طب وصحة

"إنفلونزا الخنازير" تعود لليمن مجددا ووفاة 43 شخصا في شهرين

وباء إنفلونزا "1/H1N1"في اليمن مرتبط بالوضع الجوي لفصل الشتاء- جيتي
وباء إنفلونزا "1/H1N1"في اليمن مرتبط بالوضع الجوي لفصل الشتاء- جيتي

كشف الناطق باسم وزارة الصحة في إدارة الحوثيين، يوسف الحاضري عن وفاة 43 شخصا بـ"إنفلونزا الخنازير" (A/H1N1) خلال شهرين، في عدد من المحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة شمال ووسط اليمن.

وقال الحاضري في تصريح خاص لـ"عربي21"، إن 43 شخصا توفوا بـ"إنفلونزا الخنازير"، تم التأكد من 8 حالات خلال شهرين.

وأضاف أنه تم تسجيل 1600 حالة  اشتباه بالفيروس، خلال شهري تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وكانون أول/ ديسمبر الجاري.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في إدارة الحوثيين، فإن حالات الإصابة بفيروس "إنفلونزا الخنازير" بلغت منذ كانون الثاني/ يناير وحتى كانون الأول/ ديسمبر من العام الجاري نحو 6600حالة.

وأشار إلى أن وباء إنفلونزا "A/H1N1"في اليمن مرتبط بالوضع الجوي لفصل الشتاء، مثله مثل بقية دول العالم والإقليم.

وتابع: "لقد حصد هذا الوباء أرواح المئات من اليمنيين"، مضيفا أن الوضع باليمن مأساوي "وهناك عشرات الوفيات ومئات الإصابات خلال الشهرين الأخيرين من العام الجاري".

ودعا المسوؤل في وزارة الصحة بصنعاء  المنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي للتعجيل بتوفير الأدوية والمحاليل الخاصة بهذا الوباء، فضلا عن تقديم المساعدة في تجهيز غرف العزل في المستشفيات والمراكز، للوقاية أمام انتشاره.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن فيروس "A/H1N1" ينتشر بين البشر بسهولة، على غرار فيروس "الإنفلونزا الموسمية"، ويمكنه الانتقال من شخص إلى آخر؛ جراء التعرض للرذاذ المتطاير من المصاب عن طريق السعال أو العطاس أو التلامس بالأيدي أو المسطحات الملوثة به.


وخلال العام الماضي، بلغ عدد وفيات "إنفلونزا الخنازير" 132 حالة، تصدرت  صنعاء  المرتبة الأولى في عدد الوفيات بهذا الوباء، تليها محافظتا عمران (شمالا) وإب ( وسط ).

التعليقات (1)
طبيب بيطري
الإثنين، 23-12-2019 07:14 ص
في اوروبا معروف ان هذه الانفلونزا هي عادية ولا تحتاج للوهم الذي ينفخ حواليها وتعامل معاملة الانفلونزا العادية ، يرجى عدم تضخيم الأحداث

خبر عاجل