أخبار متعلقة

ولاية الفقيه

حدود صلاحيات الرئيس في إيران تحت ظل "المرشد"

يشكك معارضو النظام الإيراني بمدى "ديمقراطيته" في ظل وجود "قائد أعلى"، يعد الحاكم الفعلي للبلاد، ولا يتم انتخابه شعبيا بشكل مباشر، ولا تنتهي ولايته بفترة زمنية محددة..

17-Jun-21 01:16 PM

مولانا عثمان خالد مضوي.. قراءة في سيرة سياسي سوداني

بعد العام 1989 كان عثمان مشاركا على الصعيد السياسي، وقد رفض تولي أي منصب عام وتفرغ لأعماله الحرة. كان عثمان شجاعا مقداما وكان صريحا لا يكني بالنصيحة بل يجاهر بها وقد شارك في تأسيس منظمة الدعوة الإسلامية مع الدكتور التجاني أبو جديري وآخرين..

17-Jun-21 01:11 PM

قانون إيراني يضيق دائرة الترشح للرئاسة.. ماذا وراءه؟

استبق البرلمان الإيراني موسم الانتخابات الرئاسية بوضع شروط للترشح، أبرزها "التديّن" و"الكفاءة السياسية"..

31-Dec-20 09:04 AM

عشرون عاما على رحيله: أين أصبحت طروحات الشيخ مهدي شمس الدين الإصلاحية؟

أطروحته الشهيرة حول ولاية الأمة على نفسها؛ في الرد على أطروحة ولاية الفقيه ولمعالجة إشكالية الحكم في الإسلام، ومشروعه التصالحي داخل الدول العربية والإسلامية وبين مختلف التيارات والأنظمة..

16-Dec-20 12:53 PM

حدود الديمقراطية الإيرانية

الانتخابات البرلمانية الإيرانية جرت في هامش ضيق، ووسط هيمنة المؤسسات الدينية التي تفرض وصايتها على كل شيء في إيران، ولكنه رغم كل ذلك هامش يزهو بنفسه وسط غابة من النظم الديكتاتورية

23-Feb-20 01:55 PM

مرجع إيراني بارز: أزماتنا الاقتصادية تهيئ لظهور المهدي

قال المرجع الإيراني البارز مصباح يزدي، إن الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها إيران "من الله وتمهد الأرضية، لظهور الإمام المهدي".

30-Dec-19 08:04 PM

ممثل خامنئي بـ"الحرس": ولاية الفقيه تمثل حكم الله على الأرض‎

اعتبر ممثل خامنئي في قوات الحرس الثوري الإيراني، عبدالله حاجي، صادقي أن ولاية الفقيه تمثل اليوم "حكم الله على الأرض" ولا يحق للرئيس أي مسؤول آخر في إيران أن يتدخل، وفقا لما نقلته أسبوعية "صبح صادق" التابعة للحرس الثوري الإيراني .

17-Dec-19 03:49 PM

روحاني ينتقد هتاف "الموت لمن يعادي ولاية الفقيه"

علق الرئيس الإيراني حسن روحاني على هتاف "الموت لكل من يعادي ولاية الفقيه" الذي أطلقه منتقدو سياسته، خلال كلمة كان يلقيها الأحد وسط البلاد..

10-Nov-19 09:51 AM

صاحب الصلاحيات المطلقة.. ماذا تعرف عن ولاية الفقيه في إيران؟

صاحب الصلاحيات المطلقة.. ماذا تعرف عن ولاية الفقيه في إيران؟

25-Feb-19 07:07 PM

نور حفيدة الشاطر تُبكي المذيع في مداخلة مؤثرة (شاهد)

"يقولون لي ان أكتب تعبيرا عن حب الوطن.. عن أي وطن؟ أنا أكره وطني.. كل من أحبهم أخذوهم مني" كلمات باكية قالتها "نور" ذات الاثني عشر عامًا نجلة عائشة ابنة خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، خلال حديثها عن معاناتها من حرمانها من والدتها بعد اعتقالها.

24-Feb-19 03:15 AM

فقه الانتظار.. صراع تيارات شيعية إيرانية على "ولاية الفقيه"

تلعب السلطة السياسية دورا مركزيا في إشاعة نظرية دينية ما، حتى تغدو كأنها هي الأصل في ذلك المذهب الديني، وهو ما ينطبق تماما على نظرية "ولاية الفقيه" في المذهب الشيعي الإمامي.

24-Feb-19 01:52 AM

كيف سينعكس انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي على إيران؟

معتدلو إيران ومتشددوها الحاليين يعملون جميعا في إطار نظام الولي الفقيه ويخضعون له، أما أولئك الذين بإمكانهم أن يحققوا فارقا، فهم معتقلون ومعزولون، ولا مكان حقيقيا لهم في السياسات الإيرانية الحالية.

05-May-18 08:25 PM

هل سيكون خامنئي آخر مرشد يحكم إيران؟

ويتوقع كثيرون، أن الساحة الداخلية الإيرانية ستشهد خلال الشهور القادمة تقلبات سياسية غاية في الأهمية؛ بعد دخول أحمدي نجاد وتياره على خط المواجهة مع خامنئي ورجاله في النظام، كما هو حال الأخوين لاريجاني، وكل ذلك يشير إلى أن منصب المرشد في إيران قد أينع وحان وقت التخلص منه

28-Feb-18 11:27 PM

هل يسعى "روحاني" إلى تغيير نظام "ولاية الفقيه" في إيران؟

هاجم عبدالله كنجي رئيس تحرير صحيفة جوان التابعة لتيار المحافظين، الرئيس الإيراني حسن روحاني، واتهمه بمحاولة تغيير نظام ولاية الفقيه في إيران.

12-Feb-18 08:33 PM

موقع إيراني: اعتقال نجاد مسألة وقت ومرشد الجمهورية يتجاهل

قال موقع "آمد نيوز" الإيراني المعارض إن الأجواء الآن في إيران مهيئة لاعتقال الرئيس الإيراني الأسبق، محمود أحمدي نجاد، مستشهدا بإجراءات بدأ الحرس الثوري والسلطة القضائية باتخاذها في هذا الشأن.

22-Nov-17 07:49 PM

مأساة مسلمي الروهينغيا.. إبادة بلا ضجيج (بورتريه)

كثيرا ما كان الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون يعبر عن قلقه حتى تعب العالم من هذا القلق. خلفه، أنطونيو غوتيريس، هو الآخر بدأ يلجأ إلى هذه الطريقة الباردة والمحايدة في التعبير عن موقفه من أزمات وحروب العالم المشتعلة..

02-Sep-17 11:28 AM