صحافة إسرائيلية

نتنياهو يعقد اجتماعا طارئا لحكومته تفاديا لانهيار الائتلاف

نتنياهو متهم بقضايا فساد- جيتي
نتنياهو متهم بقضايا فساد- جيتي

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى منع انهيار الائتلاف الحاكم، على ضوء التحقيقات التي تجري معه واتهامه بقضايا فساد، حيث دعا إلى اجتماع طارئ السبت، في محاولة لتفادي إجراء انتخابات مبكرة.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن نتنياهو سيحاول خلال الاجتماع، التوصل إلى اتفاق مع الحزبين المتدينين (الحريديم) المشاركين في الائتلاف، بشأن قانون تجنيد الشبان المتدينين، ترضيهم من جهة وترضي شركاءه في الحكومة من جهة.


ويهدد الحزبان المتدينان المشاركان في الائتلاف الحكومي، بتفكيك الائتلاف في حال عدم مصادقة الكنيست (البرلمان) على قانون يعفي اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية، ويرفضان أيضًا المصادقة على الموازنة الحكومية للعام 2019 كنوع من الاحتجاج على عدم سنّ القانون.

 

اقرأ أيضا: تزايد الدعوات الإسرائيلية لإقالة نتنياهو وطي صفحته السياسية

في المقابل وصف وزير الدفاع، رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، الاثنين الماضي، مطالب "الحريديم" بأنها "ابتزاز سياسي رخيص".


وأعلن ليبرمان، أنه لن يقبل بأي صيغة توافقية بشأن القانون تخالف موقف الجيش ووزارة الدفاع بشأن التجنيد، والتي تعمل بمبدأ المساواة وتفرض التجنيد على جميع فئات المجتمع الإسرائيلي (ما عدا المواطنين العرب).

 

اقرأ أيضا: أربعة سيناريوهات متوقعة أمام اتهام نتنياهو بقضايا الفساد

وبموجب القانون فإن على كل مواطن يبلغ من العمر 18 عاما الخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي، لكن المتدينين يقولون إنهم يريدون التفرغ لدراسة التوراة ويرفضون الخدمة العسكرية.

التعليقات (0)

خبر عاجل