أخبار متعلقة

مؤتمرات

فلسطين ومستقبل الإنسان في ملتقى الرافدين 2024: نحو رؤية جديدة للعالم

قاسم قصير يكتب: رغم أن العراق لم يستطع إلى اليوم الخروج من أزماته السياسية والاقتصادية والأمنية بشكل كامل، فإنه يعود إلى لعب دور فاعل في الواقع الإقليمي، وقد كان للعراق دور مهم في استضافة جلسات الحوار السعودي- الإيراني والتي انتهت بإعلان الاتفاق بين البلدين في بكين برعاية صينية في العام الماضي، وكان لهذا الاتفاق دور مهم في إعادة صياغة الأوضاع العربية والدولية والإقليمية

21-Feb-24 05:03 PM

من بيروت إلى إسطنبول: مبادرات فكرية وثقافية وقانونية من أجل فلسطين

قاسم قصير يكتب: نحن أمام مرحلة جديدة من النضال والمقاومة، فإضافة للمعركة العسكرية التي يخوضها المقاومون على كافة الجبهات العسكرية، نشهد أيضا معارك مهمة على صعيد الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والمحاكم الدولية والجامعات والمؤسسات الفكرية والثقافية. وكل ذلك يؤكد أن صمود الشعب الفلسطيني وتضحياته لن يساهم فقط في تحرير الأرض والإنسان في فلسطين واستعادة الأسرى ومواجهة الكيان الصهيوني، بل سيكون لذلك تأثير مهم في ولادة عالم جديد

10-Jan-24 04:00 PM

مؤتمر المناخ: تحديات السياسة والبيئة

حامد أبو العز يكتب: من الناحية العملية، فقد يظهر هذا المؤتمر إصرار الدول على المضي قدما في سياسات مناخية خادعة قائمة على التعهد الاسمي دون تنفيذ خطوات على الأرض.

01-Dec-23 10:44 AM

أسباب فشل مؤتمر القاهرة للسلام

ممدوح الولي يكتب: ساد الانطباع لدى كثيرين بأن من أخفق في إمرار المساعدات إلى غزة لعدة أيام، فمن الصعب الثقة في إمكانية نجاحه في عقد مؤتمر لوقف إطلاق النار، وهذا في حالة إذا لم يكن قصف معبر رفح متفقا عليه لتأجيل دخول المساعدات، وإذا لم يكن إفشال المؤتمر متفقا عليه أيضا..

22-Oct-23 11:08 AM

مؤتمر العدالة والتنمية القادم: إشارات للمتابعة

سعيد الحاج يكتب: قد تكون القرارات التي ستخرج من مؤتمر العدالة والتنمية القادم متوقعة في معظمها، حتى إن نسبة التغيير والتجديد في المؤسسات القيادية قد لا تكون مفاجئة. الأهم، برأينا، هو دور الشخصيات الوازنة في الحزب والحكومة في التركيبة الجديدة ومدى نفوذها..

03-Oct-23 10:18 AM

المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية بالقاهرة 2023.. ودلالاته الواقعية

مصطفى جاويش يكتب: الاستمرار في اعتبار القضية السكانية هي مسؤولية وزارة الصحة والسكان وحدها، يصل بقضية السكان إلى طريق مسدود، ومن ثم فإنه من الضروري الاهتمام بجميع محاور المشكلة بالتوازي، وبنفس القدر من الاهتمام، مع التركيز على مواجهة ثلاثية الفقر والجهل والمرض، وبناء مواطن سليم معافى عنده القدرة على دخول سوق العمل والإنتاج، باعتباره ثروة بشرية قادرة على دفع عجلة النمو الاقتصادي.

12-Aug-23 01:52 AM

التحجّر القيادي إذ يستنفر السلطة ضد فلسطينيي أوروبا

حسام شاكر يكتب: انطلقت حملة التشويه والتحريض والترهيب ضد فلسطينيي أوروبا، ولم تقتصر على منصّات دعائية وشبكية؛ فقد انخرط فيها كبار مسؤولي السلطة، غير المنتخبين بطبيعة الحال، ومنهم رئيس الحكومة ورئيس المجلس الوطني..

28-May-23 03:33 PM

عُرسَان وطنيان لفلسطينيي الخارج

محسن محمد صالح يكتب: يجتمع الأجداد والآباء والأحفاد، ويتعاهدون على حبّ فلسطين وعلى العودة إليها، وعلى الالتزام بالثوابت وعدم التنازل عن حقوقهم الكاملة في أرضهم المباركة.. كل ذلك في أجواء وطنية جامعة مستوعبة لكل التيارات والشرائح الفلسطينية، مصحوبة بكلمات ومحاضرات ثقافية وبرامج تراثية وأزياء وأهازيج وأطعمة شعبية.. في "عرس" وطني بامتياز، قَلّ نظيره عالميا.

26-May-23 01:01 PM

منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد مع وقف التنفيذ

ماهر حجازي يكتب: المطلوب اليوم رفع السقف في التعامل مع هذه السلطة والتحرك باتجاه رفع الشرعية عنها، واستخدام أدوات الضغط السياسي والشعبي والإعلامي لعزل هذه القيادة وإنهاء هذه السلطة وأجهزتها، للدخول في مرحلة إعادة بناء المنظمة على أساس التمسك بحقوق الشعب الفلسطيني..

04-May-23 12:55 PM

حولَ الهجمة الشرسة التي تطال مؤتمر فلسطينيّي أوروبا العشرين

عبد السلام فايز يكتب: من ينتقد أي مشروع، عليه أن يقدّم البديل، فماذا لو أُلغي المؤتمر وحُلّت مؤسساته؟ وماذا لو لم يُعقَد المؤتمر؟ هل هناك فرصة أخرى للقاء فلسطيني جامع على مستوى القارة الأوروبية؟ وهل هم قادرون على تحمّل أعباء ومسؤولية هذا اللقاء الذي يلتقي فيه القادمون من مختلف بلدان القارة الأوروبية؟ وهل نجحوا يوماً في عقد مؤتمر واحد فقط بحجم مؤتمر فلسطينيي أوروبا؟

02-May-23 12:18 AM

تساؤلات حول مؤتمر "بغداد 2"

غازي دحمان يكتب: من الواضح أن مؤتمر بغداد يستحضر فكرة مؤتمر هلسنكي عام 1975 في خضم اشتداد أوار الحرب الباردة، والبحث عن مخارج لتخفيف حدة الصراع في القارة الأوروبية، وسينتج عن هذا المؤتمر، بعد تطوير صيغه ومقارباته، تأسيس مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا، الذي تحوّل في مرحلة لاحقة إلى منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

23-Dec-22 12:44 PM

الأسئلة الكبرى للأمة الإسلامية.. ومنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة

إبراهيم الديب يكتب: أضع دليلا لأهم الأسئلة الكبرى للأمة الإسلامية، ثم نجدول فيه أهم الاسئلة التي يتناولها المؤتمر لتكون بمثابة دليل فكري للعاملين لإحياء ونهضة أمتنا الإسلامية، خاصة أن العالم يمر بحالة صراع ساخن وسيولة ستحدث تحولات كبيرة متوقعة..

11-Dec-22 05:42 PM

هل تقدر قمةُ الجزائر على لمّ شمل العرب؟

ثمة اعتبارات موضوعية وأخرى ذاتية تجعل مطمح "لمّ الشمل"، الذي اعتمدته قمة الجزائر شعارها الأساس، صعب المنال ومستحيل التحقق في أرض الواقع

31-Oct-22 07:24 PM

صورة السيسي في مرايا الحكاية

إنه أول رئيس جعل عدوَّه شعبه، ومن يجعل عدوَّه شعبه، يجعل عدوَّه صديقه

31-Oct-22 03:08 PM

الذهاب للمؤتمر الشعبي الفلسطيني ضرورة ملحة لإنقاذ القضية الفلسطينية

سيعقد المؤتمر الشعبي الفلسطيني في القصر الثقافي في رام الله بتاريخ 5 تشرين الثاني/ نوفمبر القام، تزامنا مع قاعة في غزة وعبر تطبيق الزوم مع فلسطينيين في دول اللجوء والشتات، لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، بدءا بانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني لتمثيل الـ14 مليون فلسطيني

10-Oct-22 08:48 PM