أخبار متعلقة

الوطنية

"مشروع التحرير الوطني" بين الإمكان والاستحالة

عادل بن عبد الله يكتب: لا يعود سبب حكمنا على معركة التحرير الرئاسية بأنها معركة لا وطنية إلى استهدافها لخصومه السياسيين ولا يعود أيضا إلى هلامية مشروعه السياسي، وانتهازية أغلب المدافعين عنه، بل يعود أساسا إلى اللامفكر فيه طي هذا المشروع. فكيف يمكن خوض "حرب تحرير وطنية" بجنود (سياسيين، إعلاميين، مثقفين، إداريين.. إلخ)، هم في أغلبهم "عيال" منظومة الاستعمار الداخلي وصنيعتها وحرّاس مصالحها المادية والرمزية؟

15-Dec-23 12:41 PM

فرسان الضياع

محمد صالح البدراني يكتب: لا يمكن أن تعين عدوك وإن اختلفت مع أخيك الذي يقاتله، فهذا نقص في العقلية وخطأ استراتيجي وانتحار معنوي يؤدي إلى انتحار مادي باختلال القيم

11-Dec-23 08:24 PM

في مسؤولية بعض قادة المعارضة عما يحدث داخل وخارج مصر!

محمد ثابت يكتب: أصل المصيبة هي أن من صفوف المعارضة مَنْ اعتادوا عدم التدقيق في الصفوف التي تليهم.

12-Apr-23 01:40 AM

حكام وجواسيس (الخيانة كوجهة نظر -1)

جمال الجمل يكتب: لم يتوقف استخدام السياسيين لحديث الخيانة الوطنية، وفي الغالب يتم تبادل الاتهامات بين الأطراف المتعارضة، بحيث يرى كل طرف أن الطرف الآخر هو "الخائن"..

08-Jan-23 01:15 PM

الحوار الوطني يعيد تشكيل مفهوم الجماعة الوطنية

أن يتحول العائد إلى مجمّل لوجه النظام، وأن يتبنى رؤيته السياسية، ويسوّق لهذا بصورة منمقة، فهذا الأمر يصعب التغاضي عنه. صحيح أن المتنازل عن معارضته معذور ولديه كامل الحق في ذلك، لكن لا حق ولا عذر في تجميل وجه نظام قبيح..

26-Jul-22 06:28 PM

الحوار وطنياً!.. مفاهيم ملتبسة (9)

عن أي فرصة سياسية يتحدث هؤلاء، وسياسات البطش على ما هي عليه، والموت في السجون جراء التعذيب أو الإهمال الطبي مستمر، والتضييق على المعتقلين في زنازينهم لا يزال يمارس من أجهزة السلطة الطاغية كطقس يومي لم يتغير؟!

05-Jul-22 11:40 PM

احتكار الوطنية.. مفاهيم ملتبسة (7)

يا لها من خطة جهنمية من نظام مستبد حينما تضيق بالمواطن بتضيق الوطن عليه، وتنزع عنه المواطنة، وتتهمه بالخيانة وتعريه من كل معاني الوطنية وما يمت إليها بصلة، إنها تريد أن تجعله منبوذا من جماعته ومن أهله

21-Jun-22 11:30 PM

نحو إعادة بناء الجماعة الوطنية المصرية

الجماعة الوطنية المصرية مطالبة اليوم بإعادة اللُحمة إلى المجتمع المصري الذي تمزق ترابطه بفعل خطاب الكراهية وتعميق الانقسام والتشرذم، وتوظيف الآلة الإعلامية لتخوين وتكفير أي صوت معارض..

19-Jun-22 10:59 AM

ازدواج الجنسية ومدعو الوطنية (2)

مسألة ازدواج الجنسية في بلد مثل مصر تخضع لهوى الأجهزة الأمنية، فهي ليست مبدأ دستوريا يخضع له الجميع، فالجنسية الأخرى يحاسب عليها المصري إذا شاءت إرادة الخونة الذين يتحكمون في البلاد، أما إذا قرروا أن يخفوا هذا الأمر فلا بأس..

19-Jun-22 09:01 AM

الوطنية الجديدة

هنا تبدو المعضلة الكبرى في احتكار مفهوم الوطنية وحصره على فئة معينة هي منتسبو الجيش وخصوصا القادة منهم، فكل عسكري وطني حتى ولو ثبت العكس، وكل مدني غير وطني ولو ثبت العكس أيضا

14-Jun-22 03:01 PM

ازدواج الجنسية ومدعو الوطنية (1)

أثيرت خلال الأيام الماضيات مسألة ازدواج الجنسية، وذلك بسبب حصول اللاعب المصري العالمي "محمد الشوربجي"، بطل العالم في الأسكواش على الجنسية البريطانية، وذلك لرغبته في اللعب باسم دولة تقدم له الحد الأدنى من الدعم..

12-Jun-22 09:19 AM

ردّا على حوار د. طارق الزمر مع "عربي21"

نحن ممن يحبون الوطن والأهل، وحريصون على ديننا الحنيف بغير مزايدة ولا نفاق. فكان لزاما الرد على الملأ ليعرف الناس كيف نفكر جميعا، نحن وهم، والهدف هو التوصل لحل لصالح الوطن قبل أن يكون تسجيل انتصار لفصيل وإقصاء لآخر..

11-Jun-22 10:35 AM

صديقي المسيحي القاضي رؤوف منير.. وشيرين أبو عاقلة

حادثة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، المسيحية الديانة، وصاحبة الأثر الكبير والدور البطولي في فضح جرائم الاحتلال، ذكّرني بصديقي المسيحي رؤوف منير صاحب المواقف المميزة والجهد الوافر في عمل اللجان الشعبية بكرداسة

09-Jun-22 10:06 PM

الاختيار لك (2)

وثيقة مهمة كنت أتمنى أن تراها عزيزي القارئ في المسلسل إياه وأنشرها هنا، والتي تبين القاع الذي وصلت إليه البلاد، وهو قاع يبدو أن دونه قيعانا أخرى وربنا يستر على البلد وأهلها..

03-May-22 10:51 AM

هموم مصرية لا مسيحية

الغرض من الإشارة إلى أسباب التوتر الطائفي تحديد الأسباب لمعالجة مواطن الالتهاب، لا تحميل الأوزار لفئة دون أخرى، فلا يمكن لوطن أن يبقى وفيه بذرة طائفية، ولا يمكن التعمير وبعض أبناء الوطن مشغولون بتعمير خاص بأبناء المِلّة..

03-May-22 10:12 AM

هل يوجد في مصر همٌّ قبطي..؟؟

آخر شيء تحتاجه الإدارة المصرية الآن هو وقوع مثل هذه الحوادث بكل ما تحمله من تخمينات وتأويلات، ليس فقط في ظل هذه الأوضاع الاقتصادية المضطربة والمرشحة لاضطراب أكثر

01-May-22 01:33 AM