اقتصاد عربي

حزب الله: لسنا ضد المساعدة من صندوق النقد لكن حسب الشروط

قال نصر الله إن حزبه يعارض زيادة ضريبة القيمة المضافة وأي شروط يمكن أن "تفجر" لبنان
قال نصر الله إن حزبه يعارض زيادة ضريبة القيمة المضافة وأي شروط يمكن أن "تفجر" لبنان

قال أمين عام حزب الله اللبناني الجمعة، إن الحزب لا يعارض حصول لبنان على مساعدة أجنبية للخروج من أزمته المالية، حتى من صندوق النقد الدولي، ما دامت بلا شروط تضر بمصالحه الوطنية.


وقال حسن نصر الله في كلمة تلفزيونية، إن حزبه يعارض زيادة ضريبة القيمة المضافة وأي شروط يمكن أن "تفجر" لبنان.


وأضاف نصر الله أنه إذا كانت الشروط لا تنتهك السيادة اللبنانية، أو لا تتعارض مع القانون اللبناني "فلا مانع لدينا".


كان لبنان قد أعلن قبل أيام أنه لا يمكنه سداد ديونه في مواعيدها، مع مواجهته أزمة مالية غير مسبوقة أضعفت عملته، وتسببت في ارتفاع الأسعار وتأجيج الاضطرابات.


ونقلت وكالة رويترز للأنباء، الخميس، عن وزير المال اللبناني غازي وزني قوله، إن خطة لبنان لمعالجة أزمته المالية ستلبي توصيات صندوق النقد الدولي وستكون جاهزة خلال أسابيع، مضيفا أن أي لجوء إلى برنامج للصندوق، يجب أن يكون محل توافق سياسي وألا تتسبب الشروط في أي معاناة.


وقال حزب الله، إنه يرفض السماح لصندوق النقد بإدارة أزمة لبنان.

 

والثلاثاء أعلن وزني جاهزية بلاده للتفاوض مع الدائنين لإعادة هيكلة الديون، بعد قرار الحكومة، السبت، التخلف عن سداد ديون (سندات مقومة بالدولار) مستحقة الاثنين.

وأوضح وزني، في حديث متلفز مساء الاثنين، أن "استخدام كلمة (تعليق) دفع سندات 9 آذار/ مارس الجاري من سندات اليوروبوندز، هو دلالة على النية الحسنة للدولة اللبنانية".

ويعاني لبنان من أزمة مالية واقتصادية حادة، إذ وصل سعر صرف الدولار الواحد في السوق السوداء (غير الرسمية) إلى 2500 ليرة، بزيادة 47 بالمئة للدولار عن سعر الصرف الرسمي البالغ 1508 ليرات.

 

اقرأ أيضا: لبنان: جاهزون للتفاوض مع الدائنين.. وهذا دليل حسن النية

التعليقات (0)