أخبار متعلقة

البوليساريو

إيران ترغب باستئناف العلاقات مع المغرب.. ما شروط الرباط؟

تسعى إيران إلى إعادة تطبيع علاقاتها مع المغرب بعد قطعها عام 2018 بسبب اتهامات من الرباط لطهران بدعم جبهة البوليساريو المنادية بالانفصال عن المملكة.

04-Jul-23 04:50 PM

كيف أثر تطور العلاقات بين المغرب ونيجيريا على "جبهة البوليساريو"؟

قالت صحيفة إسبانية، إن السياسة الجديدة لنيجيريا، باتت أكثر قربا من المغرب، الأمر الذي عاد بنتائج سلبية على جبهة البوليساريو.

04-Jun-23 04:46 AM

فورين بوليسي: هل تتخلى تونس عن المغرب لصالح الجزائر؟

اعتبر الصحفي سايمون كوردال في مقال له بمجلة فورين بوليسي أن تونس خيرت التماهي مع النظام الجزائري ضد النظام المغربي في قضية الصحراء، حيث تخلت تونس عن سياسة الحياد بشأن هذا الملف الشائك.

19-Sep-22 03:46 PM

رئيس كينيا يعترف بـ"جمهورية الصحراء" ويلغي القرار لاحقا

قال الرئيس الكيني الجديد في تغريدته المحذوفة إثر استقباله وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إنّ "كينيا تلغي اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وتتّخذ الإجراءات اللازمة للحدّ من وجود هذا الكيان على أراضيها"..

15-Sep-22 11:15 AM

كي نصون ما تَبقّى من المشترك المغاربي ولا نُسيء إلى المستقبل

الثابت أن ما حدث يوم 26 آب/ أغسطس 2022، عشية انعقاد قمة " تيكاد 8"، شكل سابقة في العلاقات المغربية التونسية، التي ظلت موسومة بالتآزر والتضامن والاحترام المتبادل، كما خدش الشعور الجمعي المغربي، وأساء إلى المستقبل المطلوب بين البلدين

05-Sep-22 03:40 PM

متحدث الحكومة المغربية يجدد انتقاد الرئيس التونسي

جدد ناطق باسم الحكومة المغربية انتقاد الرئيس التونسي بسبب استقباله زعيم جبهة البوليساريو.

02-Sep-22 06:59 AM

المنصف المرزوقي يستهجن استقبال سعيّد لزعيم البوليساريو

أثار استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد لزعيم منظمة البوليساريو استهجان الرئيس التونس الأسبق المنصف المرزوقي..

28-Aug-22 12:12 PM

المغرب يستدعي سفيره بعد استقبال سعيّد لزعيم البوليساريو

أثار استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد، لأمين عام جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي رسميا، للمشاركة بقمة "تيكاد8"، غضب المغرب ودفعه لاستدعائه سفيره لدى تونس.

26-Aug-22 07:28 PM

المغرب والجزائر: إلى أين تسير العلاقات؟

الجزائر مقبلة على تنظيم اجتماع "قمة" عربية في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، فكيف يا ترى ستتعامل مع الوجود المغربي إن تكرمت وتنازلت وقدمت له الدعوة للحضور؟

08-Jul-22 04:02 PM

المبعوث الأممي يزور المغرب ويتراجع عن الذهاب إلى الصحراء

أعلنت الأمم المتحدة أن ستافان دي ميستورا، مبعوثها إلى الصحراء المتنازع عليها من قبل المغرب وجبهة بوليساريو لن يزور المنطقة، فيما التقى المبعوث مسؤولين مغربيين في الرباط.

05-Jul-22 01:40 AM

الجزائر ترفض التصريحات "المتسرعة" للاتحاد الأوروبي

أعربت الخارجية الجزائرية، السبت، عن رفضها واستنكارها لما وصفته بالتصريحات "المتسرعة" التي أصدرها الاتحاد الأوروبي الجمعة، بشأن قرار الجزائر تعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا.

11-Jun-22 10:42 PM

من نفس المحبرة!

مواقف وبيانات وردود تكتب من نفس المحبرة وبنفس المداد، فهذا جانب لا يزال مرتبطا بحقبة الحرب الباردة وتعبيراتها وأوهامها، وذاك جانب يبدو أنه يحسن قراءة المتغيرات الجيوستراتيجية التي تحدث بالعالم وتشهدها بالتبعية ضفتا البحر المتوسط ومنطقتي الساحل والصحراء

10-Jun-22 01:10 PM

المغرب وإسبانيا.. بداية الشراكة الاستراتيجية

أقدمت إسبانيا على موقف يحمل بُعدا استراتيجيا، ويفتح الطريق لعلاقة ستكون، إن عززتها خطواتها إيجابية أخرى، عميقة ومربحة للطرفين، ومستدامة في الزمن

21-Mar-22 04:34 PM

المغرب ينشئ منطقة عسكرية جديدة على الحدود مع الجزائر

أكدت وسائل إعلام مغربية، الإثنين، إنشاء المملكة منطقة عسكرية جديدة على الحدود مع الجزائر، التي يبلغ طولها بين البلدين حوالي 1559 كيلومترا، في وقت يسود فيه التوتر الجارتين المغاربيتين.

22-Feb-22 03:18 PM

إعلان حرب!

جبهة البوليساريو تعلن تصعيد الكفاح المسلح لطرد "الاحتلال المغربي"... توتر جديد في المنطقة المغاربية ينبئ بحرب وشيكة..تابع القصة

20-Nov-21 01:04 PM

الأمم المتحدة تعيّن دي ميستورا مبعوثا خاصا للصحراء الغربية

عيّنت الأمم المتحدة الأربعاء الدبلوماسي المخضرم ستافان دي ميستورا مبعوثاً خاصاً للصحراء الغربية، بعد رفض المغرب وجبهة البوليساريو نحو 12 مرشحاً منذ شغور المنصب في أيار/ مايو 2019.

07-Oct-21 08:07 PM