طب وصحة

"كورونا" يفرض الحجر المنزلي على أكثر من مليار شخص بالعالم

فرض 34 بلدا ومنطقة على الأقل حجرا منزليا إجباريا على السكان- جيتي
فرض 34 بلدا ومنطقة على الأقل حجرا منزليا إجباريا على السكان- جيتي

فرض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" حتى الاثنين، حجرا منزليا على أكثر من مليار شخص حول العالم، ضمن جهود مكافحة هذا الوباء القاتل.


ووفق قاعدة بيانات وكالة فرانس برس، فإن السلطات في 50 بلدا دعت مواطنيها إلى البقاء في منازلهم، سعيا لمواجهة الانتشار السريع لفيروس كورونا، وفرض 34 بلدا ومنطقة على الأقل حجرا منزليا إجباريا على السكان، ويشمل هذا الإجراء أكثر من 659 مليون شخص.


وينطبق الأمر تحديدا في فرنسا وإيطاليا والأرجنتين وولاية كاليفورنيا الأمريكية والعراق ورواندا، والتحقت اليونان بالقائمة الساعة الـ04,00 ت.غ الاثنين، على أن تنضاف إليها كولومبيا ونيوزيلندا يومي الثلاثاء والأربعاء.


ويمكن في أغلب هذه المناطق مغادرة المنزل للعمل وشراء المواد الاستهلاكية الأساسية وتلقي العلاج.

 

اقرأ أيضا: كورونا يواصل الزحف.. وإجراءات دولية للحد من انتشاره


ودعت أربع دول على الأقل (أكثر من 228 مليون نسمة)، بينها إيران وألمانيا والمملكة المتحدة، سكانها للبقاء في منازلهم وتقليص تنقلاتهم إلى أدنى حد، دون أن تتبنى تدابير قسرية.


ولم يكن لهذه الدعوات سوى أثر محدود، خاصة في المملكة المتحدة، حيث صعّدت الحكومة نبرتها الأحد عقب نهاية أسبوع شهدت اكتظاظ المتنزهات والشواطئ.


وأقرت 10 دول على الأقل (أكثر من 117 مليون نسمة) حظرا للتجول، ومنعت التنقلات الليلية، ويشمل ذلك خاصة بوركينا فاسو وتشيلي والعاصمة الفلبينية مانيلا، وصربيا وموريتانيا، ويدخل حظر التجول حيز النفاذ مساء الاثنين في السعودية.


أخيرا، فرضت بعض الدول حجرا على مدنها الرئيسية، وشمل ذلك أكبر 27 مدينة في بلغاريا، ومدينتي ألماتي ونور سلطان في كازاخستان، وباكو في أذربيجان، ويقطن هذه المدن ما يقارب الـ10 ملايين نسمة.

 

ويمكنك الاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا من هنا

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل