سياسة عربية

علاوي يعلّق على تكليف الزرفي ويقدم نصائح

هل تلقى تشكيلة الزرفي قبولا في البرلمان العراقي - الأناضول
هل تلقى تشكيلة الزرفي قبولا في البرلمان العراقي - الأناضول

علّق رئيس الوزراء العراقي المكلف سابقا بتشكيل الحكومة، محمد توفيق علاوي، على تكليف عدنان الزرفي بتشكيل حكومة جديدة قائلا إنه امتحان صعب، مقدما عددا من النصائح لخلفه.

وفي تغريدات على تويتر قال علاوي إن الزرفي "أمام امتحان صعب، إما أن يرضى بالمحاصصة وتقسيم الوزارات بين أحزاب الطبقة السياسية انطلاقاً من مبدأ المحاصصة السياسية وبالتالي تستمر عملية حلب الوزارات والفساد من دون تحقيق إنجاز ملموس على الأرض".

 

 

 


وتابع بأن من شأن ذلك أن "يؤدي الى انهيار اقتصاد البلد خلال فترة لا تتجاوز سنة إن بقيت أسعار النفط على ما هي عليه الآن، وفي هذه الحالة سيتمكن من تمرير كابينته الوزارية؛ إما أن يعين وزراء أكفاء ونزيهين من دون تدخل الأطراف السياسية والحزبية وفي هذه الحالة سيدخل في صراع مع الطبقة السياسية".

 

اقرأ أيضا: تأكيدا لمصادر "عربي21".. تكليف الزرفي بتشكيل حكومة العراق

ولفت إلى أن الطبقة السياسية والحزبية قد "ترفض تمرير كابينته الوزارية؛ هل هناك طريق ثالث؟ الأيام القادمة ستكشف الطريق الذي سيتجه إليه البلد، نسأل الله أن يحفظ بلدنا ومواطنينا الأعزاء وأن يوفق رئيس الوزراء المكلف لاختيار الخيار الصحيح والنجاح لإنقاذ البلد من مستقبل مخيف ومجهول".

تأكيدا لمصادر "عربي21"، التي أكدت بدورها الاثنين، أن رئيس الجمهورية برهم صالح، بصدد تكليف عدنان الزرفي لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة، فقد تأكد الثلاثاء، خبر التكليف، حيث عمد فعلا رئيس الجمهورية إلى تكليفه بالمنصب.

 وعدنان الزرفي هو قيادي بائتلاف "النصر"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، وهو أيضا محافظ سابق للنجف، حيث كلف رسميا بتشكيل الحكومة خلال المهلة الدستورية ومدتها 30 يوما .

وكانت مصادر سياسية خاصة قالت لـ "عربي21"، الاثنين، إن الشخصية السياسية التي ينوي الرئيس العراقي برهم صالح تكليفها، ستكون عدنان الزرفي.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها في حديث لـ"عربي21"، إن "الرئيس العراقي يعتزم مساء اليوم تكليف النائب في البرلمان عدنان الزرفي برئاسة الحكومة الانتقالية".

وأضافت أن "تكليف الزرفي العضو في تحالف النصر بزعامة حيدر العبادي، قد يستفز الأطراف القريبة من إيران والتي تصفه دائما بأنه أمريكي، لانتقاده قمع الاحتجاجات".

التعليقات (1)
مرتضى
الثلاثاء، 17-03-2020 05:50 م
عدنان الزرفي عرفناه عندما كان محافظ لمدينة النجف رجل عملي وقوي جدا ومتابع لكل المشاريع واصبحت النجف المدينه الاجمل .ندعوا من الله ان يقدم الخير لبلدي العراق.