سياسة دولية

استطلاع لافت لـ"محافظي" بريطانيا.. ماذا عن ترامب والإسلام؟

جونسون.. هل تحكم "نسخة" ترامب بريطانيا؟ - حيتي
جونسون.. هل تحكم "نسخة" ترامب بريطانيا؟ - حيتي

أظهر استطلاع جديد في صفوف حزب المحافظين البريطاني اتجاه الحزب نحو اليمين أكثر فأكثر، ما يعزز احتمالات فوز وزير الخارجية السابق بوريس جونسون؛ برئاسة الحزب والحكومة.

ومن بين القضايا المثيرة التي كشف عنها استطلاع أجراه موقع "يو غوف" (Yougov) لحساب القناة البريطانية الرابعة، أن 54 في المئة من المستطلعة آراؤهم من أعضاء الحزب؛ رأوا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيقوم بعمل جيد إذا تولى رئاسة وزراء بريطانيا.

ويعكس هذا التصويت نوايا أعضاء الحزب تجاه انتخاب جونسون هذا الشهر، والذي حظي بدعم علني من ترامب، ويعتبره البعض نسخة من الرئيس الأمريكي.

وفي نتائج تؤكد تفشي الإسلاموفوبيا داخل الحزب، فقد عبّر 56 في المئة عن اعتقادهم بأن الإسلام يشكل تهديدا لنمط الحياة البريطاني.

 

اقرأ أيضا: مطالب بالتحقيق في انتهاك حزب "ماي" قوانين الإسلاموفوبيا

وفي تحول لافت، أبدى 58 في المئة من المشاركين في الاستطلاع تأييدهم لإعادة العمل بعقوبة الإعدام، وهو ما يعكس تأثرا بالولايات المتحدة التي تطبق العديد من ولايتها عقوبة الإعدام، لكن ذلك يعد مخالفا للموقف السائد في أوروبا، وموقف الليبراليين بشكل عام.

وما يعزز التحليل بتأثر الناخبين في حزب المحافظين بترامب، فإن 46 منهم رأوا أن المخاوف من التغير المناخي مبالغ فيها، وهو موقف ترامب أيضا.

كما أن الاستطلاع الذي شارك فيه نحو 900 من أعضاء الحزب الذين ينتظر أن يصوتوا لاختيار زعيم للحزب هذا الشهر، من بين المرشحين؛ وزير الخارجية جيرمي هنت وبوريس جونسون، أظهر مناهضة للمثلية الجنسية، حيث رفض نحو نصف (49 في المئة) المستطلعة آراؤهم؛ تدريس التلاميذ في المدارس البريطانية عن العلاقات بين المثليين أو المتحولين جنسيا (LGBT).

ويبدو، بحسب الاستطلاع، أن جونسون ما زال في صدارة السباق والأوفر حظا لخلافة تيريزا ماي في رئاسة الحزب والحكومة، حيث أبدى 52 في المئة تأييدهم لجونسون، مقابل 32 في المئة لمنافسه هانت.

 

اقرأ أيضا: شرطة لندن ترد على هجوم ترامب.. ماذا قالت عن شجار جونسون؟

وكان استطلاع سابق قد أظهر أن 8 بالمئة فقط من أعضاء الحزب "سيفخرون ببريطانيا إذا انتخب مسلم رئيسا للوزراء"، فيما عبّر 43 في المئة عن رفضهم أن "تكون بريطانيا بقيادة مسلم".

وكشف الاستطلاع أيضا عن أن 67 في المئة من أعضاء حزب المحافظين يعتقدون أن "هناك مناطق في بريطانيا تعمل بموجب الشريعة"، مقابل 18 في المئة فقط لا يوافقون على هذا الاعتقاد. وفي الوقت ذاته، قال 45 في المئة إن هناك "مناطق في بريطانيا لا يستطيع غير المسلمين الدخول إليها"، إلا أن الثلث تقريبا (34 في المئة) قالوا إنهم لا يعتقدون أن هذا هو الحال.

وقال 40 في المئة ممن شملهم الاستطلاع السابق؛ إن على بريطانيا تخفيض عدد المسلمين الذين يدخلون البلاد، مقارنة بخمسة في المئة فقط ممن قالوا الشيء نفسه بالنسبة للمسيحيين أو اليهود.

وتعكس هذه الآراء ما يروجه اليمين المحافظ في الولايات المتحدة، ويتعزز هذا التوجه بالمعلومات عن تأثير المستشار السابق لترامب، ستيف بانون، على جونسون، وتفاخر بانون المعروف بمواقفه المعادية للإسلام؛ بأنه شارك في كتابة رسالة استقالة جونسون من منصبه كوزير للخارجية العام الماضي.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: جونسون وبانون متشابهان حتى بكراهية المسلمين

التعليقات (0)