اقتصاد دولي

"عربي21" ترصد خسائر تعليق الرحلات الجوية بسبب كورونا

 شركات الطيران في الصين وبقية آسيا خسرت مليارات الدولارات حتى أواخر فبراير- جيتي
شركات الطيران في الصين وبقية آسيا خسرت مليارات الدولارات حتى أواخر فبراير- جيتي

تعاني شركات الطيران حول العالم من تراجع حاد في الطلب بسبب تفشي فيروس كورونا، وقيام العديد من دول العالم بتعليق الرحلات الجوية، وإغلاق حدودها، وفرض قيود صارمة على حركة السفر.


وأغلقت بلدان المتاحف والمعالم السياحية وعلقت الأحداث الرياضية لتقليل مخاطر انتقال الفيروس بعد إصابة أكثر من 138 ألف شخص ووفاة ما يربو على خمسة آلاف في مختلف أنحاء العالم.


ورصدت "عربي21"، خسائر فادحة تكبدتها شركات الطيران العالمية بسبب قرارات حظر السفر وتعليق الرحلات الجوية.


وقدرت الهيئة الدولية للنقل الجوي (غياتا) خسائر شركات الطيران من حظر سفر الركاب بما يصل إلى 113 مليار دولار هذا العام، بعد تفشي فيروس كورونا.


وقالت إياتا، في بيان، الخميس الماضي، إن أسوأ السيناريوهات هو خسارة 19 بالمئة من العائدات العالمية في قطاع الطيران. 


وقال ألكسندر رئيس الهيئة، دو جونياك، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "تطور الأحداث نتيجة كوفيد-19 (كورونا) غير مسبوق تقريبا"، مضيفا: "خلال ما يزيد بقليل على الشهرين، أخذت آفاق القطاع في معظم أنحاء العالم انعطافه دراماتيكية نحو الأسوأ".

 

اقرأ أيضا: ترامب يعلن تعليق السفر من وإلى أوروبا باستثناء بريطانيا

وتعتزم شركة طيران كوانتاس الأسترالية خفض طاقة رحلاتها الدولية بما يقارب الـ25 بالمئة على مدى الأشهر الستة المقبلة وتأجيل طلبية لطائرات إيرباص من طراز "إيه350" في إطار تغييرات جذرية ردا على تراجع الطلب من الركاب بسبب انتشار كورونا.


وقالت شركة الطيران الأسترالية، وفقا لرويترز، إنها تلغي خططا لإعادة شراء أسهم من السوق قيمتها 150 مليون دولار أسترالي (98.73 مليون دولار أمريكي) للاحتفاظ بالسيولة.


ولن يحصل الرئيس التنفيذي لكوانتاس ورئيس مجلس إدارتها على راتب لباقي السنة المالية الحالية، بينما لن يتلقى فريق الإدارة أي مكافآت فيما تحث الشركة كل الموظفين على الحصول على إجازة مدفوعة أو غير مدفوعة الأجر.


وقالت كوانتاس إنها لم تعد قادرة على تقديم توقعات بشأن الأثر المالي لانتشار المرض عليها. وتوقف الشركة حاليا 38 طائرة، وهو ما يزيد بأكثر من مثلي العدد الذي أعلنته الشهر الماضي والذي كان 18 طائرة.


وكان من المتوقع أن تطلب كوانتاس بنهاية الشهر طلبية لشراء ما يصل إلى 12 طائرة جديدة من طراز إيرباص إيه-350-1000 القادرة على قطع أطول رحلات في العالم من سيدني إلى لندن.


لكن الرئيس التنفيذي آلان جويس قال "طلبنا من إيرباص تأجيلا لهذا القرار. نفضل أن ننتظر لحين خروج فيروس كورونا من المشهد قبل أن نضع طلبية مؤكدة لإيه350".

 

اقرأ أيضا: طيران الإمارات تجمد التوظيف تأهبا لعواقب كورونا

وأكدت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، أن شركات الطيران في الصين وبقية آسيا خسرت مليارات الدولارات حتى أواخر شباط/فبراير، بسبب تفشي كورونا، قبل أن تتوسع الخسائر لتشمل عددا من أكبر شركات الطيران الأمريكية والأوروبية.


وقال التقرير إن جميع شركات الطيران تعاني من معضلة إلغاء الحجوزات بسبب الفيروس، بدءا من شركة "كانتاس" و"كاثي باسيفيك" في آسيا، وصولا إلى "لوفتهانزا" الألمانية والخطوط الجوية الفرنسية "كي أل أم"، وحتى الخطوط الجوية المتحدة والخطوط الجوية الأمريكية في الولايات المتحدة.


وتوقعت شركة جيفريز فايننشال غروب المحدودة، وفقا لبلومبيرغ أن تنخفض حركة النقل الجوية التجارية إلى أدنى مستوى لها منذ 42 عاما، بنسبة تراجع 8.9 بالمئة هذا العام.


واعتبر الشريك في شركة رولاند بيرغر الاستشارية في بكين، يو تشانفو، أن قطاع الطيران العالمي يواجه أكبر تحد في تاريخه الحديث.


وتعتزم شركة الطيران الأمريكية "دلتا إيرلاينز" خفض طاقتها التشغيلية ككل بنسبة 40 بالمئة خلال الشهور القليلة المقبلة، وهي الخطوة التي وصفتها بأنها "أكبر خفض للطاقة التشغيلية في تاريخ دلتا". وستوقف الشركة تشغيل ما يصل إلى 300 طائرة.


وقال المدير التنفيذي للشركة إد باستيان، بحسب CNN، إن الشركة تواجه ظروفا أسوأ وتجري تخفيضات أعمق مما كانت عليه بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، مؤكدا أن الطلب على السفر يتراجع بوتيرة يومية متسارعة، ما أثر على الإيرادات بشكل غير مسبوق. وترتفع عمليات إلغاء حجز التذاكر بصورة كبيرة".


وأعلن باستيان، أنه لن يأخذ راتبا للأشهر الستة المقبلة. وطلب من الموظفين معرفة ما يمكنهم القيام به لمساعدة الشركة على توفير السيولة النقدية، وحثهم على النظر في "إجازة طوعية".


وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتعليق السفر من 26 دولة أوروبية إلى الولايات المتحدة، باستثناء بريطانيا، ابتداء من ليل الجمعة الماضية لمدة 30 يوما، للتصدي لوباء فيروس كورونا سريع الانتشار. 


وخفضت شركة طيران ألمانيا، "لوفتهانزا" عدد الحجوزات بنسبة تصل إلى 50 بالمئة، وقلصت شركة الخطوط الجوية المتحدة برنامجها المحلي الخاص بشهر نيسان/ أبريل المقبل بنسبة 10 بالمئة وخفضت الرحلات الدولية بنسبة 20 بالمئة، وفقا لبلومبيرغ.


ومن المقرر أيضا، بحسب الوكالة الأمريكية، أن تخفض خطوط "دلتا" الجوية أيضا قدرات استيعابها المحلية للمسافرين بنسبة 15 بالمئة، كما أنها ستقلص رحلاتها الدولية بنسبة 25 بالمئة، في حين ستخفّض الخطوط الجوية الأمريكية الرحلات الجوية الأجنبية بنسبة 10 بالمئة في ذروة موسم الصيف.

التعليقات (0)

خبر عاجل