سياسة دولية

السيسي: ملتزمون بمسار مفاوضات واشنطن لحل أزمة سد النهضة

السيسي قال إن اتفاق سد النهضة "سيفتح آفاقا رحبة للتعاون والتنسيق والتنمية بين مصر وإثيوبيا والسودان"- مواقع التواصل
السيسي قال إن اتفاق سد النهضة "سيفتح آفاقا رحبة للتعاون والتنسيق والتنمية بين مصر وإثيوبيا والسودان"- مواقع التواصل

قال رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، السبت، إن مصر تلتزم بالسعي نحو إنجاح المفاوضات الجارية بمسار واشنطن لحل أزمة سد النهضة، مؤكدا أنه "مع قرب التوقيع على الاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، فإن ذلك من شأنه أن يحفظ التوازن بين مصالح جميع الأطراف".

جاء ذلك، خلال استقبال السيسي، السبت، لـ "هيلا ميريام ديسالين"، رئيس وزراء إثيوبيا السابق والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، وذلك بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل.

وأضاف السيسي، بحسب بيان نشره المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، على "الفيسبوك"، أن اتفاق واشنطن لحل أزمة سد النهضة "سيفتح آفاقا رحبة للتعاون والتنسيق والتنمية بين مصر وإثيوبيا والسودان، وسيأذن ببدء مرحلة جديدة نحو الانطلاق لتطوير العلاقات المتبادلة بينهم، وما لذلك من مردود إيجابي وتنموي على منطقة حوض النيل بأسرها في ضوء الثقل الإقليمي للدول الثلاث"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: السدود الأفريقية على نهر النيل.. هل تشكل كابوسا لمصر؟

وذكر السيسي أن "ثوابت سياسة مصر تقوم على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، مع إعلاء قيم التعاون والإخاء بين الشعوب، وكذا تسخير الموارد وتكريس الجهود المشتركة لصالح التنمية والبناء"، على حد قوله.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن المبعوث الإثيوبي "ديسالين" نقل للسيسي رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، معبرا فيها عن خالص تحياته.

 

وأوضح أن "ديسالين" استعرض قضية سد النهضة في ضوء ما تم التوصل إليه حتى الآن في إطار المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان.

والثلاثاء، قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن أطراف الاتفاق بشأن سد النهضة الأثيوبي تقترب من نهايتها.

وأوضح في مؤتمر صحفي مع نظيره الأثيوبي في أديس بابا، أن "الرئيس دونالد ترامب جعل من العمل مع الدول الثلاث المعنية أولوية، والحصول على نتيجة منها، وأن نقوم بالتوسط".

ولفت بومبيو إلى أن "أطراف الاتفاق تقترب من نهايتها ولكن لا يزال هناك عمل" ينبغي القيام به، دون توضيح.

وقبل أيام، نفت وزارة الري والموارد المائية في السودان صحة ما يتردد عن تنازل الخرطوم عن جزء من حصتها في مياه نهر النيل لصالح مصر، نظير موافقة القاهرة على تشغيل سد "النهضة" الإثيوبي (قيد الإنشاء).

وشدّد رئيس الجهاز الفني في الوزارة، صالح حمد، في بيان، على التزام الحكومة السودانية، بكل مؤسساتها، بالمحافظة على حقوق السودان المائية، وعدم التفريط فيها.

التعليقات (2)
نهضة صهيون
السبت، 22-02-2020 08:30 م
الإعداد لبناء سد النهضة سبق ثورة يناير/كانون ثان عام 2011 م ، و ذلك حين إتخذت دول حوض النيل قرارا شبه جماعى بعدم الالتزام ببنود إتفاقية تقسيم مياه النيل الموقعة عام 1959 م ، فوقعوا إتفاقية جديدة لتقسيم المياه بمدينة (عنتيبى) الأوغندية فى شهر مايو / آيار عام 2010 م ، أسقطوا فيها حقوق مصر المائية ، لتمهيد الطريق أمام أثيوبيا من أجل بناء سد النهضة ! و كان ذلك بطبيعة الحال بإيعاز من الغرب و (إسرائيل) من أجل إبتزاز المخلوع فى ملفى التوريث ، و مطالب (إسرائيل) بحصة من مياه النيل ! فما كان من المخلوع و وزير خارجيته إلا القيام بمحاولات يائسة لإثناء الدول الموقعة على (إتفاقية عنتيبى) عن مواقفها ، و استمالتهم بتنظيم " دورة كروية " حملت اسم دورة (حوض النيل) خلال الأسابيع الأخيرة من حكم المخلوع ! و جاء إعلان أثيوبيا عن الشروع فى بناء سد النهضة فى أبريل / نيسان عام 2011 م بدعم غربى ، و ذلك بعد أسابيع من تنحى المخلوع ، و فشل خارجيته فى التصدى لمشروع إعادة تقسيم مياه النيل ! و اليوم و بعد مضى نحو 9 سنوات على تفجر قضية سد النهضة ، و ما جرى خلالها من مفاوضات متواصلة ، أفضت إلى توقيع السيسى على إتفاقية إذعان لأثيوبيا ، يتنازل فيها رسميا عن حقوق مصر المائية فى حوض النيل تحت وطأة الضغوط الغربية ، جاء أخيرا التدخل الأمريكى المباشر فى مسار المفاوضات بين مصر و أثيوبيا ، ليضع قواعد جديدة لإتفاقية تقسيم مياه النيل ، تحصل بموجبه (إسرائيل) على حصة من مياه النيل لرى الأراضى القاحلة فى صحراء النقب ، و يجرى نقل تلك المياه عبر (ترعة السلام) الواقعة فى شمال سيناء ، مقابل مرونة فى موقف الجانب الأثيوبى فيما يخص حصة مصر من مياه النيل ! و لله الأمر من قبل و من بعد !
محمد قذيفه
السبت، 22-02-2020 06:48 م
هل جاءوا بك لخراب مصر بعت سنفير وأختها للسعودية مقابل الرز سمحت في نهر النيل لأثيوبيا ،جرفت وحرقت سيناء ثم تريد بيع فلسطين ،فلسطين لها أهل جبارين وليسو مثل المصريين الذين خدعتهم

خبر عاجل