طب وصحة

اليمن يسجل أول إصابة بكورونا.. دولة عربية لم يصلها (إحصائية)

مصر سجلت أعلى معدل وفيات بيوم واحد- جيتي
مصر سجلت أعلى معدل وفيات بيوم واحد- جيتي

سجلت اليمن الجمعة أول الإصابات بفيروس كورونا في محافظة حضرموت شرق البلاد، في حين يواصل الفيروس المستجد الانتشار في جل الدول العربية، باستثناء واحدة ظلت عصية عليه، ولم يتمكن من اختراقها حتى الآن.


وتعد جزر القمر الدولة الوحيدة التي لم تسجل أي إصابات بكورونا، في حين ما زالت الدول العربية الأخرى مجتمعة، تكافح للحيلولة دون مزيد من الإصابات والوفيات بالفيروس الجائح.


أول إصابة في اليمن

 
أعلنت اللجنة العليا للطوارئ في اليمن رصد أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في محافظة حضرموت شرق البلاد، ونشرت اللجنة الوطنية تغريدة على حسابها في "تويتر"، تؤكد فيها الإصابة دون تفاصيل إضافية.


وفرضت السلطات المحلية في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن حظر تجوال كامل على مدينة الشحر الساحلية منذ ساعات الصباح الأولى.

 

 

 

تحذير من كورونا والحصار بغزة


سلط تقرير دولي الضوء على التداعيات الخطيرة والكارثية في قطاع غزة، حال تفشي فيروس كورونا، بفعل استمرار الحصار الإسرائيلي منذ 14 عاما.


وأوضح التقرير الصادر عن مجموعة الأزمات الدولية، أن قطاع غزة، حيث يعيش نحو مليوني فلسطيني في 365 كم2، وتعيش أعداد كبيرة منهم في مخيمات للاجئين، حيث يصعب تحقيق التباعد الاجتماعي فيها".

 

اقرأ أيضا: هذه حصيلة كورونا حول العالم في 24 ساعة (ملخص إخباري)

وحذر التقرير الذي اطلعت عليه "عربي21"، من أن تفشي وباء كورونا، على "نطاق واسع، من شأنه أن يدمر بسرعة نظام الرعاية الصحية في القطاع، الذي أنهكته سنوات من الحرب والحصار.


من جهة اخرى، أعلن الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في بيت لحم والخليل.


وبين  أن نتائج 25 عينة لمواطنين من قرية بيت سكاريا جنوب غرب بيت لحم، جاءت نتائجها سليمة، مشددا على ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي خلال هذه الأيام، لما يشكل من وصفة سحرية لمنع استمرار تفشي وباء كورونا.
وحتى الخميس، سجلت فلسطين 263 إصابة بفيروس كورونا، بينهم 13 في قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة.

من جهة أخرى، جرى اتصال هاتفي بين أمير قطر ورئيس السلطة الفلسطينة، بحثا خلاله جهود مكافحة فيروس كورونا في الأراضيي الفلسطينية.


من جهته، شكر عباس، أمير قطر على مواقفه الداعمة لشعبنا الفلسطيني، متمنيا لقطر ولشعبها الخروج من أزمة انتشار الفيروس لتواصل مسيرة التقدم والازدهار.

 

وكانت قطر قدّمت مساعدة طبية عاجلة للسلطة الفلسطينية، لمواجهة فايروس "كورونا"، بقيمة 10 ملايين دولار، على شكل معدات وأجهزة طبية.


وفاة طبيب لبناني في إيطاليا

 
توفي الطبيب اللبناني نبيل شرابية (61 عاما)، الجمعة، إثر إصابته بفيروس كورونا في مدينة ألساندريا الإيطالية، في وقت وصل فيه عدد المصابين في البلاد إلى 143626.
ووفق وسائل إعلام إيطالية، فقد عانى شرابية من أعراض كورونا لأيام عدة قبل أن يتم نقله إلى المستشفى حيث توفي.


وفي لبنان، بلغ إجمالي الإصابات بكورونا حتى مساء أمس 582 حالة، في حين استقر عدد الوفيات عند 19 حالة.


من جهة أخرى، قرر مجلس الوزراء اللبناني، الخميس، تمديد حالة "التعبئة العامة" أسبوعين إضافيين حتى 26 نيسان/إبريل الحالي، كإجراء وقائي من كورونا.


حالات جديدة في قطر

 
أعلنت وزارة الصحة القطرية، تسجيل 166 حالة كورونا جديدة الخميس، ليصل إجمالي الإصابات في قطر إلى 2376.
وأوضحت الوزارة في بيان، أن "بعض حالات الإصابة الجديدة ترجع لعائدين من دول ينتشر فيها الوباء أو لمخالطين لهؤلاء المسافرين من مواطنين ومقيمين، إضافة إلى تسجيل حالات إصابة جديدة بين العمالة الوافدة".
ولفتت إلى أنه بتسجيل 28 حالة تماثلت للشفاء، يصل إجمالي عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 206 حالة، فيما استقر عدد الوفيات عند 6.

 

اقرأ أيضا: قطر تشيّد مستشفى للعزل الصحي في 3 أيام (شاهد)

Latest update on Coronavirus in Qatar#سلامتك_هي_سلامتي #YourSafetyIsMySafety pic.twitter.com/HcR61TrZNa


أعلى معدل يومي للوفيات في مصر


أعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء الخميس، ارتفاع وفيات كورونا إلى 118 بعد تسجيل 15 حالة.
وقالت الوزارة، في بيان، إن إجمالي عدد الإصابات الجديدة بالفيروس بلغت 139 شخصا، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات 1699 شخصا.


وتعد هذه هي أكبر حصيلة يومية للوفيات منذ الإعلان عن اكتشاف كورونا بمصر.
والأربعاء، أعلنت السلطات المصرية تمديد حظر تجوال ليلي لمدة 15 يوما آخرين، يبدأ من الثامنة مساء (18:00 ت.غ) وحتى السادسة صباحا (4:00 ت.غ) للحد من انتشار كورونا.

 

التعليقات (0)