سياسة دولية

البرلمان البريطاني يرفض طلب إجراء انتخابات مبكرة

اقتراح الانتخابات المبكرة لم يحصل على تأييد ثلثي البرلمان المؤلف من 650 عضوا- جيتي
اقتراح الانتخابات المبكرة لم يحصل على تأييد ثلثي البرلمان المؤلف من 650 عضوا- جيتي

رفض البرلمان البريطاني الاثنين مسعى رئيس الوزراء بوريس جونسون إجراء انتخابات مبكرة في 12 كانون الأول/ ديسمبر التي يهدف من ورائها إلى كسر الجمود السياسي بشأن بريكست.

وصوت 299 نائبا لصالح اقتراح جونسون بينما صوت 70 ضده، إلا أنه لم يحصل على تأييد ثلثي البرلمان المؤلف من 650 عضوا واللازم بحسب القانون لتمرير اقتراحه.

وامتنع معظم أعضاء حزب العمال المعارض عن التصويت.

وقال جون بيركو رئيس مجلس العموم بعد إعلان النتيجة: "لأنه لم يتم الوصول إلى الغالبية المطلوبة، فقد فاز المعارضون" للاقتراح.

وقال جونسون الغاضب رداً على ذلك، إن الناخبين سيجدون الوضع "محيراً للغاية" وتعهد بإنهاء "الشلل" الذي تسبب به خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال للنواب: "بطريقة أو بأخرى، يجب أن نجري انتخابات".

 

اقرأ أيضا: حكومة جونسون تتهم البرلمان باحتجاز بريطانيا كـ"رهينة"

وأضاف: "في وقت لاحق من هذا المساء، ستصدر الحكومة إشعاراً بتقديم مشروع قانون قصير لإجراء انتخابات في 12 كانون الأول/ديسمبر، حتى نتمكن في النهاية من إنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وقال "مجلس العموم هذا لم يعد بإمكانه إبقاء هذا البلد رهينة. ملايين العائلات والشركات لا يمكنها التخطيط للمستقبل".

واقتراح جونسون الجديد، الذي من المتوقع أن تتم مناقشته والتصويت عليه الثلاثاء، سيدعو الى المصادقة على إجراء انتخابات مبكرة بأغلبية بسيطة.

وجونسون يدير حكومة أقلية محافظة. ويضغط من أجل إجراء انتخابات عامة لمحاولة تأمين أغلبية في البرلمان تمكنه من الحصول على الدعم المطلوب للموافقة على صفقة الخروج مع بروكسل.

وفي وقت سابق من الاثنين وافق قادة الاتحاد الأوروبي على تمديد ثالث لعملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى 31 كانون الثاني/يناير 2020.

وقبل جونسون ذلك على مضض، ولكنه حث القادة على عدم تأجيل بريكست مرة أخرى.

التعليقات (0)