سياسة عربية

منظمة: 19 متظاهرا بغزة فقدوا أعينهم برصاص الاحتلال

بتسيلم قالت إن الحصار المفروض على غزة ألحق ضررا بالغا بمستوى الخدمات الطبية- جيتي
بتسيلم قالت إن الحصار المفروض على غزة ألحق ضررا بالغا بمستوى الخدمات الطبية- جيتي

كشفت منظمة بتسليم الإسرائيلية،  إن 19 متظاهرا فلسطينيًّا في قطاع غزة فقدوا البصر في عين واحدة خلال العامين الأخيرين، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عندما كانوا يتظاهرون على مقربة من الشريط الحدودي في غزة، في أطار مسيرات العودة التي انطلقت في آذار/ مارس 2018.


وأوضحت المنظمة في تقرير لها، أن هناك اثنين آخرين على الأقل فقدا البصر في العينين كلتيهما، في حين أن أكثر من 200 شهيد قضوا، ونحو 8000 جريح أصيبوا بالذخيرة الحية، و2400 جريح بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، ونحو 3000 جريح جراء إصابات قنابل الغاز.

 

اقرأ أيضا: تنظيم مسيرات العودة بشكل شهري بدءا من آذار المقبل

ولفتت المنظمة إلى أن الحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو 13 عامًا ألحق ضررا بالغا بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للسكان، حيث يعاني الجهاز الصحي من النقص في الأدوية والأطباء والمعدات والتأهيل الطبي، وهو الأمر الذي يضطر الجرحى إلى الاكتفاء بالعلاج المحدود في القطاع أو محاولة الوصول للعلاج في دول أخرى في حال سُمح لهم بالخروج عن طريق معبر رفح وتحمل تكاليف العلاج الباهظة.


وأشارت إلى أن رحلة العذاب المستمر الذي يضطر الجرحى والمعالجون إلى تكبده في القطاع رغم توفر علاجات أفضل خارج القطاع هو ركيزة مذهلة أخرى للسياسة الإسرائيلية القاسية بخصوص سكان القطاع.

التعليقات (0)

خبر عاجل