سياسة عربية

الجبير يهاجم رويترز لتقريرها عن تغيير ولي العهد والوكالة ترد

عادل الجبير يرد على "رويترز" بعد تقريرها المثير عن ابن سلمان (أرشيفية - جي تي)
عادل الجبير يرد على "رويترز" بعد تقريرها المثير عن ابن سلمان (أرشيفية - جي تي)

ذكر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأربعاء أن المملكة متوحدة حول قيادتها..

 

ووصف التقارير التي تحدثت عن رغبة أعضاء في العائلة المالكة السعودية بتغيير ترتيب ولاية العرش بأنها "سخيفة".

 

وردا على سؤال من قناة (سي.إن.بي.سي) عن تقرير لرويترز يفيد بأن أعضاء من العائلة المالكة يبحثون إمكانية تغيير ترتيب ولاية العرش، لكن ليس في حياة الملك سلمان، قال الجبير: "إنها تعليقات مشينة وغير مقبولة تماما".

 

وقالت "رويترز" في بيان إنها متمسكة بما ورد في تقريرها.

 

وكانت "رويترز" نقلت عن ثلاثة مصادر مقربة من الديوان الملكي قولها إنه في ظل الضجة العالمية التي أثارها مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بدأ بعض أفراد أسرة آل سعود الحاكمة نقاشا هدفه الحيلولة دون اعتلاء الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عرش المملكة.

 

إقرأ أيضا: رويترز: أمراء سعوديون يسعون لمنع تولي ابن سلمان الملك

 

وقال الجبير: "المملكة العربية السعودية متحدة بشأن هذه القضية، المملكة العربية السعودية ملتزمة تجاه قيادتها، المملكة العربية السعودية ملتزمة برؤية قادتنا التي طرحوها لنا في رؤية 2030 وفيما يتعلق بالمضي قدما على مسار الإصلاح".

 

وأثار مقتل خاشقجي، الذي كان منتقدا بارزا لولي العهد، بالقنصلية السعودية في إسطنبول الشهر الماضي إدانة دولية، بما في ذلك من كثير من الساسة والمسؤولين في الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي للمملكة.

 

إقرأ أيضا: الجبير: ابن سلمان يعد خطا أحمر لكل رجل وامرأة سعودية

 

وكانت مصادر أمريكية مطلعة قالت إن وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) خلصت في تقييمها للحادث بأنها تعتقد أن ولي العهد أمر بقتل خاشقجي. بيد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد الثلاثاء بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية على الرغم من قوله إن الأمير محمد ربما كان على علم بخطة القتل.

 

وقال الجبير لـ"سي.إن.بي.سي": "لقد أوضحنا بجلاء أن الحكومة السعودية ليست ضالعة في هذا (قتل خاشقجي) وأن ولي العهد ليس متورطا في هذا على الإطلاق".

التعليقات (5)
محمد علي
الإثنين، 17-12-2018 02:00 م
الرد كان يجب ان يكون على ترامب منذ اسابيع و اشهر بتصغير حجم و قيمة مهلكة السلول ،،، اما الان وقد اتضحت معالم زوال هذه المهلكة و باقي مهالك الخليج و طغاة العالم العربي ،،، لابد من الدفاع لاخر رمق في حياتهم ،،،العالم باجمعه يعتبر هذه الطغاة و المجرمون خطر عليهم و على الانسانيه لانهم لم ولن يستطيعو حمايتهم اكثر
محمد بن حســـن
الخميس، 22-11-2018 08:23 م
محمد بن ســلمان هو أمل الشــعب الســـعودي وكلنا نحبه وقد إرتفعت شــعبيته بعد الهجوم الإعلامي المنســق ضده. ســندافع عنه بأرواحنا ولن نســمح لأحد بتغييره.
خيره
الخميس، 22-11-2018 06:11 م
كيف السعوديه هي وولي عهدها ليست لهم يد في مقتل خاشقجي رحمه الله فمن قتله اذن ومن كلفهم بالمهمه الكبيره الشنيعه الفاشله لاتدافع عن ولي العهد والقتله فهو من امرهم بانجاز الجريمه قبلت ام لن تقبل فالشمس لاتغطى بالغربال
حاج علي الجزائري
الخميس، 22-11-2018 03:04 م
الجبير لا يقدح من راسه بل من بيادة سيده
عادل العادل
الخميس، 22-11-2018 01:55 م
وماذا تتوقع من مترجم أصبح وزير؟ هل سوف يعض اليد التي تطعمه؟

خبر عاجل