردها على أزمة كوفيد-19- جيتي

لوّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باللجوء للجيش من أجل مواجهة تواصل انتشار فيروس كورونا على نحو متزايد في البلاد.

ومنذ مطلع نيسان/أبريل الجاري، شهدت الأراضي الروسية ارتفاعا ملحوظا بأعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، تجاوزت 21 ألف حالة، ظهر الثلاثاء، بعد أن كانت نهاية آذار/مارس ألفين و337 حالة فقط.

وحتى ظهر الثلاثاء، تضاعفت الوفيات بالفيروس إلى 170 حالة، في حين بلغت نهاية الشهر الماضي 17 حالة فقط.

وخلال اجتماع عبر الفيديو مع كبار المسؤولين الروس الاثنين، قال بوتين إنه "قد ينشر الجيش للمساعدة في التصدي لتفشي فيروس كورونا، بعد أن شهدت البلاد ارتفاعا حادا في عدد الإصابات".

وقال بوتين لوزراء الحكومة إن "كلّ قدرات الجيش الروسي يمكن ويجب أن تستخدم".

 

اقرأ أيضا: روسيا تفقد 98 بالمئة من الاستثمارات الأجنبية بسبب كورونا

 

وأضاف: "نرى أن الوضع يتغير بشكل شبه يومي، ولسوء الحظ، فإنه لا يتغير نحو الأفضل".

 

وأوضح أن "عدد المرضى في تزايد، بما في ذلك المزيد والمزيد من الحالات الحرجة بشكل خاص. ستكون الأسابيع القليلة المقبلة حاسمة في عدد من النواحي".

وذكر بوتين أيضا أن دولا أوروبية أخرى، مثل إيطاليا، استخدمت الجيش في ردها على أزمة كوفيد-19.

ونبه "نحن بحاجة إلى استخدام هذه التجربة". وقال: "إن قدرات وزارة الدفاع الروسية، إذا لزم الأمر، يمكن وينبغي استخدامها".

وقد تم تطبيق إجراءات الإغلاق في العاصمة موسكو، المنطقة الأكثر تضررا من الفيروس، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى. كما تم إخبار الناس بالتزام منازلهم ما لم يكن هناك سبب أساسي لخروجهم.

وأدخلت موسكو نظاما إلكترونيا يصدر تصاريح للأشخاص الذين يحتاجون إلى مغادرة منازلهم. إلا أنه تعرض لمشاكل تقنية وألقى المسؤولون باللوم فيها على قراصنة الانترنت، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

التعليقات (8)
ناقد لا حاقد
الخميس، 16-04-2020 08:22 ص
المعلق من روسيا - فقط عندما قرأت تعليقك و خاصة عندما قلت انك تحترم بوتين الذي سفك الدماء و شرد الاهالي و هدم المنازل في سوريا - فهنا اقول لك هذا هو معدنك و مستواك فانت لا تختلف عن شبيحة بشار و لا عن مرتزقة السيسي ، لا تحاول ربطي بالحكام العرب فانا انتقدهم و لا اعترف بشرعيتهم جميعا ماعدا الرئيس التونسي المنتخب ، لا تحاول الاستعلاء و التكلم مع الاخرين و كأنك احسن من غيرك و كأنك تعيش في جنة و انت تعلم ان روسيا لا تختلف عن الدول العربية و بوتين يستعد لتغيير الدستور حتى يحكم لفترة اطول تماما مثلما فعل السيسي و بشار و غيرهم ، يعني كلهم سواسية في الطغيان سواء عربي او غير عربي ، لدي مناعة ضد الضعف و الهوان و الخضوع و الخنوع و البذائة و لهذا تجد الكثير لا تعجبهم تعليقاتي تماما مثلك فانت لديك حساسية و عدم قابلية تقبل الرأي الاخر فاصبحت تحاول تشويه و تحريف كلامي من خلال الادعاء باني اشتم و اقذف رغم ان تعليقي يمر عبر الرقابة قبل النشر ، انا لا امجد و لا ادافع عن المجرمين و السفاحين و المفسدين ، اعجبك تعليقي او لم يعجبك النظام الروسي مثل الانظمة العربية كلها فاسدة و مفسدة .
ناقد لا حاقد
الخميس، 16-04-2020 08:05 ص
و الله لا ادري اين هو السب و الشتم و القذف الذي تتحدث عنه ، ثانيا هل انت عربي او مسلم او روسي لم افهم لماذا انت هنا لتسب الشعوب العربية و تعايرها لانها تعيش تحت انظمة عميلة و قمعية و كـأنك احسن منهم ، انت ليست لديك القابلية لتقبل الرأي الاخر و لقد لاحظت حقدك على الشعوب العربية و كـأنها هي المسؤول الوحيد عن اوضاع اوطانها ، من انت حتى تتحدث بفوقية و كأنك احسن منا ، اين تعيش اصلا ، روسيا مثلا ، روسيا تلك الدولة الكبيرة مساحة و غنية بثرواتها و لكن يتحكم فيها رجل كان في الاستخبارات و هو معروف بارتباطاته المفياوية ، قلت لك ترد سوف ارد ، مرة اخرى اقول لك انا لا استعمل السب و الشتم و هذا ليس اسلوبي و لكن يبدو طبيعي ان تجد كلامي استفزازيا خاصة عندما يتعلق الامر بنظام قاتل و مجرم ذبح الشعب السوري ، تعلم ان تتقبل الرأي الاخر و تعلم ان لا تتنكر لاصلك ، و اقول لك اذهب و قول للشعب السوري انك تحترم - بوتين - من قتلهم و شردهم و ساند بشار في الدمار الف مبروك لك على نجاحك في اختبار الضمير الميت
من روسيا
الأربعاء، 15-04-2020 08:32 ص
الرجاء من مسؤولي نشر التعليقات فى موقع عربي 21 الكرام نشر ردي على المعلق ناقد لا حاقد و الذى هو فى الحقيقة حاقد و ليس بناقد و شكرا الى حاقد لا ناقد : لم أشك فى ثقافتك و التى رايتها من طريقة ردك و كلمات المتدنية و التى ليس فيها اى معنى أو منطق سوى التجريح و القذف البذيئة ، وهذا مرآة حقيقية على ثقافتك و التى هى متدنية حتى اكثر مما كنت أتوقع وللعلم فإن طريقه التجريح و استخدام الكلمات البذيئة هى من طبيعة الضعفاء و الناقصين و ضعيفي النفس . انت بارع فى تكييل الاتهامات وتجريح و تجريم الآخرين و لكن نسيت نفسك و نسيت بلادك منها و كأنكم ملائكة تمشون على الأرض .أما بالنسبة لأوكرانيا و جورجيا فهذا ليس من شأنك و انظر الى بلادكم العربية ماذا يحدث بها و الى اين وصلتم . أما بالنسبة لبوتين فعلى الرغم اننى لست من مؤيديه كما تظن و لكنه بالنسبة لى أحترمه بمليون مرة مقارنة مع رؤساؤكم العرب و كفى . و شكرا جزيلا لموقع عربي 21 الكرام .
أحمد أحمد
الثلاثاء، 14-04-2020 09:18 م
شكرا الاخ ناقد إن الكثير من الأشياء السيئة و ربما حتى الحسنة مازالت تنكشف جراء هذا الوباء الذي فضح ضعف الإنسان بل هوانه. أما أخي من روسيا فتعليقي كان عن خبر يتعلق بروسيا و لو كان عن إحدى دولنا لفعلت و مازالت حيرتي على حالها كيف سيتصدى الجيش الروسي لهذا الوباء إلا بالمساعدة في فرض الحظر أما إن كان محصن ضد الكورونا فذلك شيئ آخر
ناقد لا حاقد الى من روسيا
الثلاثاء، 14-04-2020 08:22 م
بطبيعة الحال فانت من روسيا و يجب ان تمجد و تقدس و تدافع عن قيصركم ، انا شخصيا لست هنا لارضاء الاخرين من خلال تعليقاتي و بطبيعة الحال فبعض تعليقاتي لن تعجب الكثير و خاصة تلك الفئة التي تعشق تمجيد و تشخيص الاخرين من اشخاص و انظمة ، عن اي حقد و كراهية تتحدث و ان كان النقد يعتبرا حقدا فهذا شيئ اخر ، روسيا بقيادة بوتين رأينا اعمالها الخيرية في سوريا ضد المدارس و المساجد و المستشفيات و المخابز و المساكن و حتى المقابر ، انت تدافع عن نظام مفياوي قاتل و مفسد في الارض ، نظام لم يستطيع حتى صناعة حاسوب محمول او هاتف خلوي او حتى سيارة حديثة فاين هي انجازات بوتين ، ربما سرقة شبه جزيرة القرم او الاستقواء على جورجيا التي لقنت الروس درسا في صيف 2008 و اوكرانيا الجريحة او عن المرتزقة الروس الذين اصبحو مثال تاجرات الهوى في كل مكان ينشرون فيها الفساد، انا لا اهاجم الروس بل روسيا البوتينية و لا اهتم لما تقوله عني او عن ثقافتي فمن انت لتحكم علي ، ان ارضاء الناس غاية لا تدرك و من هذا المنطلق اقول لك لا و لن اهتم بما تقوله و لن سوف ارد عليك و على امثالك من العبيد و القطيع ،