أخبار متعلقة

الفلسفة

المقاومة الفلسطينية في فلسفة طه عبد الرحمن

هاني بشر يكتب: إلى أي مدى يحتاج العرب إلى الفلسفة في هذا الظرف شديد الخطورة؟ والجواب أن هذا الظرف هو الأنسب لتأطير هذه المفاهيم؛ لأن الأحداث المتلاحقة التي تعيد ترتيب المشاهد والمواقف والمبادئ تسببت في سيولة فكرية هائلة..

17-Mar-24 12:34 PM

علوم الملة في علة تحريفها للقرآن.. عن الفلسفة والدين والوجود

العلم الذي يقيس الغائب على الشاهد يفترض أن الغائب المجهول سيكون مثل الشاهد المعلوم تسليما ضمنيا باطراد العادة. وفي ذلك تسليم ضمني بأمرين ليسا ثابتين: فأولا لست واثقا من أني أعلم الشاهد حقا وثانيا ليست واثقا من اطراده في المجهول الذي أرده إليه.

19-Jun-23 02:00 PM

الافتئات المزمن على الفلسفة السياسية الخلاقة

.من علامات الجدب في تاريخ الأفكار السياسة، الإسرافُ في تحميل وزر الديكتاتوريات والتوتاليتاريات الحديثة لسلسلة تبدأ من نيكولو مكيافيللي 1469-1527 في عصر النهضة الإيطالية، وتتألق مع توماس هوبز في عصر الحرب الأهلية الإنكليزية في القرن السابع عشر، ومن ثم جان جاك روسو قبيل الثورة الفرنسية، وغيورغ فيلهلم هيغل إبان هذه الثورة والحروب النابليونية، وفي إثره كارل ماركس في زمن ظهور الحركة العمالية.

06-May-23 03:40 AM

لكن الحقيقة في مكان آخر..!!

اللاهثون خلف هذه الأفكار متابعة ودعما كلهم من أصحاب الشركات الرأسمالية الشرسة، ويسيطر عليهم حلم أسود كابوسي النزعة سادي التأثير؛ يحلمون فيه بسيادة العالم وتوجيهه الوجهة التي يريدونها، وذلك باقتحام مجال لم يسبق اقتحامه وهو "الجسد البشري"..

04-Sep-22 12:35 PM

سؤال الفلسفة: المفتوح الذي لا ينغلق

بمناسبة الحديث الدائر حول إمكانية تعليم الفلسفة في الأردن، فإن تخصصات الفلسفة في المدارس والجامعات هي ليست إلا تعليما لتاريخ الفلسفة، أما الفلسفة نفسها فهي ممارسة عملية وحسب..

16-Jun-22 11:43 AM

"مقهى سقراط".. عن إدخال الفلسفة للمجمعات التجارية

صدر حديثا عن دار "أثر" للنشر، كتاب "مقهى سقراط: نكهة مختلفة للفلسفة"، للكاتب الأمريكي كريستوفر فيليبس، بترجمة هادي آل شيخ ناصر..

26-Aug-21 05:21 AM

فلسفة الدعاء!

الدعاء تحريض يحتوي على إصرار وشعارات وهوية ونظرة للحياة

01-Jan-21 02:22 PM

الإرهاصات السياسية لفكرة العقد الاجتماعي

فكرة الميثاق أو العقد هي فكرة قديمة تعود إلى ما قبل نشوئها كنظرية سياسية في عصر الحداثة (القرن السابع عشر)، وقد أرجعها البعض إلى "العهد القديم" حيث ثمة أمثلة على ميثاق ديني بين بني إسرائيل وبين الإله يهوه..

02-Nov-20 06:43 AM

الكندي: فيلسوف العرب الأول

يقول أبو سليمان السجستاني إن الكندي أول من تخرج من المسلمين في الفلسفة وسائر أجزائها، وفي الرياضيات وما يتعلق بها، وعلى ذلك ذهب صاعد الأندلسي وابن أبي أصيبعة..

17-Aug-20 05:33 AM

فخر الدين الرازي.. تداخل الكلام مع الفلسفة

تتلمذ الرازي علي يد مجد الدين الجيلي الذي كان تلميذا للسهروردي المقتول صاحب الفلسفة الإشراقية..

27-Jul-20 05:32 AM

كيف انتقلت الفلسفة من اليونان إلى العالم الإسلامي

بعد ثلاثة عقود من وفاة رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، كانت الفتوحات الإسلامية والتطورات الاقتصادية، كان المناخ الفكري متحررا ودخلت علوم جديدة مثل الفلسلفة اليونانية، لكن كيف انتقلت الفلسفة من اليونان إلى العالم الإسلامي؟

20-Apr-20 05:12 AM

ألم النخبة: عن القراءة والفيسبوك والحق في الاستعراض

إنّ قراءة الناس لهذا الغزل وظهورهما بهذا المظهر أمام الأقرباء والأصدقاء أصبح أهم لديهما من الغزل والحب لذاتهما..

03-Dec-19 07:44 AM

إنها مصر يا عزيزي (مقالات كالفينو3)

إنها مصر يا عزيزي، وهذا لا يمنع أن تكون العراق، أو المغرب أو السودان، وكل بلد يسيطر فيه الموتى على الأحياء

17-Jul-19 07:35 PM

رسالة "رسالة الله" لآينشتاين تباع بـ2.9 مليون دولار (صورة)

حققت رسالة لعالم الفيزياء الشهير ألبرت اينشتاين مبلغا ضخما، إذ بيعت بـ2.9 مليون دولار.

05-Dec-18 11:57 PM

ابن كيران يهاجم وزير التعليم ويدعو لاحترام الشعب (شاهد)

دشن أمين عام حزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، معارضته "العملية" للحكومة التي يرأسها زميله في الحزب ورئيس المجلس الوطني له (برلمان) سعد الدين العثماني، من خلال الهجوم على القرارات التي باشرها وزير التعليم في الحكومة الجديدة.

22-Apr-17 06:40 PM

بن كيران يوضح فحوى مقرر دراسي اعتبر الفلسفة "زندقة وضلالا"

بعد الجدل الذي أثاره مضمون أحد مقررات مادة التربية الإسلامية بالمغرب والذي اعتبر فيه الفلسفة "أسُّ السّفه والانحلال"، أصدر رئيس الحكومة المعين عبد الإله ابن كيران بلاغا لتنوير الرأي العام الوطني والدولي بخصوص هذا المقرر.

20-Jan-17 08:38 PM