سياسة عربية

خريطة انتشار فصائل المعارضة الجهادية شمال سوريا

ينتشر تنظيم حراس الدين بشكل أساسي في مواقع متقدّمة على خطوط التماس مع قوات النظام، وتحديدا في ريف حماة الشمالي- مواقع تواصل
ينتشر تنظيم حراس الدين بشكل أساسي في مواقع متقدّمة على خطوط التماس مع قوات النظام، وتحديدا في ريف حماة الشمالي- مواقع تواصل

تستكمل "عربي21" في ملفها، استعراض مناطق تنتشر فيها فصائل تابعة للمعارضة السورية، وفصائل جهادية تنتشر على جبهات قتال قوات الأسد، في شمالي سوريا، وذلك بعد عرض عربي21 في ملف سابق يستعرض أماكن إنتشار هيئة تحرير الشام ونقاط الاشتباك مع قوات الأسد، خاصة في ظل ما يشهده ريفا حماة وإدلب من تصعيد عسكري في الآونة الأخيرة.

"جيش العزة"

يتركز نفوذ جيش العزة التابع للمعارضة السورية المسلحة في ريف حماة الشمالي، حيث دخل خط المواجهات منذ اليوم الأول لحملة قوات الأسد العسكرية على المنطقة.

وينتشر جيش العزة، في العديد من المناطق الحيوية ضمن منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا، ويمتد انتشاره من ريف حماة الشمالي إلى سهل الغاب وصولا إلى ريف إدلب الجنوبي، وهو يعتبر أبرز الفصائل المجابهة لخروقات النظام السوري، حيث يقوم بالرد العسكري بشكل شبه دوري على أي خروقات عسكرية، كما ينتشر أيضا في ريف اللاذقية الشمالي، وينتمي لـ “الجيش الحر”، وهو أول فصيل استهدفته المقاتلات الروسية لدى تدخلها في سوريا، مطلع تشرين الأول 2015.

طوال السنوات الماضية بقي الفصيل العسكري، الذي يحظى بشعبية كبيرة في ريف حماة الشمالي مستقلا، بعيدا عن الاندماجات التي شهدها الشمال السوري، آخرها “الجبهة الوطنية للتحرير” مع “حركة أحرار الشام الإسلامية” وفصائل “صقور الشام”، “جيش الأحرار”، “حركة نور الدين الزنكي”.

ولم تقتصر الاستقلالية على الاندماج فقط، بل نأى بنفسه عن الاقتتالات الأخيرة التي شهدتها إدلب، وخاصة التي اندلعت بين “هيئة تحرير الشام” و”حركة أحرار الشام الإسلامية”.

 

اقرأ أيضا: ‏"عربي21" تستعرض مناطق انتشار "تحرير الشام" شمال سوريا

يعتبر “جيش العزة” من أقوى الفصائل العسكرية في الشمال، وكان قد اتجه في الأشهر الماضية إلى إقامة معسكرات تدريبية استقطبت العشرات من الشباب، بالتزامن مع الحملة العسكرية الأخيرة التي روجت لها قوات الأسد. ظهر قائد الفصيل جميل الصالح وهو يتفقد التحصينات في ريف حماة الشمالي، من بينها أنفاق كبيرة على خط التماس مع النظام السوري في مدينة اللطامنة، التي تعتبر المدينة الأم للفصيل.

"حراس الدين"

ينتشر تنظيم حراس الدين بشكل أساسي في مواقع متقدّمة على خطوط التماس مع قوات النظام، وتحديدا في ريف حماة الشمالي، وجبل التركمان بريف اللاذقية، وريف حلب الجنوبي، بالإضافة إلى جبل باريشا وجبل الزاوية بريف إدلب الغربي، حيث تشير طريقة توزيع التنظيم لجبهاته القتالية بالقرب من نقاط المراقبة التركيّة، وتفضيله التحرّك في محيط الطرق الدوليّة مثل "دمشق- حلب"، و"اللاذقية- حلب"، إلى كون التنظيم يركز انتشاره في مناطق حسّاسة في سياق مواجهة النظام بشكل أساسي.

ويبلغ عدد مقاتلي التنظيم ما يقارب 1800 عنصر، أغلبهم من الجزيرة العربية، ويُطلق عليهم اسم "الجزراوية"، حيث  يوجد عناصر التنظيم حاليا في جبال غرب إدلب وجبل باريشا، وقام التنظيم بعد تشكله في أبريل/نيسان 2018، بتنفيذ أول عملية بمفرده ضد قوات نظام الأسد شمال محافظة حماة.

ويقع تنظيم "حراس الدين" تحت قيادة القائد العسكري السابق لجبهة النصرة "سمير حجازي" والمكنّى باسم "أبو همام الشامي"، حيث تعود أصول "الشامي إلى  ريف دمشق. أما الرجل الثاني في التنظيم، فهو الدكتور سامي العريدي المولود في العاصمة الأردنية عمّان عام 1973، والحاصل على شهادة الدكتوراه في الحديث من كليّة العلوم الشرعية بالجامعة الأردنية عام 2001.

وبخلاف "الشامي" و"العريدي"، يضم مجلس شورى تنظيم حراس الدين شخصيات أخرى، مثل أبو عبد الرحمن المكّي وأبو القسام الأردني وأبو خديجة الأردني وأبو عبد الكريم المصري،

وينضوي تحت لواء "حراس الدين" اليوم العديد من الفصائل، التي عمل أغلبها سابقا في إطار تحرير الشام، منها "جيش الملاحم"، و"جيش الساحل"، و"جيش البادية"، و"سرية كابل"، و"جند الشريعة"، يُمثّل المقاتلون من شبه الجزيرة العربية ومن المغرب العربي قرابة نصف تعداد مقاتلي التنظيم الذين يتراوح عددهم ما بين 2000 إلى 2500 مقاتل، فيما تعود أصول معظم السوريين في التنظيم إلى مناطق حماة وريفها الشمالي وتحديدا طيبة الإمام، ومعرزيتا وسراقب وسرمين بريف إدلب.

الجدير بالذكر أن تنظيم "حراس الدين" هو أول فصيل عسكري في إدلب يرفض اتفاق سوتشي، وانضم إليهم العديد من الشخصيات القيادية التي هجرت "هيئة تحرير الشام"، من بينهم أبو اليقظان المصري وأبو الفتح الفرغلي وأبو القسام وسامي العريدي وأبو خديجة الأردني، مؤكدين مواصلة القتال في إدلب.

التعليقات (0)