سياسة دولية

وثائق: بريطانيا كانت تمول رويترز سرا في الستينيات والسبعينيات

لا توضح الوثائق، التي تتناول تفاصيل اتفاق 1969 السري الذي تمول بموجبه الحكومة البريطانية رويترز، مدى النفوذ الذي أُتيح للحكومة في أخبار الوكالة
لا توضح الوثائق، التي تتناول تفاصيل اتفاق 1969 السري الذي تمول بموجبه الحكومة البريطانية رويترز، مدى النفوذ الذي أُتيح للحكومة في أخبار الوكالة

تظهر وثائق حكومية رُفعت عنها السرية أن الحكومة البريطانية مولت رويترز سرا خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، بتوصية من وحدة الدعاية المناهضة للسوفييت، المرتبطة بالمخابرات البريطانية، وأخفت التمويل عن طريق استخدام هيئة الإذاعة البريطانية لتقديم المدفوعات.


استُخدم ذلك التمويل في توسيع تغطية رويترز لأخبار الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، وجرى إخفاؤه من خلال زيادة مدفوعات اشتراكات هيئة الإذاعة البريطانية في الخدمات الإخبارية لرويترز.


وجاء في وثيقة منقحة للحكومة البريطانية تعود للعام 1969 وموسومة بوصف (سرية) وعنوانها (تمويل رويترز من حكومة جلالة الملكة): "نحن الآن في وضع لإبرام اتفاق يتيح تقديم دعم حكومي سري لخدمات رويترز في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية".


تضيف الوثيقة التي رُفعت عنها السرية العام الماضي: "يتعين أن يخدم الترتيب الجديد مصالح حكومة صاحبة الجلالة بشكل جيد".


لا توضح الوثائق، التي تتناول تفاصيل اتفاق 1969 السري الذي تمول بموجبه الحكومة البريطانية رويترز، مدى النفوذ الذي أُتيح للحكومة في أخبار الوكالة مقابل التمويل، لو وُجد مثل هذا النفوذ. ومع ذلك توضح الوثائق مدى التدخل الذي كان للحكومة في شؤون رويترز، والاتفاق الواضح على إخفاء التمويل.


ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية، في وقت سابق الاثنين، موضوعا عن التمويل الحكومي.


وقال ديفيد كروندول، المتحدث باسم رويترز: "كثير من المؤسسات الإخبارية كانت تتلقى دعما حكوميا بشكل ما بعد الحرب العالمية الثانية".


وأضاف كروندول: "لكن الترتيب الذي وُضع في 1969 لم يكن ليتماشى مع مبادئ الثقة الخاصة بنا، كما أننا لا نفعل ذلك اليوم"، مشيرا إلى مبادئ الثقة الخاصة برويترز، والتي وُضعت للمحافظة على نزاهة وكالة الأنباء واستقلالها والتزامها الحيادية في أخبارها.


وقال إنه في حين تبيع رويترز الأخبار إلى عملاء شتى من بينهم حكومات، فإن أيا من الحكومات لا يمارس أي سيطرة على ما تنتجه رويترز، ولا على طريقة إنتاجه.


وقالت متحدثة باسم هيئة الإذاعة البريطانية: "يضمن ميثاق الهيئة الاستقلالية التحريرية بصرف النظر عما إذا كان التمويل يأتي من الحكومة البريطانية أو رسوم الترخيص أو مصادر تجارية".


وأحجمت متحدثة باسم الحكومة البريطانية عن التعليق.


وبلغ حجم التمويل الحكومي السري لرويترز -كما تورده الوثائق- 245 ألف جنيه إسترليني (317 ألفا و838 دولارا بسعر الصرف الحالي) سنويا قبل 1969، لكنه تقلص إلى 100 ألف إسترليني سنويا في 1969-1970، وانعدم في 1972-1973.


تأسست رويترز في لندن في 1851، وتملكها حاليا مجموعة تومسون رويترز التي مقرها تورونتو، والوكالة من أكبر مؤسسات الأخبار في العالم.

التعليقات (0)