أخبار متعلقة

مرجعية

إشكالية العلاقة بين المرجعيتين الدينية والسياسية.. قراءة في كتاب

إن ولاية الفقيه الخمينية لا تلتزم بأي دور للأمة، انطلاقاً من التماهي ما بين نظرية ولاية الفقيه والإمامة المعصومة، وهو ما يقود إلى أن يتمتع الولي الفقيه ـ بمقتضى ذلك ـ بجميع سلطات الإمام المعصوم..

11-Mar-24 12:14 PM

المرجعية الدينية ومأسسة الاجتهاد في الفكر الإسلامي.. أطروحات

المرجعية تفيد الصدور عن مقررات الكتاب والسنة أحكاما ومقاصد وأخلاقا وقيما.. واتخاذها مرجعا ومصدرا لمعايير التفكير ومعاير السلوك..

09-Apr-22 11:08 AM

كيف أقامت مرجعية النجف في العراق سلطتها الموازية؟

تحتل المرجعية الدينية في الأوساط الشيعية الإثني عشرية مكانة مهمة ومركزية، لما تضطلع به من مهام الإفتاء والإرشاد والتوجيه الديني، ما يضفي على توجيهاتها وتعليماتها صفة دينية ملزمة عند مقلديها من جمهور الشيعة،

29-Oct-21 02:06 PM

لماذا تُتهم طالبان بالتشدد مع التزامها بمرجعية الفقه الحنفي؟

يتردد كثيرا في وسائل الإعلام المختلفة وصف حركة طالبان بـ"المتشددة"، مع أن الحركة في منشوراتها وتصريحات المتحدثين باسمها تعلن عن التزامها بالمقرر في المذهب الحنفي في تطبيقاتها للأحكام الفقهية..

14-Sep-21 11:43 AM

الثوابت الدينية والتمذهب في المغرب بين التوفيق والريسوني

تناقش هذه المقالة نظرة كل من أحمد الريسوني وأحمد الوفيق إلى الثوابت الدينية والاختيارات المغربية في التدين والتمذهب.

19-Apr-21 01:04 PM

هل جردت السياسة العدالة والتنمية المغربي مرجعيته؟

وفقا لمراقبين فإن موقف حزب العدالة والتنمية المغربي من تطبيع العلاقات مع إسرائيل كشف عن أزمة حقيقية يعيشها الحزب تتمثل في قدرته على التوفيق بين مبادئه ومرجعيته الإسلامية وبين إكراهات السياسية ومواقفها المصلحية المربكة.

17-Dec-20 03:55 PM

عفواً مولانا السيستاني.. الحشد أيضاً طائفي وعدواني!

دعا الكاتب والإعلامي العراقي هارون محمد المرجع الأعلى للشيعة في العراق آية الله علي السيستاني، إلى الدعوة للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها ميليشيات الحشد الشعبي ضد سكان العراق من العرب السنة، تماما مثل الجرائم التي اقترفها عناصر تنظيم القاعدة.

21-Mar-19 06:11 PM

زيارة الكبيسي للعراق تغضب نشطاء سُنة وتفجر جدلا (شاهد)

فجرت زيارة الداعية الإسلامي العراقي، الشيخ أحمد الكبيسي، إلى بلاده بعد انقطاع دام لسنوات طويلة، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها كثيرون بأنها ذات أبعاد سياسية ودينية تتعلق بالمكون السني العراقي.

04-Feb-18 06:49 PM

مرجعية روحية لبنانية تجبر مخرجا على حذف مشهد من فيلمه

حجب مشهد من فيلم لبناني يظهر فيه رجل دين بعدما احتجت عليه إحدى المرجعيات الدينية، رغم أن الفيلم حاز موافقة عرض من السلطات الرسمية التي تتولى الرقابة على الأعمال الفنية، بشرط أن يعرض لمن هم فوق سن الثامنة عشرة.

01-Feb-17 12:15 AM

مكتب المرجع الصرخي: شعبيتنا تضاعفت وسنعاقب المالكي

أكد مصدر في مكتب المرجع الشيعي العراقي محمود الحسني الصرخي أن عدد أنصارهم تضاعف عقب الحملة العسكرية التي شنتها عليهم قوات رئيس الوزراء السابق نوري المالكي في تموز/ يوليو الماضي، مبيناً أن الهجوم عليهم جاء بنتائج عكسية.

27-Oct-14 05:53 PM

المرجع فضل الله: الرهان على التحالف الدولي خاسر

قال المرجع الشيعي اللبناني علي فضل الله إن التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا جاء ليدير الصراع في المنطقة وضبط إيقاع المعركة على خلفية استنزاف الجميع وإخضاعهم وليس لحل مشاكلهم وإنهاء معاناتهم.

20-Oct-14 02:31 PM

رئيس حكومة عراقية مطابق لمواصفات مرجعية النجف

نقلت صحيفة المدى العراقية عن نائب عن منظمة بدر إلى أن كتلته لن تدعم ترشيح نوري المالكي لولاية ثالثة، لأن الأحزاب الشيعية حريصة على تقديم شخصية "طبقا لرأي مرجعية النجف".

06-Aug-14 09:06 AM

الصرخي ابن التيار الصدري يربك تحالفات المالكي الشيعية

يبدو أن تداعيات الأحداث على الساحتين السياسة والعسكرية متسارعة في العراق، في وقت شهدت العديد من المدن جنوبي البلاد مواجهات بين القوات الحكومية وأتباع المرجع الشيعي العربي محمود الصرخي.

03-Jul-14 06:34 PM

بورتريه..السيستاني إذ ينطق!

يتبع المرجع الديني علي السيستاني، الإيراني الأصل والمولود في إيران عام 1930، الخط التقليدي لحوزة النجف

15-Jun-14 11:25 AM