اقتصاد دولي

توقيع 50 اتفاقية بين روسيا والدول الأفريقية بقمة سوتشي

كوبياكوف: بلغ إجمالي الحجم المالي للاتفاقيات الموقعة نحو 12.5 مليار دولار- جيتي
كوبياكوف: بلغ إجمالي الحجم المالي للاتفاقيات الموقعة نحو 12.5 مليار دولار- جيتي

وقعت روسيا والدول الأفريقية، خلال القمة المشتركة التي استضافتها سوتشي، واختتمت أعمالها الخميس، اتفاقيات ومذكرات تفاهم تقدر قيمتها بنحو 12.5 مليار دولار.

 

وقال أنطون كوبياكوف، مستشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وفقا لوكالة سبوتنك الروسية، إن القمة الروسية الأفريقية شهدت توقيع أكثر من 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة بلغت 800 مليار روبل (نحو 12.5 مليار دولار).

 

واتفق المشاركون في قمة روسيا-أفريقيا على إنشاء آلية شراكة الحوار، حسبما جاء في البيان الختامي للقمة، دعما وتأييدا لأهداف الدول الإفريقية على النحو المنصوص عليه في برنامجها الاجتماعي والاقتصادي "جدول أعمال 2063".

وتهدف إنشاء آلية شراكة الحوار إلى التنسيق لتطوير العلاقات الروسية الإفريقية، على أن يتم إنشاء منتدى شراكة روسيا إفريقيا.

 

وانطلقت القمة الروسية الأفريقية، يوم الأربعاء الماضي في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود تزامنا مع عقد المنتدى الاقتصادي "روسيا-أفريقيا" بمشاركة نحو 43 رئيس دولة وحكومة أفريقية.

 

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، انعقاد القمة الإفريقية الروسية كل 3 سنوات بالتناوب بين روسيا وإحدى الدول الإفريقية، وعقد مشاورات سنوية لوزراء الخارجية والدول الإفريقية.

 

اقرأ أيضا: بوتين يعلن شطب ديون مستحقة على دول إفريقية.. كم قيمتها؟

وكان دعا بوتين في افتتاح القمة، إلى زيادة حجم التجارة مع الدول الأفريقية إلى المثلين خلال فترة تتراوح بين أربع وخمس سنوات قادمة وقال إن موسكو شطبت أكثر من 20 مليار دولار من الديون الأفريقية.

 

وأشار بوتين إلى أن روسيا تعتزم تعزيز وجودها في القارة الأفريقية، معتبرا إياها قارة واعدة، وقال إن حجم الاقتصاد الأفريقي سيصل إلى 9 تريليونات دولار بحلول 2050.

 

وتقول روسيا إن حجم تجارتها مع الدول الأفريقية ارتفع إلى 20 مليار دولار العام الماضي لكن مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) يقول إنها ليست ضمن أكبر خمسة شركاء من حيث تجارة البضائع والسلع مع القارة.


ويأتي في مقدمة هؤلاء الشركاء الاتحاد الأوروبي تليه الصين ثم الهند والولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وكانت موسكو والقاهرة قد وقعتا في 2018 اتفاقا لإنشاء منطقة صناعية روسية في مصر، والتي من المخطط أن تمتد على مساحة 5.25 كيلومتر مربع وباستثمارات تبلغ 6.9 مليار دولار وستنفذ على ثلاث مراحل ولمدة 13 عاما.


وتعهد مسؤولون أمريكيون بمواجهة ما يعتبرونه نفوذا سياسيا واقتصاديا متناميا لموسكو في أفريقيا، وكذلك الصين، التي كان لها حضور اقتصادي كبير هناك منذ أمد وبدأت سلسلة مؤتمرات قمة أفريقيا الخاصة بها في 2006.

 

وكانت مدينة سوتشي قد استضافت يومي 23- 24 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، قمة “روسيا إفريقيا” برئاسة مشتركة لكل من الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، و رئيس الاتحاد الإفريقي، عبد الفتاح السيسي، وكذلك المنتدى "الروسي الإفريقي".

التعليقات (1)
عبد الصمد
الجمعة، 25-10-2019 01:36 م
ولم لا وقد أثبت بوتن أنه يستطيع الحفاظ على أي حيوان وسحق المواطنين الارهابيين اظافة الى اغراء الشعوب بالمفاعلات النووية ...