سياسة عربية

رئاسات العراق: إجراءات لملاحقة الفاسدين وقانون انتخاب جديد

الرئاسات الثلاث أكدت في بيانها على حق التظاهر السلمي- واع
الرئاسات الثلاث أكدت في بيانها على حق التظاهر السلمي- واع

أصدرت رئاسات الجمهورية والحكومة والبرلمان في العراق بيانا مشتركا الأحد تطرق إلى الأزمة التي تعيشها البلاد والاحتجاجات في غالبية المحافظات العراقية، أسفر قمعها عن سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى منذ انطلاقها.


وفي البيان الذي تلا اجتماعا عقد في قصر السلام ببغداد حضره كذلك رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، شددت الرئاسات الثلاث على "رفض أي حل أمني للتظاهرات السلمية وعلى محاسبة المتسببين بالعنف المفرط".


وأشار البيان إلى أن "السلطتين التنفيذية والقضائية باشرتا بالعمل القانوني لملاحقة المتهمين بالفساد"، مضيفا أنه "جرت المباشرة أيضا بالعمل من أجل تشريع قانون جديد للانتخابات وبما يجعل من هذا القانون ضامناً لتحقيق العدالة في التنافس الانتخابي".


ولفت البيان إلى أن "التظاهرات ساعدت وتساعد في الضغط المشروع على القوى والأحزاب السياسية وعلى الحكومة والسلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية من أجل القبول بتصحيح المسارات وقبول التغييرات الإيجابية".


وكشف أنه يجري "التمهيد للحوار الوطني لمراجعة منظومة الحكم والدستور وفق السياقات الدستورية و القانونية".

التعليقات (1)
عبد الله
الأحد، 10-11-2019 01:22 م
كيف يلاحقون الفاسدين وهم الاكثر فسادا ؟ ثم من سيجرأ على ملاحقه العامري او الحكيم او المالكي و غيرهم من مصاصي الدماء كل من قدم منذ 2003 و للان فاسد و خائن مهما كان عرقه او جنسه او طائفته ولا حل الا باجتثاثهم و احالتهم الى محاكم جديده بعيده عن القضاء الحالي وهو ايضا فاسد و تشكل تلك المحاكم من قضاه ما قبل 2003 الذين طردوا او احيلوا للتقاعد فهؤلاء هم الوحيدين الذين لم يتلوثوا بايران و ميليشياتها القذره