سياسة دولية

موسكو تعيد اعتقال المعارض نافالني بعد خروجه من السجن

متحدثة باسم المعارض الروسي قالت إنه متهم بانتهاك قانون آخر يتعلق بالتظاهر - جيتي
متحدثة باسم المعارض الروسي قالت إنه متهم بانتهاك قانون آخر يتعلق بالتظاهر - جيتي

أعادت السلطات الروسية الاثنين اعتقال زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني لدى خروجه من السجن بعد قضاء عقوبة بالسجن، لثلاثين يوما بتهمة "التظاهر بدون ترخيص".


وكتبت كيرا يارميش المتحدثة باسم المعارض الروسي على موقع تويتر أن "أليكسي نافالني أوقف خارج مركز الاعتقال" مشيرة إلى أنه اقتيد إلى مركز للشرطة في وسط موسكو، مضيفة أنه "اتُهم بانتهاك قانون آخر يتعلق بالتظاهر ويواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 20 يوما، حيث إنه سيمثل أمام المحكمة في وقت لاحق الاثنين.


وقضى نافالني عقوبة بالحبس شهرا بتهمة تنظيم تظاهرة في 28 كانون الثاني/ يناير في انتهاك لقوانين روسيا التي تحظر تنظيم أنشطة عامة من دون الحصول على ترخيص من سلطات المدينة.


واتهم نافالني السلطات بإيداعه السجن لمنعه من تنظيم تظاهرة في 9 أيلول/ سبتمبر احتجاجا على خطة للحكومة لرفع سن التقاعد جاءت بالتزامن مع انتخابات محلية. وتظاهر آلاف الروس في أنحاء البلاد واعتقلت الشرطة 150 شخصا منهم.


وانتقد المعارض الروسي إصلاح قانون التقاعد الذي تسبب بغضب شعبي نادر من نوعه في روسيا وتراجع نسبة التأييد للرئيس فلاديمير بوتين.


وكان نافالني نظّم تظاهرات كبرى في روسيا في السنوات القليلة الماضية. وخطابه الذي يركز على مكافحة الفساد يلقى شعبية بشكل خاص لدى الشباب الذين يتابعون قنواته الإلكترونية ومدوناته.


ومُنع نافالني من الترشح للانتخابات الرئاسية في آذار/ مارس وقضى عقوبة بالحبس شهرا في حزيران/ يونيو عقب تنظيم تظاهرات قبيل الولاية الرابعة لبوتين في أيار/ مايو، وأطلق سراحه من السجن يوم انطلاق مباريات كأس العالم في كرة القدم في روسيا.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل