سياسة دولية

كوشنر يدعو مجلس الأمن لمأدبة من أجل عرض "صفقة القرن"

مأدبة كوشنر ستكون جلسة غير رسمية للمجلس- جيتي
مأدبة كوشنر ستكون جلسة غير رسمية للمجلس- جيتي

قال رئيس مجلس الأمن الدولي، مارك بيكستين، إن مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، سيطلع أعضاء المجلس على خطة ترامب للسلام المعروفة بصفقة القرن، خلال مأدبة غداء.

وأوضح "بيكستين"، الذي تتولى بلاده رئاسة أعمال مجلس الأمن للشهر الجاري، أن "مأدبة الغداء مع كوشنر، ستكون في شكل جلسة غير رسمية، سيتعرف خلالها أعضاء المجلس على رؤيته لعملية السلام في الشرق الأوسط".

وبحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، أعلن ترامب، من واشنطن، الثلاثاء الماضي، خطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة وغير مقسمة لإسرائيل.

 

اقرأ أيضا: قناة عبرية: نتنياهو يروج لـ"صفقة ثلاثية" للتطبيع مع المغرب


وحول اجتماع المجلس المقرر عقده في 11 فبراير/شباط الجاري، كشف رئيس المجلس عن أن تونس (العضو العربي الوحيد بمجلس الأمن) وإندونيسيا، طلبتا عقد الجلسة التي سيشارك فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إن كوشنر يتعامل مع الشعب الفلسطيني باعتباره "مجموعات سكانية غير مؤهلة"، و"يتعمد عدم الحديث عن أي من حقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة".

وأضافت في بيان أن كوشنر في هذا السياق "يتجاهل جميع الصيغ السياسية والقانونية التي تعبر عنها خاصة تلك التي اعتمدتها الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة".

التعليقات (2)
بائع الوهم
الأربعاء، 05-02-2020 05:15 ص
بالنسة للاحتلال الصهيوني لا حل له الا بالرحيل أما مجلس الأمن فسنتابع مدى مصداقيته في هكذا أمور ...
-
الثلاثاء، 04-02-2020 10:28 م
معظم الدول ستمدح خطة كوشنر في وجهه، وعندما يذهب كل منهم لعمله سيقولون هذه أغبى خطة على الاطلاق وواضع هذه الخطة يتسم بانفصام في الشخصية لصعوبة تطبيقها على الواقع، إن كان أكثر حكام العرب جبناء خونة فشعوبهم حية وسيلقون مصيرهم على ايدي شعوبهم وسيتم خصي الخطة وواضع الخطة الغبي والغبية.

خبر عاجل