طب وصحة

علماء يزعمون بأن كوفيد-19 يمكن أن ينتقل عبر ماء المرحاض

نصح خبراء صحة الناس بتجنب استخدام المراحيض العامة قدر الإمكان والحرص على تنظيف مرحاض المنزل وتعقيمه بعد كل استخدام- ميرور
نصح خبراء صحة الناس بتجنب استخدام المراحيض العامة قدر الإمكان والحرص على تنظيف مرحاض المنزل وتعقيمه بعد كل استخدام- ميرور
تخطى عدد مصابي كورونا حول العالم حاجز النصف مليون شخص، وتسبب الفيروس بوفاة 24.914 شخصا حتى الآن، فيما تعافى 128.703 أشخاص، مما أثار الذعر بين الناس.

لذلك، يواصل العلماء في معظم دول العالم دراسة كل ما يمكنه نقل هذا الفيروس إلى الإنسان، أيضا يبحثون في تأثير الفيروس على الحياة البشرية والبيئية المحيطة بالإنسان.

وأظهرت الدراسات أن الفيروس يمكنه العيش على الأسطح لمدة تصل إلى 17 يوما، والآن تشير الأبحاث الجديدة إلى أنه يمكن أن ينتقل أيضا من خلال ماء المرحاض، وذلك وفقا لخبر نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية.

وأشار الخبر الذي ترجمته "عربي21" إلى أن باحثين من جامعة ستانفورد الأمريكية، بحثوا في التهديد المحتمل لفيروس سارس - CoV - 2 المسبب لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19)على مصادر المياه.

وفي حين أشارت الدراسات الأولية إلى أن الفيروس لا يُفرز في البول أو البراز، إلا أنه ظهرت مؤخرا أدلة متزايدة على أن الفيروس، أو على الأقل الجينوم الخاص به، يُفرز في البراز.

ووفقا للعالمة الأمريكية "أليكساندريا بوهم" التي قادت الدراسة، فإن الفيروس إذا أفرز عن طريق البراز، فإن تعرض الإنسان لهذا البراز سيكون طريقا لانتقال الفيروس له.

وأوضحت "يوهم": "من غير المحتمل أن يكون هذا طريقا رئيسيا للانتقال، ولكن من المحتمل أن يتعرض الشخص للفيروس من خلال التفاعل مع المياه الملوثة بمواد برازية غير معالجة".

ووفقا للمهندسين، فإن أنظمة معالجة مياه الشرب لديها العديد من العوائق لإزالة معظم الفيروسات، لذلك من المستبعد انتقاله للبشر من مياه الشرب المعالجة.

ويأمل الباحثون في أن تشجع النتائج التي توصلوا إليها على إجراء المزيد من الأبحاث حول كيفية بقاء الفيروس في البيئة.

وقالت "كريستا ويغينتون"، المؤلفة المشاركة للدراسة: "إذا اتبعنا نهجا أوسع لدراسة العديد من أنواع الفيروسات، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل الخصائص التي تدفع مصيرهم البيئي".

من جهته، قال اختصاصي الطب الباطني عبد الله خليفات لـ"عربي21": "نعم يمكن أن ينتقل فيروس كورونا عبر البراز، وأيضا قد ينتقل للإنسان المعافى إذا تلطخ بماء ملوث ببراز شخص آخر مصاب بالفيروس".

لذلك، نصح خليفات الناس بتجنب استخدام المراحيض العامة قدر الإمكان، والحرص على تنظيف مرحاض المنزل وتعقيمه بعد كل استخدام، وتنظيف مقعده بشكل دائم ومتكرر.

يُذكر أن باحثين حذروا الشهر الماضي من انتقال عدوى فيروس كورونا عبر المراحيض، ولكنهم لا يعلمون كم يعيش خارج جسم الإنسان، فمثلا فيروس مرض نقص المناعة يعيش 30 دقيقة فقط خارج الجسم، فيما لا تعرف حدود درجات الحرارة التي لا يتحملها، وذلك وفقا لصحيفة "نوفوستي" الروسية.

رابط الخبر الأصلي

التعليقات (1)
rmb
السبت، 28-03-2020 09:09 ص
رابط الخبر الأصلي لا يعمل