سياسة عربية

وفيات وإصابات جديدة بكورونا عربيا.. آخرها موريتانيا

سجلت الجزائر ثالث حالة وفاة بفيروس كورونا- جيتي
سجلت الجزائر ثالث حالة وفاة بفيروس كورونا- جيتي

ارتفعت حالات الوفاة والإصابة بفيروس كورونا في عدد من الدول العربية، ففيما سجل السودان أول حالة وفاة لديه، ارتفعت الوفيات في الجزائر إلى ثلاثة، وفي العراق إلى عشرة، فيما سجلت موريتانيا أول إصابة لديها.

ثالث وفاة بالجزائر


أعلنت السلطات الجزائرية، السبت، وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى ثلاثة، وتسجيل 10 إصابات جديدة بالوباء.


وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن الوفاة الثالثة "لسيدة بولاية البليدة (جنوبي العاصمة) تبلغ من العمر 51 سنة".


وأضافت أنه تم "تسجيل 10 إصابات جديدة بكوورنا.. 7 منها بالبليدة، لأشخاص كانوا على اتصال بالحالات الأولى التي عرفتها الجزائر لعائلة واحدة قبل أسابيع".


وأردفت: "سجلت حالتان بولاية تيزي وزو بمنطقة القبائل (وسط)، والحالة العاشرة بالجزائر العاصمة"، ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 37.


وختم البيان بالإشارة إلى أن 12 مصابا بالفيروس غادروا الحجر الصحي بالمستشفى، بعد تعافيهم من المرض.


وتسببت زيارة مهاجر في بفرنسا لعائلته بالبليدة، قبل أسابيع، في تفجير ما يشبه بؤرة لكورونا.


وفي 25 شباط/ فبراير الماضي، سجلت الجزائر أول إصابة كورونا، لإيطالي دخل البلاد في 17 من الشهر ذاته، ويعمل مهندسا في حقل نفطي جنوبا، رحّل لاحقا إلى بلاده.


الوفاة العاشرة بالعراق

أعلنت دائرة صحة محافظة واسط، السبت، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا لمصاب مسن "كان يعاني من عجز القلب ومشاكل في الجهاز التنفسي"، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات بالفيروس إلى 10 ضحايا.


وفي التفاصيل، نقلت "السومرية نيوز" عن دائرة الصحة بواسط، قولها إنه تم "تسجيل حالة وفاة لمصاب مسن بفيروس كورونا من أهالي ناحية شيخ سعد دخل مع زوجته المصابة أيضاً إلى المستشفى بعد أن عادا مؤخرا من إيران".

وأضافت الدائرة، أن "المصاب كان يعاني من عجز القلب ومشاكل في الجهاز التنفسي وهو ما سبب تدهور حالته الصحية ووفاته رغم الإجراءات الطبية".

وكانت الدائرة قد أعلنت، مساء الجمعة، عن تسجيل إصابتين بفيروس كورونا لرجل وزوجته عائدين من إيران.


كما أعلن مدير عام صحة الرصافة في بغداد عبد الغني الساعدي، السبت، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لامرأتين إحداهما عائدة من إيران قبل أسبوعين، مشيرا إلى أن حالتيهما الصحية مستقرة. وفق ما نقلت "السومرية نيوز".

 

وبذلك، يرتفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 10 في عموم العراق من أصل 102 إصابة، تماثل 24 منها للشفاء حتى الآن، وفق إحصائية السلطات الصحية.

وفي 24 شباط/ فبراير الماضي، سجل العراق أول إصابة بكورونا، كما حدثت أول وفاة في 4 آذار/مارس الجاري. 

 

أول وفاة في السودان

 

والجمعة، أعلنت الحكومة السودانية أول حالة وفاة بفيروس "كورونا"، متخذة في الوقت ذاته قرارا بإيقاف جميع المؤتمرات والفعاليات غير الضرورية، وإقامة المباريات الرياضية دون جمهور لمواجهة فيروس كورونا.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزير الصحة السوداني أكرم علي التوم، الجمعة، بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وأشار التوم، إلى أن "الحكومة السودانية اتخذت قرارا بمنع سفر الوفود إلى الدول الموبوءة بفيروس كورونا".

وأضاف: "وستشمل الإجراءات البحث في قرار إغلاق الجامعات والكليات الأكاديمية وتأجيل الامتحانات لطلاب مرحلتي الأساس والشهادات الأجنبية".


وتابع: "رفعنا توصيات لرئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك، بخصوص ذلك وسيصدر القرار خلال الـ 48 ساعة القادمة".

أول إصابة في موريتانيا


وكذلك أعلنت موريتانيا، الجمعة، أنّها سجّلت أوّل إصابة بفيروس "كورونا" تمّ تشخيصها لدى شخص وصل إلى البلاد آتيا من أوروبا.

وأوضح وزير الصحّة محمد نذير ولد حامد في تصريح متلفز أنّ المصاب تمّ عزله فورًا، مؤكّدًا أنّ لدى الدولة "كلّ الوسائل" لرعاية المصابين بالفيروس.

وجاء في بيان لوزارة الصحة أنّ المصاب بالفيروس "مواطن خارجي" عاد إلى البلاد من أوروبا في 9 آذار/مارس.

وأضاف البيان أنّ المصاب "عزل نفسه في منزل بنواكشوط" وذلك بعدما عَلِم بإصابة "صديق كان مقيما معه في أوروبا" بالفيروس. 

من جهتها قالت وزارة التجارة والسياحة إنه بتعليمات من رئيس الجمهورية "تقرر إلغاء كل الرحلات السياحية القادمة من فرنسا إلى مدينة أطار وذلك كإجراء احترازي لمواجهة وباء كورونا".

 

إصابات جديدة في فلسطين

 

أعلن الناطق باسم الحكومة ابراهيم ملحم، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس "كورونا" في بيت لحم، ليرتفع العدد إلى 38 إصابة.


وأكد ملحم خلال مؤتمر صحفي، عقده في مدينة رام الله، السبت، للوقوف على آخر مستجدات فيروس كورونا (كوفيد -19) في فلسطين، إن الإصابات هي لمخالطي مصابين في بيت لحم، مشيرا إلى أن 6429 مواطنا يخضعون للحجر الصحي المنزلي، منهم 2676 في قطاع غزة.


ودعا المواطنين لزيادة الاهتمام الشخصي، وعدم الخروج من المنازل، وعدم الاختلاط، خاصة وأن السبب في ارتفاع الإصابات هو المخالطة.

 

 

إصابات جديدة في قطر

 

أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 17 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، ليرفع عدد المصابين إلى 337 حالة في عموم البلاد.

 

وأوضحت أن الحالات الجديدة ترتبط بالحالات التي تم اكتشافها سابقا بين العمالة الوافدة ممن هم في الحجر الصحي، وأنه تم إدخال الحالات المصابة الجديدة إلى العزل الصحي التام.

 

 

إصابات جديدة بالكويت

 

سجلت الكويت، السبت، إصابة 4 حالات جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق إعلان وزارة الصحة.

 

وبذلك يصبح إجمالي المصابين بالكويت إلى الآن 104 حالة.

 

التعليقات (0)