ملفات وتقارير

مصادر: رئيس العراق سيكلف هذه الشخصية برئاسة الحكومة

كانت مصادر أكدت لـ"عربي21" أن الكتل السياسية لم تتمكن في اجتماع مساء الأحد والذي استمر لساعة متأخرة، من التوصل لاتفاق - الرئاسة العراقية
كانت مصادر أكدت لـ"عربي21" أن الكتل السياسية لم تتمكن في اجتماع مساء الأحد والذي استمر لساعة متأخرة، من التوصل لاتفاق - الرئاسة العراقية

كشفت مصادر سياسية خاصة، الإثنين، عن الشخصية السياسية التي ينوي الرئيس العراقي برهم صالح تكليفها، مساء اليوم الاثنين.


وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها في حديث لـ"عربي21"، إن "الرئيس العراقي يعتزم مساء اليوم تكليف النائب في البرلمان عدنان الزرفي برئاسة الحكومة الانتقالية".

وأضافت أن "تكليف الزرفي العضو في تحالف النصر بزعامة حيدر العبادي، قد يستفز الأطراف القريبة من إيران والتي تصفه دائما بأنه أمريكي، لانتقاده قمع الاحتجاجات".

وأشارت المصادر إلى أن "قرار برهم صالح كان مفاجئا لمعظم القوى السياسية، وخصوصا أن الرئيس بات الأمر أمامه متاحا لاختيار من يراه مناسبا لتكليفه بتشكيل الحكومة، بعد انتهاء المهلة الدستورية الـ15 يوما التي منحها للقوى الشيعية لاختيار مرشحهم".

وكانت مصادر أكدت لـ"عربي21" أن الكتل السياسية لم تتمكن في اجتماع عقد مساء الأحد والذي استمر لساعة متأخرة، من التوصل لاتفاق حول المرشح المحتمل لرئاسة الحكومة نعيم السهيل.


اقرأأيضا: انقسام.. قوى الشيعة تفشل باختيار رئيس حكومة بالعراق


ولفتت إلى أن الكتل السياسية الشيعية، ربما تؤجل الاجتماعات إلى ما بعد انتهاء حظر التجوال في العاصمة بغداد بسبب فيروس كورونا، والذي من المقرر أن ينتهي يوم 23 آذار/مارس الجاري.

لكن مصادر سياسية أخرى من التحالف ذاته أكدت في حديث سابق لـ"عربي21"، أن خلافات حادة بين الكتل السياسية الشيعية حالت دون التوصل لاتفاق على نعيم السهيل مرشحا لرئاسة الحكومة.

وأكدت أن "انقساما حصل بين اللجنة السباعية على ترشيح السهيل، حيث رفضه تحالف النصر برئاسة حيدر العبادي وكتلة عطاء بقيادة فالح الفياض، وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي رغم قرب المرشح من الائتلاف، وفي المقابل دعمته كتلة سائرون التابعة لمقتدى الصدر وتيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم وتحالف الفتح بقيادة هادي العامري".

التعليقات (0)

خبر عاجل